تسريبات : تعيينات في عدة قطاعات حكومية :|: مديرالصحة يتحدث عن تشكيلة المرصد العلمي :|: بحضور ترامب.. 10 دقائق عطلت رحلة الفضاء الأميركية التاريخية ! :|: انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء :|: دعوة للطلاب المسجلين بتونس والمغرب لاجراء الامتحانات :|: "العَجَلاَتُ الخَوَامِسُ”بالإِدَارَةِ المُورِيتَانِيًة / المختارولد داهى،سفير سابق :|: أسعارالنفط تتراجع وسط مخاوف تباطؤالتعافي العالمي :|: تسجيل تراجع في أعداد المحجوزين صحيا :|: 11% من المصابين ب"كورونا" من الطاقم الطبي :|: موريتانيا بصدد تنظيم رحلات للعالقين بالخارج :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

صحة : تأثير الصوم على أجسامنا
أوقية الذهب تتخطى 1700 دولار في السوق العالمية
كيف ننتفع بالقرآن ؟ / محفوظ ولد إبراهيم فال
"كورونا" حالة جديدة وأسئلة متجددة / د . الحسين ولد مدو
تعويض بعض الديبلوماسيين في الخارج
الافتتاح الدراسي ... السيناريوهات المحتملة
رمضان فرصة للتغيير / محمدن ولد المختار الحسن
أسعار النفط.. نهاية إيجابية لأحد أكثرالشهور تقلبا
من هو طبيب الفيروسات العربي الذي استدعته أمريكا لإنقاذها؟
بالخطوات.. هكذا تفتح هاتف "سامسونغ" إذا نسيت كلمة المرور
 
 
 
 

منجزات منطقة انواذيبو الحرة في 5 سنوات

الأحد 23 كانون الأول (ديسمبر) 2018


تأسست المنطقة الحرة لمدينة انواذيبو في يونيو 2013 ومن ضمن الانجازات التي حققتها بعد مرور خمس سنوات على إنشائها وضع اللبنات الأولى الضرورية لتحقيق الطموح المتمثل في الرقي بنواذيبو وجعلها مدينة مينائية من مستوى عالمي، و توفير أحسن الظروف لاستجلاب الاستثمارات الخارجية المباشرة, والرفع من نوعية الخدمات التي تقدمها، و التحضير لمحفظة المشاريع الهيكلية التي يعتبر إنجازها شرطا أساسيا لإزاحة المعوقات البنيوية على طريق النهوض بهذه المنطقة إلى مصاف المناطق الحرة العالمية.

وعملت منطقة نواذيبو الحرة في هذا الإطار خلال السنوات الخمس الماضية على محورين أساسيين فمن جهة كان توفير أحسن الظروف لاستجلاب الاستثمارات الخارجية المباشرة والرفع من نوعية الخدمات المتاحة من خلال تطبيق قوانين تم سنها بغية خلق حوكمة ملائمة لمتطلبات هذا التحدي الكبير في ظل منافسة كبيرة من مناطق إقتصادية خاصة أخرى، وقد مكن العمل في هذا المحور من زيادة النمو وخلق حيوية إقتصادية شهدتها المدينة منذ إعلانها منطقة حرة وتقسيمها إلى أقطاب متخصصة أعطت لكل حيز من أرض نواذيبو طابعا اقتصاديا متميزا كالقطب السياحي والقطب الصناعي ... مما مكن من إعادة هيكلة المدينة ومهد لتطبيق المخطط التوجيهي العملي والمعتمد في أولى جلسات المجلس الأعلى للتوجيه الإستراتيجي للمنطقة الحرة.

أما المحو الثاني الذي عملت عليه سلطة منطقة نواذيبو الحرة ضمن هذا المسار فكان التحضير المستمر لمحفظة المشاريع الهيكلية التي يعتبر إنجازها شرطا لإزاحة المعوقات وإتاحة الاستفادة مما يميزها من مقدرات وخصوصيات طبيعية لموقعها.

وقد تجسدت الحصيلة في هذا المحور في الانتهاء من الدراسات الجدوائية للمشاريع الهيكلية للمنطقة الحرة والمتعلقة بميناء مياه الأعماق ومطار نواذيبو الجديد والقطب التنافسي للصيد

ومكنت هذه الجهود من النهوض بالمدينة عبر زيادة الحركة الاقتصادية مع تطور في النهضة العمرانية التي شهدتها وهو ما تؤكده الأرقام والمؤشرات التي تم تسجيلها في الفترة المنصرمة .

و أكد رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة محمد ولد الداف أن هذه المنطقة ساهمت في خلق تنمية المدينة وخلق نهضة اقتصادية شاملة تجعل من نواذيبو قطبا تنمويا بإمتياز.

و ذكر بالنظرة الإستراتيجية والخطة التي أتبعتها سلطة منطقة نواذيبو الحرة منذ إنشائها، مبرزا أن السلطات العليا في البلد إختارت مدينة نواذيبو لتكون منطقة حرة لوجود قطاع الصيد الذي يتميز بمقدرات هائلة ظل استغلاله خلال الفترات الماضية دون المستوى المطلوب نظرا للحوكمة التي ميزت طبيعة التدخل في هذا القطاع، إضافة إلى الموقع الجيوستراتيجي الممتاز الذي تتمتع به هذه المدينة والذي يعتبر في حد ذاته إمتيازا ومكسبا مهما .

وأوضح رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة أن من ضمن الانجازات التي حققتها المنطقة الحرة خلال هذه الفترة، تجاوز حجم الاستثمارات 104 مليار أوقية قديمة في مشاريع تم اعتمادها وتمارس عملها حاليا وهي مرتبطة بقطاعات مختلفة تشمل البنى التحتية والأشغال العمومية والتفريغ والخدمات والسياحة والصيد الذي نال الحصة الأكبر خاصة ما يتعلق منه بالصناعات التحويلية وخلق قيمة مضافة .

وأشار إلى وجود مشاريع قيد الإنجاز حاليا بدأت فيها الأشغال تتعلق بمحفظة من المشاريع تزيد الاستثمارات فيها على 200 مليون دولار أمريكي، و ينتظر أن تخلق ما يناهز 2800 فرصة عمل مباشرة.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا