"كوسموس" تتحدث عن الأشغال في مشروع "السلحفاة-آحمیم" :|: وزارة الصحة : تسجيل 36 اصابة و35 حالة شفاء :|: مستلزمات الحملة الزراعية على حساب الدولة :|: مصدر: وزيرالعدل سلم تقرير تحقيق البرلمان للمدعي العام :|: كمامة ذكية تترجم 8 لغات وتحافظ على التباعد الاجتماعي آلياً ! :|: الناطق باسمUPR : ذكرى تسلم الرئيس للسلطة ..الجميع كان في مستوى الحدث :|: ملامح العام الأول من تعهداتي / أحمدو ولد أبيه :|: لغز يحيّرسكان مدينة سورية !! :|: موريتانيا تمدد الإغلاق أمام الرحلات الخارجية :|: تسجيل تراجع في التبادل التجاري بين موريتانيا والعالم :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

عبد العزيز ولد الداهي... "أصل أشكم"
10 معلومات مثيرة عن جمهورية روسيا
ملاحظات حول مقترح تعديل قانون محكمة العدل السامية *
إجراءات احترازية من أجل طريق آمن / محمد الأمين ولد الفاضل
اليوم الأخير ! / أحمد عبد السلام
رحلات صيفية إلى المريخ.. وللعرب نصيب!
مزرعة الرئيس! / البشير ولد عبد الرزاق
معالجة قضايا انعدام الجنسية / محمد المختارالفقيه
غزواني.. صرامة في الأولويات وانفتاح حكومي على الجميع/سيد احمد ولد احجور
صحيفة: هاكربريطانيون وأمريكيون وراء اختراق حسابات "تويتر"
 
 
 
 

موريتانيا تشارك في ملتقى دولي صحي بواشنطن

السبت 23 آذار (مارس) 2019


غادر وزير الصحة لبروفسير كان بوبكر نواكشوط الليلة البارحة متوجها إلى واشنطن للمشاركة في ملتقى دولى حول التغطية الصحية منظم هناك في الفترة من 23 إلى 28 مارس الجاري من طرف هيئات دولية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وكان الوزير قدم حصيلة قطاعه خلال العشرية الأخيرة الخميس الماضي خلال مجلس الوزراؤء ققال إن الوزارة وضعت برنامجا يهدف إلى حكامة تسيير الخدمات الطبية و تنظيمها والتركيز على مكافحة نوعين من الأمراض هما الأمراض السارية والأمراض غير السارية بالإضافة إلى الاهتمام بصحة الأم والطفل.

وبخصوص المصادر البشرية بين الوزير أن عدد العاملين بقطاع الصحة انتقل من 5373 عاملا سنة2009 إلى 7628 سنة 2019 فيما انتقل عدد الأخصائيين خلال نفس الفترة من 165 أخصائي إلى 362 أخصائي ومن 479 طبيبا عاما سنة 2009 إلى 768 طبيبا عاما سنة 2019، مشيرا إلى تقدم كلية الطب ومساهمتها في تخريج الأطباء وتكوينهم.

وأضاف أن البلد انتقل من مدرسة واحدة للصحة إلى خمس مدارس منها مدرسة عليا في نواكشوط مع تحسين طرق التعليم لتماثل التعليم بالخارج.

وبخصوص النقاط الصحية و المراكز والمستشفيات بين الوزير أن البلد انتقل سنة 2009 من 530 نقطة صحية إلى 747 سنة 2019 ومن 67 مركزا صحيا إلى 115 مركزا، أما المستشفيات الكبرى فانتقلت خلال نفس الفترة من 15 مستشفى إلى 26 ، كما انتقلت المخابر المختصة بتفتيش الدواء ومركز الدم ومركز الفحوصات العامة من 3 منشآت سنة 2009 الى 07 سنة 2019 فيما انتقلت الطاقة الاستيعابية من 1990 إلى 3275.

واستعرض الوزير انجازات القطاع في مايخص الفحوصات وما قامت بالدولة خلال العشرية الأخيرة من جهود مكنت من اقتناء العديد من المعدات الضرورية و تجهيز النقاط والمراكزالصحية حيث تم في هذا الصدد تجهيز 300 منها بمختلف الاجهزة الضرورية و بالتجهيزات الضرورية للنساء الحوامل بدءا من الفحوصات وانتهاء بمرحلة الولادة، مشيرا فيما يخص امراض الكلى الى انه لاتوجد ولاية من الولايات الداخلية الا وبها مركز يمكن من تصفية الكلى.

وقال ان جهازاسكانير انتقل من 01 سنة 2009 الى 18 اسكانيرا في الوقت الحالي وسيتم تعزيزهم في القريب العاجل ، مشيرا الى انه لم يتم الكشف منذ سنة 2010 على اي حالة مرض بالشلل في البلاد، كما اصبح التامين الصحي مفتوحا امام جميع المواطنين الراغبين فيه بدل من اقتصار الاستفادة منه على عمال الوظيفة العمومية ووكلاء الدولة.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا