موريتانيا والجزائريتطلعان لتطويرمعبرهما البري :|: سيلبابي : توقيف مجموعة منقبين من طرف فرقة الدرك :|: صدورالنشرة اليومية لوزارة الداخلية حول وضع البلد :|: تساقط كميات من الأمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: تحديد فترة التسجيل بالمدارس العمومية :|: الغازالمسال لعنة إفريقيا القادمة / د.يربان الخراشي :|: كيف أثرت هجمات "أرامكو" على أسعارالنفط في العالم؟ :|: غريب: رضيعة تتغذى بالقهوة بدل الحليب ! :|: ملف النظافة بنواكشوط وأنباء عن وصاية جديدة :|: وظائف رسمية شاغرة تنتظرالتعيينات بمجلس الوزراء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

عهد ولى وآخر تولى/ الولي سيدي هيبه
من معجزات الخلق ...عجائب دماغ الإنسان الثمانية
الحقيبة الوزارية بين مِعياريْ الكفاءة والملاءمة *
كيف نستفيد من تكنلوجيا الاتصالات ؟
خطوات عملية لإصلاح التعليم / محم ولد الطيب
ماهو سيناريو كوكب الأرض الأسود؟
السلام الداخلي / محمد ولد إمام
حسب دراسة حديثة : المشروبات الغازية قد تسبب الوفاة
تحلم الدوحة بما ينفيه الواقع /فاروق يوسف
الحفاظ على الكفاءات ضرورة المرحلة/الولي سيدي هيبه
 
 
 
 

عمدة أطاررئيسا للمكتب التنفيذي لعمد موريتانيا

الثلاثاء 5 آذار (مارس) 2019


توجت أعمال الجمعية العامة الثامنة العادية لرابطة العمد الموريتانيين التى احتضنها مساء امس الاثنين قصر المؤتمرات في نواكشوط بإنتخاب مكتب تنفيذي جديد برئاسة عمدة بلدية أطار السيد سيد أحمد ولد دلاهي ولد أهميمد وعضوية 11 نائبا من عمد البلديات في الروابط الجهوية للعمد في الولايات الداخلية.

كما تم انتخاب عمدة بلدية أكجوجت السيد أحمد ولد يعقوب، أمينا للمالية على أن يتم تعيين الأمين العام للرابطة لاحقا من طرف رئيسها علما أن النظام الداخلي للرابطة ينص على أنه لايمكن أن يكون عمدة لإحدى البلديات.

وتميزت وقائع افتتاح الجمعبية العامة الثامنة العادية بخطاب لوزير الداخلية واللامركزية السيد احمدو ولد عبد الله اكد فيه ان قطاعه طبقا للمبادئ التوجيهية للاستيراتيجية الوطنية لللامركزية والتنمية المحلية سيواصل عمله الدؤوب في تعزيز المكتسبات التى تحققت .

واوضح ان من ابرز تلك المكتسبات دعم اللامركزية وتطوير التنمية المحلية عبر المنظومة القانونية للجماعات المحلية والرفع التدريجي للمخصصات المالية الممنوحة للبلديات بالتوازي مع تحويل الاختصاصات سبيلا إلى تمكين جميع السكان من الولوج للخدمات الأساسية.

وأضاف أن رابطة العمد الموريتانيين تكتسي أهمية قصوى لكونها تشكل شريكا أساسيا ومهما للحكومة والدولة في إطار عملها المتواصل لصالح ترقية مدننا وأريافنا .

وبين ان هذه الشراكة ستسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ،فضلا عن كونها تشكل فضاء ضروريا لتبادل التجارب وترقية التضامن البلدي والعمل على تعزيز اللامركزية والاسهام في الاصلاحات التى تجريها السلطات العمومية في هذا الصدد.

وبدورها أكدت النائبة الاولى لرئيس رابطة العمد الموريتانيين السيدة العالية بنت منكوس خلال تقديمها لحصيلة عمل المكتب السابق والافاق المستقبلية للرابطة أن الحصيلة ستظل متواضعة مقارنة بحجم المتطلبات والتحديات الجسيمة مما دفع المكتب السابق إلى التركيزعلى الأولويات وفي مقدمتها وضع أساس صلبة للنهوض بنشاط الرابطة.

وأضافت أن تلك الأولويات تجسدت في تسديد ديون الرابطة وشراء وتجهيز مقر دائم لها وتحسين وضعية العمد ماديا ومعنويا بفضل تجاوب الحكومة مثل رفع رتبة العمد في التراتبية الرسمية وتخصيص حصة معلومة للعمد ضمن وفد الحجيج الموريتاني .

وابرزت ان من بين تلك المكاسب إشراك العمد في التوشيحات الوطنية مع الموافقة المبدئية على منح جواز عمل للعمد والرفع من موارد الصندوق الجهوي للتنمية وتحسين آليات تنفيذه.

كما ساهمت الرابطة تضيبف منت منكوس في العديد من الحملات في عموم التراب الوطني مثل محاربة المخدرات في الوسط المدرسي والحملات الجارية ضد خطاب الكراهية، فضلا عن كونها ظلت حاضرة في نشاط المجموعات المحلية حيث حازت على نيابة رئاسة رابطة المدن والحكومات المحلية الافريقية.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا