تعهد للمرشح ولد الغزواني بجعل آدرار" واجهة سياحية " :|: المرشح ولد ببكر: "أنا مستعد لمناظرة تلفزيونية " :|: CENI تشيد بأجواء الحملة وتعد بشفافية الرئاسيات :|: Ceni تنشرلوائح رؤساء لجان مكاتب التصويت :|: السفير الصيني بانواكشوط يكتب عن الحرب التجارية بين بلاده والولايات المتحدة :|: مئات الملايين بسوق الإعلان في حملة الانتخابات :|: مؤشرات الحسم في الشوط الأول / المختارولد داهى،سفير سابق :|: مهرجان انتخابي للمرشح بيرام ولد اعبيد بمدينة روصو :|: نظرية - معادن الأرض مصدرها ثقب أسود! :|: أسعارالذهب العالمية تتراجع :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من أين تأتي الوظائف الجيدة؟ بروجيكت سنديكيت
رئاسيات 2019 قراءة منصفة في الإحصاء التكميلي *
قانون الإشهار .. كواليس الاعداد ومتطلبات الانتخاب
هواوي تتحدى جوجل وأمريكا بـ 3 هواتف جديدة
ردا على تحريف..! /د. محمد الأمين ولد الكتاب
في ظلال التراويح / محمد المصطفى الولي
ماهو Starlink .. الإنترنت الفضائي للجميع؟
صحافة لقمة العيش / الولي سيدي هيبه
ليلة القدر.. و الرمز السري المحصن / عبد الفتاح ولد اعبيدنا
"الفاو" تحيي اليوم العالمي للنحل.. ما قصته؟
 
 
 
 

ولاته .. عودة بعد ضياع / عبد الله الراعي

الجمعة 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018


لابد أن نكتب عن ولاته حتى نُـشفى منها .. يجب أن ننثر ذلك العشق الأبدي الذي خلفته في نفوسنا ونحن نتلمس عبق التاريخ ونتحسس أنفاسه الجميلة في الأزقة والرُحبِ وعلى الجدران وبين أضرحة العلماء والصالحين ..

وكأن أصوات من مروا من هناك كانت تنادينا بصوت شجي عزفته أوتار الزمن ليشنف مسامعنا ..

ويردد مع أطفال ولاته "أخذناك عهدا حملناك وعدا .. ونهديك سعدا لجيل أطل"..في الحقيقة لن يسامح التاريخ كل ذلك التنكر والنسيان الذي ظلت المدينة التاريخية تعيشه لعقود من الزمن ..

لقد كان النسيان والغياب المستمر يبسطان أطرافهما على المدينة دون أن تفهم لماذا كل هذا الضياع ولماذا أصبح الحزن وليمة وطبقا مضافا بالإكراه إلى الأطباق الولاتية الشهية ..!في النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة الذي باشر الإشراف عليه منذ سنوات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز سبيلا إلى افتكاك المدن التاريخية من ذلك الضياع السرمدي الذي عاشته طيلة الحقب الماضية .. بدت ولاته واقفة على أقدامها متجملة بكل كبريائها وعفتها تلبس كل ما تملك وتقول كل ما تعرف ..

عن حضارة السنوكي و عن رحب لمحاجيب ، وبارتيل ، وابدوكلْ ، والشرفاء ، ودار أشبارْ .. وعن علم الولاتي ، وحكمة اكيك ، وصلاح بودمعة ، وفتوة التاكاطي ..

تلك الروايات والحكايات الجميلة التي ذابت ذات غفلة من الزمن دون أن تجد من ينفض عنها غبار الضياع ..! لقد شكلت هذه النسخة من المهرجان استثناء وخروجا بالمهرجان إلى فضاءات أرحب، ليكسر بذلك حاجز الرتابة ويبدي الاهتمام بكل التفاصيل..

من النقوش والآثار إلى المكتبات والأضرحة و شواهد المدينة وأعلامها ومعالمها ،حيث باشر معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة ذ/ سيدي محمد ولد محم طيلة أيام المهرجان العديد من الزيارات الميدانية شملت "موقع تويْكْريتْ الأثري بمنطقة واد إينيتي" على بعد 50 كلم من مدينة ولاته وموقع تيزغت قرب ولاته..

كل الآثار في هذه المواقع كانت تبحث عن من يشعر بها و يحاورها ويتحسس عظمة من نقشوها على تلك الصخور الصامدة رغم عاديات الزمن وبدت وكأنها تشعر بزوارها وتكتشف ملامحهم لأول مرة .إنها المرة الأولى التي يقف فيها وزير موريتاني على هذه الآثار وتلك خطوة عظيمة تحسب للحكومة الموريتانية التي تسعى جاهدة إلى نفض الغبار عن كنوز من التاريخ والحضارة البشرية ظلت مطمورة على مدى عمر الدولة الموريتانية .

سيحسب للقائمين على تنظيم النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة ذلك الاهتمام المنقطع النظير بتاريخ المدينة العتيقة وما حولها من الآثار النفيسة .

كان لابد للمهرجان أن يضع شيئا من الترتيب على فعالياته حتى تعم وتشمل كافة الإرث الإنساني الذي تزخر به مدننا التاريخية وهو ما ظهر بجلاء خلال يوميات نسخة ولاته 2018 حيث كانت أياما مشحونة وغنية بالوقوف على كل التفاصيل رغم صعوبة الإحاطة بها .

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا