قمة لقادة الاتحاد الافريقي الشهرالمقبل :|: معلومات هامة عن واقع وانجازات التعليم العالي :|: ندوة حول دورالتصوف في نشرالعلم وتقوية العلاقات الروحية :|: اكتشاف سبب الخوف من الرياضيات !! :|: ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 6 أسابيع :|: السفارة الموريتانية في الرباط تستعد لترحيل موريتانيين :|: برمجة عقد القمة الاقتصادية العربية المقبلة بنواكشوط 2023 :|: تحضيرات للقمة الاقتصادية العربية ببيروت وجدول الاعمال :|: توشيح موظفين وصحفيين بوزارة الثقافة :|: من هنا نبدأ.. العشرية المقدسة.../محمد اسحاق الكنتي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رغد صدام حسين تنشرما قاله أبوها قبل 4 أيام من إعدامه
JEUNE AFRIQUE: تكتب عن عقود شركة "توتال" بموريتانيا
BP حقل (تورتي-آحميم) يكفي حاجيات افريقيا من الغاز
BCM يقيل 10 من موظفيه
موريتانيا والغاز... احتياطيات واعدة و إيرادات ضخمة (ح1)
المنتدى يوافق على المشاركة في مسيرة UPR ضد "خطاب الكراهية "
نواب من الأغلبية يعبرون عن موقفهم من جدل تعديل الدستور
ما سبب ارتداء الساعة في اليد اليسرى؟
ولد حننا:" المعارضة ستوقع على وثيقة التشاورحول مرشح رئاسي موحد قريبا "
8000 موريتاني يقدمون طلبات هجرة الى أمريكا
 
 
 
 

مؤتمرصحفي للرئيسين الموريتاني والسنيغالي

الجمعة 21 كانون الأول (ديسمبر) 2018


أكد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، أن موريتانيا والسنغال عملا خلال السنوات القليلة الماضية على تعميق العلاقات بينهما في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، مشيرا إلى أن هذه العلاقات متجذرة وتعود لعقود طويلة من الزمن.

وجدد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده إلى جانب نظيره السنغالي زوال اليوم الجمعة في قصر المؤتمرات بنواكشوط على هامش حفل التوقيع على قرار الإعلان النهائي لاستثمار حقل أحميم الكبير للغاز،الترحيب بأخيه وصديقه رئيس جمهورية السنغال السيد ماكي صال، معربا في هذا الصدد عن غبطته باستقباله في بلده الثاني موريتانيا.

وقال رئيس الجمهورية أنه عمل خلال السنوات الماضية مع أخيه وصديقه الرئيس السنغالي على بناء علاقات حوارية في كافة المجالات، مشيرا إلى أن هذا النهج يجب أن يوفر جوا مناسبا لتعزيز تلك العلاقات والمضي قدما في تعزيزها من خلال الشراكة الطموحة بين البلدين.

وذكر رئيس الجمهورية بأنه خلال شهر فبراير الماضي وخلال زيارة رئيس الجمهورية السنغالية إلى نواكشوط تم التوقيع على اتفاقية استغلال حقل أحميم الكبير للغاز واليوم وفي هذا الإطار يتم التوقيع على كل الاتفاقيات المتعلقة بهذا المجال.

وأشار إلى أنه يغتنم هذه الفرصة في هذا الوقت التاريخي ليهنئ الشعبين الشقيقين والحكومتين الموريتانية والسنغالية على الشراكة الناجحة للاستغلال المشترك وبصفة عادلة لهذا الحقل، مشيرا إلى أنهما أعطيا مثالا للحكمة والتعاون المشترك من خلال استغلال هذا الحقل الذي سيفتح آفاقا واعدة في كلا البلدين.

وبدوره شكر الرئيس السنغالي، رئيس الجمهورية على الاستقبال الحار والأخوي الذي يتلقاه كلما زار هذا البلد الشقيقق، مخاطبا رئيس الجمهورية "لقد تعرفت على روحكم الوطنية في تنمية موريتانيا وشعبينا الشقيقين من خلال هذا التعاون الأخوي الذي فتح اليوم صفحة جديدة من التعاون بيننا".

وأضاف أنه ورئيس الجمهورية يدركان مصالح مواطنيهما ومصالح شركائهما من خلال اتفاقهم على الاستغلال المشترك لحقل أحميم الكبير للغاز، مشيرا إلى أن البلدين قاما بعمل جيد لوضع اللمسات الأخيرة على هذه الاتفاقية التي جعلتهما على المستوى الدولي لاستغلال الغاز.

وقال إنه لا يمكن أن تكون هناك مشاكل بين موريتانيا والسنغال، لأن قائدي البلدين يعملان معا من أجل مصلحة بلديهما المشتركة، منبها إلى أن اتفاقهما في مجال استغلال حقل أحميم الكبير للغاز يشكل نموذجا للتعاون بين الدول.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا