انقلاب شاحنة بممر“صنغرافة ـ تجكجة”يغلق الطريق :|: فيسبوك تكتشف عيبا أثر على ملايين المستخدمين :|: ترحيب رسمي باستضافة اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي :|: في بريطانيا رجل يعيش على الهواء والشمس :|: "ملعقة تراب" بجانب الطعام.. تخفف الوزن ! :|: اختتام اجتماع مجلس إدارة المدرسة الإقليمية لعلوم البيطرة :|: موريتانيا والمغرب تتفقان على تطوير الربط الكهربائي :|: رئيس الجمهورية يزورمركز التخصصات الطبية بنواكشوط :|: رئيس الجمهورية يزورمستشفى الأم والطفل بنواكشوط :|: ماذا يضيف الجيل الخامس من شبكات النقال للاقتصاد العالمي؟ :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

إضاءة تاريخ دفين/ خديجة بنت اسغيرولد امبارك
سجين يخدع شرطيا ليفرمن زنزانته !
ظاهرة نادرة على شاطئ البحر تدهش المصطافين !!
هام: تجنب تناول الوجبات قبل النوم لـ 5 أسباب
ينجو بعد سقوطه من طائرة !!
كشف هوية منفذ هجوم "ستراسبورغ" بفرنسا
5 أشياء صحية بعدما تقلع عن التدخين !
دراسة طبية: الإنسان يدرك لحظة "موته" وما بعدها
1500 مشارك في منتدى "موريتانيد" للمعادن
الوزيرالأول يسعى لاختيار فريق مستشاريه
 
 
 
 

وزراء يعلقون على أشغال مجلس الوزراء أمس

الأربعاء 5 كانون الأول (ديسمبر) 2018


علق اربعة وزراء أمس على بعض المراسيم المصادق عليها من قبل المجلس.

وقدم وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عرضا حول مختلف مشاريع القوانين والمراسيم التي صادق عليها مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، مشيرا إلى أن هذه المشاريع والمراسيم تضمنت المصادقة على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة، و المصادقة على عقد تنازل مطار نواكشوط الدولي أم التونسي لشركة " آفرو ابور".

وأضاف الوزير في رده على ما وصفه صاحب السؤال "بعدم مشاركة بعض المؤسسات الإعلامية في تغطية مهرجان المدن القديمة بولاته" أن التغطية مفتوحة لأي صحفي يريد ولا يمكن منع أي صحفي من تغطية أي حدث وطني بشكل مفتوح كتظاهرة ولاته.

وفي رده على سؤال عن "بيان لحزب اتحاد قوى التقدم يذكر فيه مظالم لبعض المواطنين الزنوج" قال إن هذا البيان مجرد محاولات يائسة جدا لمن يحاول صناعة الأزمات، مشيرا الى أن قضية الارث الانساني مسألة معروفة وطويت ولم تعد في الواقع.

وبين أن رئيس الجمهورية عالج الموضوع وختمه بالتعويض المادي والمعنوي المناسب وبصلاة الغائب في كيهيدي، مشيرا الى أن النظام الحالي لا تربطه أي رابطة بتلك الاحداث وإنما عالج هذه القضية نظرا لمسؤولياته تجاه قضايا البلد.

وقال الوزير في رده على سؤال حول تصريحات لمرشح رئاسي سابق لفرنسا بشأن قضية بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، أن تصريح هذا السيد ينم عن عدم الاطلاع على الوضعية في موريتانيا لان المعني بالقضية لم يكن في تاريخه من المدافعين عن حقوق الانسان ولا عن العبودية، ولم يسر في هذا النهج، مشيرا إلى أنه يتخذ من رفع راية الدفاع عن هذه القضايا تجارة.

وأشار إلى أن مشكلة " بيرام ولد الداه ولد اعبيدي" تتعلق بشكوى مقدمة ضده من صحفي وليس للحكومة أي ضلع فيها، وقد سمح له بالترشح حتى من داخل السجن وفاز من دون أي مضايقة كما أن ترشحه للرئاسيات سنة 2014 لم يجد أي مضايقة بل أن بعض أحزاب الاغلبية طلب آنذاك من مستشاريه تزكيته.

وبين وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن النظام الحالي قدم الكثير من التسهيلات للحريات العامة في البلد ولانسيابية العمل الديمقراطي، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية قام منذ توليه السلطة بالعمل على القضاء على آثار العبودية ومخلفاتها و دسترة تجريم العبودية وإصدار القوانين المجرمة لها وإنشاء وكالة للتضامن للقضاء على آثار الرق.

وبخصوص سؤال حول قمة جنيف المتعلقة بقضية الصحراء، أوضح الوزير أن هذا الموضوع كانت المفاوضات فيه متأخرة منذ فترة وبدأت، وموقع موريتانيا منه هو الحياد التام والدفع بالأطراف الاشقاء الصحراويين والمغاربة للتوصل لحل لهذه القضية، مشيرا إلى أن حضور الحكومة فيه كمراقب يسهل العملية ويدفع نحو الحل.

وبدورها أوضحت وزيرة الشباب والرياضة في شرحها لمضمون مشروع القانون المتعلق بالمصادقة على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة، خطورة هذه المنشطات وعواقبها السلبية على الرياضيين.

واستعرضت المكاسب المهمة التي حققتها بلادنا في المجال الرياضي، مشيرة إلى أن المصادقة على هذه الاتفاقية سيسمح بالاستفادة من الدعم المالي والمادي للمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات.

و من جانبها بينت وزيرة التجهيز والنقل في شرحها لمشروع البيان المشترك بين قطاعها ووزارة الاقتصاد والمالية والمتعلق بالمصادقة على عقد تنازل عن استغلال مطار نواكشوط الدولي "أم التونسي" أنه يدخل ضمن استراتيجية متكاملة لتطوير النقل الجوي في بلادنا تم في إطارها إنشاء وترميم و توسعة المطارات في نواكشوط والمدن الداخلية و إنشاء شركة موريتانية للطيران وتطوير استغلال هذه المطارات.

وأضافت أن مطار نواكشوط الدولي "أم التونسي" صمم على النظم العالمية بقدرة استيعابية كبيرة وفي وقت قياسي، ويدخل عقد التنازل عن استغلاله في إطار تعزيز مردوديته على الاقتصاد الوطني عبر تفعيل أداء هذه المنشأة بأكبر قدر ممكن.

وقالت إن الاتفاقية سيتم بموجبها استغلال المطار لمدة 25 سنة من طرف شركة " آفري ابور"، حيث ستقدم هذه الشركة جميع الخدمات التي من شأنها أن تطور هذه المنشأة عبر توفير الظروف الملائمة لنقل الركاب و البضائع وغير ذلك من الخدمات الضرورية.

أما وزير الاقتصاد والمالية فقد أوضح في تقديمه للجانب الاقتصادي والمالي المتعلق بهذه الاتفاقية أنها تعتبر استثمارا أجنبيا مباشرا وجديدا سيكون له انعكاس على البلد من خلال جلب العملة الصعبة وخلق فرص عمل وجلب سيولة وخبرات جديدة.

وأضاف أن الفكرة من هذه الاتفاقية هو أن يكون مطار "أم التونسي" مطار تجميعي قادر على المنافسة وأن يكون نقطة انطلاق ونقطة تجميع للمسافرين في هذه المنطقة من القارة الافريقية، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية ستجعل البلد وجهة لشركات الخطوط الجوية الدولية.

وقال إن المستثمر سيبدأ في تطوير الخدمات الخاصة بالمطار وتوسعة قاعة كبار رجال الاعمال، حيث سيتم في الاشهر المقبلة بناء فندقين احدهما بخمسة نجوم والآخر بأربعة نجوم وبناء مركز كبير لإصلاح الطائرات وصيانتها، إضافة إلى توفيره لجميع الخدمات الأخرى من أسواق عالمية ومطاعم وغير ذلك.

وأشار وزير الاقتصاد والمالية الى أن الدولة الموريتانية ستحصل على 05 بالمائة مجانا من جميع الخدمات التي تقدمها هذه الشركة على مستوى مطار نواكشوط الدولي" أم التونسي"، هذا بالإضافة إلى دفعها ل 05 بالمائة من رقم اعمالها كضرائب، مشيرا إلى الدولة ستحصل على كل هذه المزايا دون أن تساهم في رأس المال المستثمر في توفير الخدمات أو في تنفيذ مشاريع الاستثمارات الأخرى في المطار.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا