تساقط كميات من الأمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: عهد ولى وآخر تولى/ الولي سيدي هيبه :|: الخارجية تعلن اطلاق سراح موريتانيين ببوركينا افاسو :|: موريتانيا: اقتراض .5.5 مليار أوقية من السوق المحلية :|: تعليق الناطق باسم الحكومة على أشغال مجلس الوزراء :|: تقديم عدة بيانات في مجلس الوزراء "بيان" :|: وزيرالنقل : الرئيس أمر بتفعيل مجلس السلامة المهنية :|: اعْدَادُ الهَياكِل الوزَارِيّةِ..تَقَالِيدٌ و توْصِياتٌ / المختار ولد داهى :|: تساقط كميات من الأمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هو الرئيس التونسي المؤقت الجديد ؟
جزيرة يونانية تدفع لمن يعيش فيها !
حديث عن احتفاظ بعض وزراء الحكومة الحالية بمناصب مستقبلا
أنباء عن إعلان الحكومة الجديدة قريبا
توقعات : قريبا اليوان بدل الدولار
السعودية تسحب 9000 مصحف يوميا من المسجد الحرام
أضواء على يوم تاريخي في الديمقراطية الموريتانية
موريتانيا بالأرقام (1) / د. سيدي ولد السالم
موريتانيا .. الواقع والآفاق / زين العابدين علي بتيش
في اليوم العالمي للقطط. ... ماذا تعرف عنه ؟
 
 
 
 

الرئيس يدشن ميناء "تانيت" للصيد التقليدي

الاثنين 10 كانون الأول (ديسمبر) 2018


أشرف رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الاثنين بمركز امحيجرات الإداري على تدشين ميناء "تانيت" للصيد التقليدي.

ويقع هذا الميناء، التابع لمقاطعة بنشاب بولاية اينشيري، على بعد 60 كيلومترا شمال غرب نواكشوط.

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي ايذانا بتشغيل هذه المنشأة الاقتصادية الهامة، قبل أن يزيح الستارعن اللوحة التذكارية المخلدة لها.

ويتسع هذا الميناء الذي كلف خزينة الدولة 28 مليار أوقية قديمة، لرسو حوالي 400 زورق وقارب صغير ومتوسط الحجم، كما أنه يضم أرصفة للتفريغ والتحميل وغرفا للتبريد والتخزين و شبكات مياه وصرفا صحيا وحيا سكنيا للصيادين.

كما يتوفر هذا الميناء الذي يدخل تدشينه في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى ال 58 لعيد الاستقلال الوطني، كذلك على سوق لبيع الأسماك مساحته 1740 متر مربع ومحطة لتوليد الكهرباء بطاقة 3000 كيلوات، وأخرى لتحلية المياه يصل انتاجها اليومي إلى 1000 متر مكعب، إضافة إلى جميع الخدمات الأساسية لمزاولة الأنشطة ذات الصلة بالصيد التقليدي.

وتبلغ مساحة مرفإ الميناء 8500 متر مربع، كما يتوفر على حواجز للحماية يبلغ طولها 560 مترا، اضافة إلى رصيفين ثابتين طول كل واحد منهما مائة متر.

وأوضحت وزيرة التجهيز والنقل أمال بنت مولود، في كلمة لها بالمناسبة أن إنشاء ميناء " تانيت" كان حلما يراود سكان هذه المنطقة والفاعلين في قطاع الصيد، مشيرة إلى أن إعطاء الأولوية لتوسيع وتحديث البنية التحتية للنقل من موانئ وطرق ومطارات من شأنه أن يعزز بشكل جوهري الإمكانات الاقتصادية ويساهم في توطيد التنمية الاجتماعية ويسهل حركة الأشخاص والبضائع على عموم التراب الوطني.

وأضافت أن هذا الانجاز يندرج ضمن سلسلة من المكاسب الهامة التي تجسد السياسة الحكيمة لفخامة رئيس الجمهورية، الهادفة إلى الاستجابة لتطلعات المواطنين وتمكينهم من الاستفادة من عوائد تنمية بلدهم عبر تسخير موارد الدولة لخدمتهم ولتحقيق التنمية مع ترشيد المال العمومي وتوجيهه لما يخدم الوطن والمواطن .

وأشارت إلى أن قطاع التجهيز والنقل ونظرا لدوره المحوري في الرفع من وتيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي ومحاربة الفقر ظل من أهم القطاعات التي توجه إليها الموارد والتمويلات لتتجسد في ما ينفع الناس ويمكث في الأرض من طرق وموانئ ومطارات وغيرها.

واستعرضت الوزيرة المكونات الأساسية لهذه المنشأة الاقتصادية الهامة التي تتوفر على كافة التجهيزات الضرورية لتؤدي دورها على أكمل وجه.

أما عمدة بلدية امحيجرات السيد حبيب الله ولد محمدن ، فقد عبر عن شكر سكان البلدية لفخامة رئيس الجمهورية وتثمينهم لهذا الانجاز الكبير الذي يشكل نقلة نوعية في الاستفادة من مواردنا البحرية.

واستعرض جملة من الانجازات التي تحققت في البلد بصورة عامة خلال السنوات الأخيرة والتي طالت مختلف المجالات ، موضحا أن رئيس الجمهورية عمل منذ توليه مقاليد الأمور في البلد على تحسين ظروف الحياة والعيش الكريم للمواطنين والاطلاع على أوضاعهم أينما وجدوا وتسخير موارد البلد لمصلحتهم.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا