وفاة الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب عن 83 عاما :|: سعرالنفط يتراجع بتأثير "المخزون الأميركي" :|: اجتماع مجلس الوزراء ... وتوقعات بتعيينات كثيرة :|: تحويلات بين صفوف المعلمين والأساتذة :|: تنصيب بعض المجالس الجهوية بنواكشوط والداخل :|: ترشيحات الحزب الحاكم لبعض اللجان البرلمانية :|: UE يدعم النظام الصحي في موريتانيا ب16 مليون أورو :|: اجتماع الجمعية الوطنية في 3 جلسة اليوم :|: وزيرالخارجية يلتقي بالسفير الجزائري :|: تعاون موريتاني صيني في مجال قطاع البيئة :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

المؤتمر الصحفي لرئيس الجمهورية : هؤلاء هم المحاورون
أسماء مرشحة لقيادة البرلمان المقبل
العلم يدحض "الكذبة الكبرى" عن السمك واللبن"
خلفان: جمال خاشقجي على قيد الحياة ومن المرجح أن يكون في قطر
وزارة التهذيب تفرض شروطا على مدرسيها في الخصوصي
غريب : طائرة تسقط في البحر وانقاذ ركابها !!
فوائد مدهشة ربما لا تتوقعها لحليب الإبل ‏!
معلومات جديدة عن مسرب الأخبار الزائفة حول خاشقجي
إمام الجامع الكبير يتحدث للعربية نت عن "خطر وحظر الإخوان"
الصلاة في المسجد .. أو الاقالة
 
 
 
 

الفاو : استقرار مؤشر أسعار الغذاء العالمية في أغسطس

الأحد 30 أيلول (سبتمبر) 2018


قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار الأغذية العالمية استقرت إلى حد كبير في أغسطس الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه مدفوعة بتعافي أسعار الحبوب التي عوضت انخفاض مؤشرات أسعار السكر والزيوت النباتية والألبان.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لاسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر،6ر167 نقطة، ليبقى دون تغيير مقارنة بتوقعات شهر تموز المعدلة، ومنخفضاً بنسبة 4ر5 بالمائة عن مستواه في آب 2017.

وارتفع مؤشر (فاو) بحسب تقرير من المنظمة لأسعار الحبوب بنسبة 4 بالمائة مقارنة بشهريوليو، مع ارتفاع أسعار القمح ضعف تلك القيمة بسبب تدهور التوقعات الخاصة بالمحاصيل في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي، كما ارتفعت أسعار الذرة العالمية بأكثر من 3 بالمائة، في حين تراجعت أسعار الأرز خلال الشهر ذاته.

وانخفض مؤشر (فاو) للزيوت النباتية بنسبة 6ر2 بالمائة مقارنة بشهر تموز، ليقترب من أدنى مستوى له في ثلاث سنوات، وذلك بفعل انخفاض أسعار زيت النخيل والصويا وزيت الشمس وسط اتجاهات إنتاج مواتية، أما بالنسبة لزيت النخيل فكان السبب ضعف الطلب العالمي عليه. وسجل مؤشر (فاو) لأسعار منتجات الألبان انخفاضه للشهر الثالث على التوالي في أغسطس، بنسبة 5ر1 بالمائة وسط إنتاج موسمي ضعيف نسبياً.

ورغم أن الجفاف قد يؤثر سلباً على نمو إنتاج الحليب في أجزاء من أوروبا وأستراليا، إلا أن توقعات الإنتاج آخذة في التحسن في نيوزيلندا.

وذكرت (فاو) أن من المتوقع وصول إنتاج الحبوب العالمي في 2018 إلى 587ر2 مليار طن، بانخفاض 5ر64 مليون طن أو 4ر2 بالمائة عن الإنتاج القياسي في 2017. وخفضت المنظمة توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في 2018 بنسبة 9ر1بالمائة منذ تموز لتصل إلى نحو 722 مليون طن، وهو أقل مستوى منذ عام 2013.

وأدى انخفاض إنتاج القمح، الذي يرجع بشكل كبير لموجة حر في أوروبا، إلى ارتفاع أسعار هذا المحصول.

وعلى النقيض من ذلك، انخفض مؤشر فاو لأسعار السكر4ر5 بالمائة في اب الماضي عن تموز الذي سبقه، مسجلا أدنى مستوياته في عشر سنوات. وذكرت المنظمة أن هذا الانخفاض يرجع بدرجة كبيرة إلى التراجع المستمر في العملتين البرازيلية والهندية أمام الدولار الأميركي.

وتتوقع المنظمة أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة خلال هذا العام نحو 354ر1 مليون طن، أو أقل بنحو 6ر2 بالمائة عن مستواه في 2017، أما فيما يخص الإنتاج العالمي من الأرز لهذا العام، فمن المتوقع أن يرتفع بنسبة 3ر1 بالمائة مقارنة بالعام الذي سبقه، ليحقق رقماً قياسياً جديداً يبلغ نحو 512 مليون طن في عام 2018، مدعومًا بانتعاش الإنتاج في بنغلادش وفيتنام، وسريلانكا والولايات المتحدة.

ورفعت المنظمة من توقعاتها بخصوص الاستخدام العالمي للحبوب ليصل إلى 648ر2 مليون طن، مدعوماً بشكل كبير بزيادة إمدادات الذرة المستخدمة للأعلاف وفي القطاع الصناعي وإنتاج كميات كبيرة من الأرز.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا