رئيس الحزب الحاكم يصل روصولاستقبال الرئيس غدا :|: القبض على عصابة لسرقة السيارات وتهريبها :|: شركة تبحث عن وجوه للإيجار !! :|: تثمين الإشادة الدولية بحقوق الإنسان في موريتانيا :|: موريتانيا والإمارات.. الماضي والمستقبل * :|: وزيرالثقافة يلقى خطابا بمعرض موريتانيا في دبي :|: السياحة العالمية تخسرتريليوني دولار في 2021 :|: وزيرالصحة : لم نسجل أي إصابة ب « أوميكرون » :|: بدء أشغال تزويد مدينة روصو بالماء الشروب من النهر :|: وزارة الصحة : تسجيل 63 إصابة و54 حالة شفاء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أمراء وأميرات تحدّوا "البروتوكولات" وتزوجوا من عامة الشعب !
وزيرة تستقيل إثرالجدل حول أطروحتها للدكتوراه !
تسريبات :تعيينات في قطاعين حكوميين
أعداء النجاح كفاكم تشويشا... اتركوا الرجل و شأنه
موريتانيا ورحلة البحث عن الذات : بين ترسيم العربية والتمكين للفرنسية *
تعرف على الرجل الشجرة.. حالة مرضية نادرة !
"جوجل تحذرمستخدمي متصفح "جوجل كروم"
تسريبات : تعيين وحيد في مجلس الوزراء
غفوة ل"بايدن" في قمة المناخ وترامب يعلّق !!
منزل أهل إياهي يحتضن اجتماعا تحسيسيا لزيارة رئيس الجمهورية لولاية الترارزة
 
 
 
 

في مقابلة مع موقع السراج : النائب بداهية ولد السباعي : أدء الحكومة باهت ومرتبك ,الناصريون لم يتخلوا عن ولد الطيب

lundi 14 juin 2010


اعتبر النائب البرلماني عن حزب التحالف الشعبي التقدمي السيد بدهية ولد السباعي آن أداء حكومة ولد محمد لقظف ضعيف و باهت حيث لم تنجز الحكومة حسب ولد السباعي إلا بعض المشاريع المبرمجة سابقا، ولم تلتزم بمعايير الشفافية.

و في تعليق على ما يشاع عن وجود خلافات داخل حزبه قال النائب بدهية في مقابلة خاصة مع السراج آن ما يعرفه حزب التحالف ظاهرة صحية طبيعية في الأحزاب الكبيرة حسب تعبيره، و نفى ولد السباعي أن يكون الناصريون الموجودون في حزب التحالف تخلوا عن زميلهم الخليل ولد الطيب الذي انسحب من الحزب و قال بدهية أن ما حدث آن بعض القيادات صرحت بأن البيعة التي قام بها الخليل لا تلزم الحزب.
و فيما يلي نص المقابلة :

السراج : بعد شكركم على إتاحة الفرصة لنبدأ من آخر خبر و هو ما تناقلته وسائل الإعلام حول قبول المعارضة للحوار مع النظام، ما رؤيتكم لهذا الحوار؟
النائب بدهية : أنا بدوري أشكر يومية السراج و موقعها المحترم، وفيما يتعلق بسؤالكم فان موقف منسقية أحزاب المعارضة من الحوار هو ما عبر عنه رئيسها الأخ الرئيس أحمد ولد داداه حيث رحب بالدعوة للحوار انسجاما مع موقف المعارضة الداعي دائما للحوار، لكن لا بد لهذا الحوار من مرجعية كما يجب التعبير عن الرغبة فيه بشكل صريح من جميع الأطراف وهذا ما بينت في مقابلة سابقة مع قناة الجزيرة و بينه الأخ الرئيس أحمد ولد داداه.
و كما تعلمون فإن المعارضة طالبت بعد انتخابات الثامن عشر أغسطس بتنفيذ البند السابع من المادة الرابعة من اتفاق دكار القاضي بمواصلة الحوار حول جملة من القضايا الكبرى، و أنا شخصيا أعتبر أن الحوار بين الأغلبية و المعارضة يمكن أن يكون هدفا بحد ذاته لأن تسيير الشأن العام لا يمكن أن يتم برأي أحادي و لا بد أن يدلي كل برأيه و هذا لا يمكن أن يتم في جو الجفاء و التموقع السائد الآن.
السراج : كيف تقيمون أداء الحكومة الحالية وهي تقترب من استكمال العام ؟
النائب بداهية : دعني أبدأ من الشمال لأقول أن هذه الحكومة لم تقم بمشاريع كبيرة في تلك المنطقة باستثناء مشاريع كانت مبرمجة مسبقا كتوسعة ميناء انواذيبو المستقل و الميناء المنجمي و هي مشاريع أثمنها لكنها كانت مبرمجا منذ فترة.
أما بالنسبة لأداء الحكومة بشكل عام فأؤكد أنه كان أداء ضعيفا و مرتبكا خاصة في ما يتعلق بالجوانب الاجتماعية كمحاربة الفقر و محو آثار العبودية، و كمثال نجد أنه تم رصد مليار و مائتين مليون أوقية لمحاربة الرق بناء على تعديل على الميزانية تقدم به أحد البرلمانيين، و مع ذلك لم تقم المفوضية المكلفة بحقوق الإنسان بأي مناقصة لانجاز مشروع في إطار محاربة الرق و هذا ما يتنافى مع قواعد الشفافية ، و ليس هذا إلا مثالا على أداء الحكومة الضعيف و المرتبك.

السراج : بالنسبة لحزبكم حزب التحالف، ما هو موقعه بين مكونات منسقية المعارضة و كيف هي علاقته بها؟
النائب بدهية : التحالف الشعبي التقدمي هو حزب وطني ديمقراطي يؤمن الرأي الآخر و ثقافة الاختلاف و يحترم جميع الفاعلين السياسيين في الساحة و علاقتنا بجميع مكونات المعارضة علاقة
وعلاقتنا مع الإخوة في حزب تكتل القوى الديمقراطية علاقة نضال مشترك و نكن لهم الاحترام التام و نحترم لهم مواقفهم كما يمليه علينا موقعنا كحزب فاعل في المنسقية و الساحة الوطنية؟
السراج : و ماذا عن الخلافات الداخلية في حزبكم، يتحدث البعض عن خلافات حادة تعصف بحزب التحالف و يستدلون على ذلك بزيارة الرئيس مسعود مؤخرا إلى انواذيبو لحل بعض المشاكل داخل الحزب؟
النائب بداهية : كما تعلمون فان الأحزاب السياسية الكبيرة من الطبيعي أن تعرف تباينا في المواقف داخليا و هذه في نظري ظاهرة صحية لأن الجسم الحي هو الذي يعرف الحركة بينما الجسم الميت هو جسم ساكن لا حراك فيه.
و ما جرى و يجري في حزب التحالف لا يتجاوز التنافس الايجابي بين مكونات الحزب و لا يمكن وصفه بالخلاف، فكل ما في الأمر أنه كان هناك بعض مخلفات الانتخابات الماضية و تم تجاوزها بشكل نهائي من خلال زيارة الأخ الرئيس الأخيرة لمدينة انواذيبو، و في الحقيقة أن ما يشاع عن التحالف الشعبي مجرد جعجعة بلا طحين.
النائب الخليل ولد الطيب أعلن انسحابه من الحزب مشفعا ذلك ببعض العتب على زملائه من الناصريين حيث اتهمهم بالمشاركة في حملة إعلامية ضده، ما ردكم على هذا الاتهام؟
دعني أقول بأن النائب الخليل ولد الطيب أحد القيادات الناصرية التاريخية في البلد سواء تعلق الأمر بالتنظيم الوحدوي الناصري في طور المراحل السرية و سواء تعلق الأمر بالمراحل التي تلت ذلك، و هو أخ نكن له الكثير من التقدير و نحترم ماضيه كما نحترم خياراته الآن.
و بكل أمانة أقول إن ما جرى هو أنه بعد ما حدث في ليبيا صرح الأخ محمد الأمين ولد الناتي بوصفه الناطق باسم الحزب بأن ما قام به الخليل يعتبر اجتهادا فرديا لا يلزم الحزب، ليس أكثر، و الخليل نفسه لا ينفي أن ما قام به اجتهاد فردي لا يلزم الحزب.
إذا لا يمكن اتهام الناصريين بأنهم شاركوا في حملة ضد النائب الخليل ولد الطيب فما جرى هو تبرئة للحزب من البيعة و الخليل نفسه لا ينكر ذلك, و خلاصة القول إن الخليل خرج من الحزب و لا شك أنكم اطلعتم على بيان المكتب التنفيذي الذي كان في غاية اللباقة بحيث لم يزد على انه أخذ علما باستقالة الخليل ولد الطيب و يشعر مناضلي الحزب انه لم تعد هناك علاقة بينه و بين الحزب.
السراج : عودا على سبب هذه الأزمة وهو البيعة التي قام بها بعض السياسيين الموريتانيين للزعيم الليبي معمر القذافي، ما تعليقكم عليها؟
النائب بداهية : في الحقيقة لا تعليق لدي على ذلك الأمر.
السراج : بوصفكم نائبا عن مدينة انواذيبو، نشرت لكم مؤخرا تصريحات تنتقد عمليات ترحيل أحياء عشوائية بالمدينة، آلا ترون أن تلك التصريحات غلب عليها الموقف السياسي و تجاهلت أهمية حصول بعض المواطنين على قطع أرضية و الحد من ظاهرة التقري العشوائي؟
النائب بداهية : أنا لا يمكن أبدا أن أكون ضد تحسين ظروف المواطنين خاصة الضعاف منهم لكن أعتقد أن ذلك يجب أن يتم بعدالة، و ما قلته و لا أزال أتمسك به هو أن الظروف التي تم بها الترحيل لم تكن عادلة خاصة ما يعرف بالفاصلة وهم مجموعة من المواطنين يعتبرون أن ظروف تسجيلهم لم تتم بشفافية و طرحوا مشكلة معينة كان يجب أن يتم التحاور معهم و ذلك ما لم يتم، و هذا ما اعترضت عليه، كما اعترضت على مصادرة قطع أرضية من مواطنين في حي المتفجرات لتوزيعها على مواطنين آخرين، فقلت إن نزع الملكية الفردية للنفع العام يجب أن يتم وفق القانون الذي لا يسمح بنزع ملكية خصوصية لمنحها لخواص، و موقفي كان نابعا من شكاوى تقدم لي بها بعض المواطنين بصفتي منتخبا.
و أسجل هنا أنني لم أعترض على ترحيل حي "لمغيطي" بل دعيت إلى القرعة التي تمت و حضرت و أعرف أن ما جرى هناك تم بشفافية.
بوصفكم نائبا لمدينة انواذيبو التي تحتضن الثروة السمكية التي تمثل إحدى أهم ركائز الوطن، هل ترون أن الدولة المورتانية تستفيد من هذه الثروة كما يجب؟
في الحقيقة قطاع الصيد لم يستقطب منذ فترة أي استثمار أجنبي مهم حيث إن أكبر وجود أجنبي هو الوجود الأوربي الذي استفاد منه النظام الحالي سياسيا استفادة كبيرة خاصة في مرحلة الانقلاب حيث حصل على الدعم الأروبي خاصة فرنسا و اسبانيا، و بالتالي أنا أعتقد أنه يجب مراجعة سياسة الحكومة في قطاع الصيد،سواء تعلق الأمر بحماية الثروة،وكمثال عليه فإن من الأخطاء الفادحة للحكومة الحالية السماح للأوربيين بالصيد في أعماق المياه الموريتانية وهو ما يجب مراجعته في أسرع وقت ممكن،وبصورة عامة فإن سياسة الدولة في مجال الصيد البحري تحتاج إلى مراجعة عاجلة.

السراج : ما طبيعة الدعم الذي حصل عليه النظام في فترة الانقلاب من الأوربيين من خلال الصيد؟
بداهيه : هو دعم سياسي وأنتم تعلمون أن الأسطول الأوربي يعود بنسبة 80% منه إلى المملكة الإسبانية،وأن رغبة إسبانيا في محاربة الهجرة السرية دفعها بقوة إلى تشكيل غطاء سياسي داعم للنظام خلال الفترة الانقلابية،وهو ما دفعها إلى تسويق رؤيتها هذه داخل الاتحاد الأوربي،فرغم الحظر الأوربي على قادة الانقلاب حينئذ فقد تم تسديد المستحقات في مجال الصيد للعامين 2008-2009 ولولا الدعم الإسباني والفرنسي لما حصل شيء من ذلك.

السراج : هنالك اتهام دائم من المعارضة الموريتانية لفرنسا بدعم النظام الحاكم على حساب الديمقراطية ما مصداقية ذلك؟

بداهيه : "فرنسا الإفريقية" أو ما يعرف بتيار "فرانس أفريك"،والذي يضم شخصيات قيادية في النظام الفرنسي من بينهم ساركوزي شخصيا وبعض مستشاريه وبعض الإعلاميين الفرنسيين،متورطة في دعم الانقلاب العسكري والتمكين له على حساب الديمقراطية،وكان هنالك دعم صريح وواضح من هؤلاء للانقلاب.

السراج : شهدت الأسابيع الماضية سجالا بين كتاب محسوبين على القوميين وآخرين على الإسلاميين،ما تعليقكم على ذلك السجال؟

بداهيه : هي حرب أو سجال في غير وقته ولا يخدم أي أحد وأعتقد أن معركة التيارين هي ضد الاستعمار العالمي،وضد الصهيونية،وأعتقد أن هدر النضال القومي والإسلامي أمر غير جائز وينبغي توجيه تلك الأقلام إلى ما يفيد الواقع ويخدم نقاط الالتقاء بين التيارين وهي كثيرة جدا.
السراج : شكرا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا