وزيرالخارجية المغربي يزورموريتانيا :|: احالة ملف معتقلين الى أمن الدولة :|: تغييرات في وزارتين هامتين أمام مجلس الوزارء المقبل :|: إحالة معتقلين في اجتماع غيرمرخص للنيابة :|: توقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين :|: مباحثات بين الرئيسين بالقصر الرئاسي :|: تاريخ تأسيس اتحاد المغرب العربي / إسلمو ولد سيدي أحمد :|: معلومات عن المؤشرالوطني لأسعارالاستهلاك :|: 7 أشياء إياك أن تستخدمها لتنظيف شاشة الهاتف :|: أسعارالنفط تتراجع بسبب فيروس كورونا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

قراءة في التعديل الوزاري الأخير/الشيخ ولد محممد حرمه
ذعر كورونا يجتاح العالم.. ويصل إلى المطارات
علاقة الدولة بالمواطن / محمد عبد الرحمن اسماعيل
تمكين الصحافة من الصحافة / عبد الفتاح ولد اعبيدنا
"كورونا" : ماذا تعني حالة الطوارئ العالمية ؟
شُروطُ صِحَّةِ التَّأْسِيسِ السَّلِيمِ للمجَالِسِ الجهوِيَّةِ بمُورِيتَانْيا / المختارولد داهى
موريتانيا تعبرإلى مرحلة جديدة / د.أحمد سالم محمد فاضل
واتساب يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف
أمريكا : "عملاق الأدوية" يختبرعقارا "معروفا" لعلاج "كورونا"
الإمارات وموريتانيا.. إرث السلف وبرورالخلف /الشيخ ولد السالك
 
 
 
 

نقاط هامة في حصيلة عمل الحكومة للعام الماضي

الخميس 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018


عرض الوزير الأول الموريتاني الجديد محمد سالم ولد البشير، اليوم الخميس، أمام البرلمان حصيلة عمل الحكومة خلال السنوات الأربع الأخيرة، بالإضافة إلى برنامج عمل حكومته خلال العام المقبل.

وجاء خطاب الوزير الأول طويلاً ومفصلاً في خمسين صفحة تم توزيعها على جميع نواب البرلمان، واستعرض فيه برنامج وحصيلة عمل الحكومة وفق ثلاثة محاور رئيسية هي: توطيد دعائم الدولة وتحسين الحكامة العمومية؛ بناء اقتصاد تنافسي يحقق نمواً شاملاً، تنمية الموارد البشرية وتوسيع النفاذ إلى الخدمات الأساسية.

وفيما يلي تجدون أبرز النقاط والأرقام التي تضمنها خطاب ولد البشير:

احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة مع نهاية شهر أكتوبر الماضي وصل إلى 900 مليون دولار أمريكي، وهو ما يغطي 6 أشهر من استيراد السلع والخدمات.

قامت المفتشية العامة خلال السنوات الأربع الأخيرة بتنفيذ 107 مهام تفتيش، منها 27 مهمة في سنة 2018، اكتملت 18 مهمة وما تزال 9 جارية أو قيد التدقيق والمقارنة، ومكنت هذه المهام من ملاحظة أضرار مالية على حساب الدولة بلغت 719 مليون أوقية جديدة.

صندوق الإيداع والتنمية منح قروضاً تجاوزت مليار أوقية جديدة لصالح 400 مقاولة صغيرة ومتوسطة، وساهم بذلك في خلق 3 آلاف فرصة عمل.

تم تمويل 7600 مشروع توظيف ذاتي بكلفة بلغت 713 مليون أوقية جديدة، في إطار صندوق دعم التشغيل.

البرنامج الوطني المندمج لدعم اللامركزية والتنمية المحلية وتشغيل الشباب موّل 563 مشروعاً لتشييد منشئات اقتصادية لصالح 100 بلدية بغلاف مالي يناهز 10,4 مليار أوقية قديمة شملت التعليم الصحة، الطرق، شبكات المياه، والكهرباء، الأسواق البلدية، ومقرات البلديات… إلخ.

ستتخذ الحكومة الإجراءات المناسبة لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في أحسن الظروف، وبالفعل تمت برمجة الوسائل الضرورية لهذا الغرض في إطار مشروع قانون المالية الأصلي لسنة 2019.

الدولة أنفقت مليار أوقية قديمة لصالح استفادة حمالة ميناء نواكشوط من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

سيتم ابتداء من 2019 إسناد تسيير مطار أم التونسي الدولي إلى فاعل دولي متخصص، وذلك من أجل المحافظة على هذه المنشأة وضمان مردوديتها.

يقدر رقم أعمال قطاع الصيد سنة 2018 بأكثر من 900 مليون دولار أمريكي، مقابل 450 مليون دولار في عام 2014، ويخلق القطاع حالياً حوالي 60 ألف فرصة عمل.

كلف التكفل بالمرضى المعوزين ومساعدتهم في السنوات الأربع الأخيرة 336 مليون أوقية جديدة، تحملتها الدولة لصالح 32,853 مريضاً مرفوعين إلى الخارج.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا