UFP يعلن عن اجتماعات للبت في ترشيح ولد مولود :|: الشاي الساخن يضاعف خطرالإصابة بسرطان المريء‎! :|: رسالة من رئيس الجمهورية لنظيره المصري :|: وزيرالصحة يقدم حصيلة قطاعه خلال 10 سنوات :|: خِطَابُ الكَرَاهِيَّةِ ووَسَائِطُ التَّوَاصُلِ الاجْتِمَاعِيِّ / المختار ولد داهى،سفير سابق :|: مجلس الوزراء: تعيينات واسعة في وزارة التجارة وقطاعين حكوميين "بيان" :|: الاركان العامة للجيوش توضح ملابسات مقتل ولد سيدي النافع :|: تسريبات مجلس الوزراء: تعيينات في قطاعين حكوميين :|: رئيس الجمهورية يستقبل رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي :|: الذهب يرتفع إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

باحثون: نبتة عجيبة تكافح الشيخوخة
بدء توزيع بطاقات الدعوة لحفل اعلان ترشيح ولد الغزواني
الديون بين تأخر السداد و تنطع بعض الدائنين
"واتساب" يُتيح ميزة لمستخدميه للتخلص من الازعاج
طَبَقَاتُ السِيّاسِيِينَ المُورِيتَانِيِينَ/ المختارولد داهى،سفير سابق
تحذيرخطيرمن هجمات على البنية التحتية للإنترنت
اختراعات بعضها بالصدفة غيّرت حياة البشر
استحقاقات 2019 وفرص التجديد والبناء (1) / محمد الأمجد بن محمد الأمين السالم
أخطاء خطيرة نرتكبتها مع الميكروويف
رفقا بالمعارضة / سيد المختار علي
 
 
 
 

الرئيس يدشن عدة منشآت تنموية بمدينة النعمة

الخميس 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018


دشن الرئيس محمد ولد عبد العزيز الأربعاء عدة منشئات في مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي، وذلك احتفاء بالذكرى الثامنة والخمسين للاستقلال، والذي تم تخليدها في المدينة لأول مرة.

فقد دشن الرئيس ولد عبد العزيز المحور الشمالي من مشروع اظهر المتعلق بتزويد مدينتي النعمة و تمبدغة بالماء الشروب، ويتألف المحور المدشن من منشئات إنتاج، تتشكل من تجهيز 16 بئرا ارتوازية، إضافة لإنشاء محطة ضخ بسعة 20 ألف متر مكعب لليوم، وإنشاء محطة حرارية بسعة 3 ميغاوات.

أما المحور الثاني فيتعلق بمنشآت النقل المتمثلة في أنابيب الحديد المطاوع بقطر 400 إلى 500 ميلمتر على مسافة حوالي 220 كلم بالإضافة إلى محطة لتقوية الضخ بسعة 20 ألف متر مكعب لليوم، فيما يتضمن المحور الثالث منشئات التوزيع وتتلخص في شبكات توزيع في مدينتي النعمة وتمبدغة بطول 194 كلم من الأنابيب بأقطار تتراوح مابين400 و500 ملم بالإضافة إلى إنجاز 3200 توصيلة منزلية .

وبلغت كلفة هذا المحور من المشروع 70 مليون دولار أمريكي بتمويل من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية.

كما دشن الرئيس ولد عبد العزيز في مدينة النعمة مصنعا لإنتاج أعلاف الحيوانات تابع لمؤسسة مطاحن الشرق، ووصف مسؤولو وزارة النتمية الريفية المشروع بأنها "يمثل باكورة الاستثمار الخصوصي في هذا المجال"، كما "يوفر ما يزيد على 100 فرصة عمل وطنية دائمة".

وينتج المصنع – حسب القائمين عليه – ثلاثة أنواع من العلف تتمثل في "المبرومة" بنوعيها العادي والجيد وعلف المجترات الصغيرة، ويعتمد في مادته الأولية على (النخالة، القمح، الفول السوداني الذرة الصفراء...)، وتبلغ طاقته الإنتاجية القصوى حوالي عشرة أطنان للساعة الواحدة، وأقيم على مساحة 20000 متر مربع.

وضمن المشاريع التي تدشينها اليوم من طرف الرئيس ولد عبد العزيز محطة النعمة الكهربائية الهجينة، ةالتي تجمع بين الطاقتين الحرارية والكهروشمسية، وتصل طاقتها الإنتاجية 5.78 ميغاوات 5 منها حرارية و780 كيلوات كهروشمسية.

ويبلغ تمويل مشروع المحكمة حوالي مليار ونصف المليار أوقية جديدة بالتعاون بين موريتانيا والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويغطي 36 بلدة من ضمنها عاصمتي الحوضين ومقاطعات انبيكت لحواش وآمرج وعدل بكرو وتمبدغة إضافة إلى القرى الواقعة في محيط 10 كلوميتر على طريق خطوط المشروع، كما يسمح بإنجاز 10000 توصلة اجتماعية.

كما أشرف الرئيس – ضمن فعاليات الاحتفاء بذكرى الاستقلال – على وضع الحجر الأساس للمقطع 1 النعمة - آشميم ضمن مشروع تشييد طريق النعمة انبيكت لحواش، وذلك من منطقة "البهكة" شمال مدينة النعمة.

ويبلغ طول المقطع 30 كيلومترا، وتقدر كلفته الإجمالية 276.575.185 أوقية جديدة، فيما ينتظر أن تكتمل أشغالها في 14 شهرا.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا