لجنة حقوق الانسان تبحث مراقبة الانتخابات مع الأروبيين :|: فيسبوك تلغي أكثر من 3 مليارات حساب وهمي :|: سنيم :"وقعنا اتفاقية جديدة هامة مع شركة بي سي أم" :|: انعقاد لجان برلمانية لدراسة مشاريع قوانين هامة :|: بطاقات التصويت للرئاسيات تطبع مطبعة وطنية :|: الاعلامي الحسين ولد مدو يقدم قراءة في دعم مرشحين للانتخابات :|: افريقيا تحتفل بعيدها السنوي :|: OMS تمنح موريتانيا جائزة محاربة التدخين :|: أسعارالذهب مستقرة عالميًا بفعل بيانات أمريكية ضعيفة :|: سعرخام الحديد في موريتانيا سيرتفع بحسب التوقعات :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الذكاء الاصطناعي والأمن الجماعي.../ السفير إسلك احمد إزيد بيه
قصة الحارسة التي أصبحت ملكة في تايلاند !
هَلْ تَضْرِبُ مورِيتانْيا مَثَلاً ديمُقْرَاطيا؟ المختارولد داهى سفير سابق
تغييرات كبيرة في موقع فيسبوك
صدورامساكية رسمية للعاصمة انواكشوط
فيسبوك تخطط لعملة رقمية تنافس بطاقات الإئتمان
سنابل التراويح / د.افاه ولد مخلوك
مؤامرة تواصل.. إنكم تنزفون!
رمضان فرصة للعبادة والحفاظ على الجسم
دراسة الإكثارمن تناول الأرزيساعد في مواجهة السمنة
 
 
 
 

أخبارالعملات الأجنبية والنفط والمعادن

الجمعة 1 آذار (مارس) 2019


تشهد الأسواق العالمية تذبذبات اقتصادية، نظرا لعدم استقرار سعر الدولار والنفط والذهب والذين يرتبطون بشكل وثيق بالأحداث السياسية أيضا بخلاف الاوضاع الاقتصادية، لذا يقدم لكم "صوت الأمة"، تقريرا اقتصاديا عن الاقتصاد العالمى خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقد ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر بدعم من قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية، وذلك بعد أن قادت موجة الصعود أسهم قطاع السيارات، الأكثر تأثرا بالحرب التجارية العالمية، وقفز مؤشر القطاع 2.1 % مسجلا أعلى مستوياته منذ مطلع نوفمبر، كما أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.3 %، بينما زاد المؤشر داكس الألماني الشديد التأثر بالتجارة 0.4 %.

وفى الأسهم الأوروبية أيضا، سجل المؤشر ميب الإيطالي أداء يفوق السوق بارتفاع بلغ 0.9 %، في الوقت الذي قفزت فيه السندات الحكومية بعد أن أكدت فيتش التصنيف الائتماني لإيطاليا عند BBB.، وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد الماضى، أنه سيؤجل موعدا نهائيا يحل في الأول من مارس لزيادة الرسوم الجمركية، بعد محادثات تجارية "بناءة" وإنه سيجتمع مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لإبرام اتفاق إذا استمر

وتصدرت أسهم شركات هيلا وفوريسيا وفاليو المتخصصة في صناعة مكونات السيارات قائمة الأسهم الأفضل أداء، حيث ارتفعت بما يتراوح بين 3.2 % و4.3 %، فيما هبط سهم بنك أيرلندا 3.1 % بعدما خفض البنك توقعاته لعام 2019 وأعلن عن انخفاض صافي هامش الفائدة في الربع الأخير من العام الماضي، كما ارتفعت أسهم إيه.إم.إس لصناعة الرقائق 5.2 % لتتصدر المؤشر ستوكس بعد أن أعلنت عن مكون جديد لتطبيقات الاستشعار ثلاثي الأبعاد للهواتف المحمولة.

الدولار والعملات

أما بخصوص العملات فقد هبطت عملتا الملاذ الآمن الدولار والين، الاثنين، مع زيادة الإقبال على المخاطرة، بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه سيؤجل زيادة مزمعة في الرسوم الجمركية على واردات من الصين، بما يعطي إشارة على أن المفاوضات التجارية بين البلدين حققت تقدما كبيرا، وقد كان الموعد النهائي الأخير الذي حددته الولايات المتحدة في السابق لفرض رسوم جمركية أعلى على سلع صينية هو الأول من مارس، وفي أعقاب الأنباء، هبط الين الياباني إلى أدنى مستوى في شهرين مقابل الدولار.

الأمر آثر على الأسواق الناشئة، فقد قاد الراند الجنوب أفريقي الرابحين مقابل العملة الأمريكية، حيث ارتفع 1.4 % إلى 13.8495 راند للدولار، فيما هبط مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة تضم ست عملات، 0.1 % إلى 96.429 ، كما تراجع الين إلى أدنى مستوى في شهرين مقابل اليورو، الذي بلغ في أحدث قراءة 126.255 ين، بارتفاع نسبته 0.7 %. وهبطت العملة اليابانية أيضاً مقابل الدولار، الذي جرى تداوله في أحدث معاملات عند 111.11 ين، بارتفاع نسبته 0.4 %.

وقد ارتفع اليوان الصيني إلى 6.6737 يوان للدولار ليلامس أعلى مستوى منذ منتصف يوليو، وزاد 0.3 % إلى 6.68 يوان. وربحت العملة الصينية 2.7 % مقابل الدولار في 2019، معوضة بعض خسائر العام الماضي التي بلغت 5.5 %، فيما ارتفع الدولار الأسترالي 0.6 % إلى 0.7175 دولار أمريكي، وزاد الدولار النيوزيلندي 0.6 % إلى 0.6880 دولار أمريكي، كما ارتفع اليورو أيضا مقابل الدولار وبلغت مكاسبه 0.2 % عند 1.1363 دولار.

النفط

وفى أسواق النفط، ارتفع خام برنت إلى 65 دولارا للبرميل الثلاثاء وسط توقعات بتمسك السعودية وبقية أعضاء أوبك بتخفيضاتهم للإنتاج، على الرغم من تجدد ضغوط الرئيس الأميركي دونالد ترامب علي المنظمة، وقد انخفضت الأسعار الاثنين، في الوقت الذي غادر فيه المتعاملون مكاتبهم لحضور أسبوع البترول العالمي، وهو سلسلة من الفعاليات الخاصة بالقطاع في لندن، بعد أن دعا ترامب أوبك إلى تخفيف جهودها لتعزيز سوق النفط.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 24 سنتا إلى 65 دولارا للبرميل، بعد أن خسر 3.5 % الاثنين. وتراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات إلى 55.41 دولار للبرميل، الأمر الذى يكبح موجة الصعود توقعات بارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية للأسبوع السادس على التوالي، ومن المتوقع أن ترتفع مخزونات الخام الأميركية 3.6 مليون برميل في التقارير الأسبوعية للمخزونات، بما يؤكد على كفاية الإمدادات في أكبر مستهلك للنفط في العالم. ومن المقرر صدور أول تقرير عن المخزون في الساعة 21:30 بتوقيت جرينتش من معهد البترول الأمريكي.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا