وفاة الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب عن 83 عاما :|: سعرالنفط يتراجع بتأثير "المخزون الأميركي" :|: اجتماع مجلس الوزراء ... وتوقعات بتعيينات كثيرة :|: تحويلات بين صفوف المعلمين والأساتذة :|: تنصيب بعض المجالس الجهوية بنواكشوط والداخل :|: ترشيحات الحزب الحاكم لبعض اللجان البرلمانية :|: UE يدعم النظام الصحي في موريتانيا ب16 مليون أورو :|: اجتماع الجمعية الوطنية في 3 جلسة اليوم :|: وزيرالخارجية يلتقي بالسفير الجزائري :|: تعاون موريتاني صيني في مجال قطاع البيئة :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

المؤتمر الصحفي لرئيس الجمهورية : هؤلاء هم المحاورون
أسماء مرشحة لقيادة البرلمان المقبل
العلم يدحض "الكذبة الكبرى" عن السمك واللبن"
خلفان: جمال خاشقجي على قيد الحياة ومن المرجح أن يكون في قطر
وزارة التهذيب تفرض شروطا على مدرسيها في الخصوصي
غريب : طائرة تسقط في البحر وانقاذ ركابها !!
فوائد مدهشة ربما لا تتوقعها لحليب الإبل ‏!
معلومات جديدة عن مسرب الأخبار الزائفة حول خاشقجي
إمام الجامع الكبير يتحدث للعربية نت عن "خطر وحظر الإخوان"
الصلاة في المسجد .. أو الاقالة
 
 
 
 

كيف يتم انتخاب رئيس البرلمان ومكتبه ؟

السبت 29 أيلول (سبتمبر) 2018


يوضح النظام الداخلي للجمعية الوطنية بموريتانيا إجراءات انتخاب رئيس البرلمان الجديد، وكذا إجراءات انتخاب نوابه، كما يحدد تشكلة وصلاحيات المكتب الذي يرأس الجلسة الافتتاحية للجمعية الوطنية .

تنص المادة: 11 من النظام الداخلي والمعنونة بـ"انتخاب رئيس الجمعية الوطنية"، على أن يتم انتخاب الرئيس طبقا لترتيبات الفقرة 3 من المادة 5"، وتلفت إلى أن مبادرة الترشخ في بداية الإنابات التشريعية تعود "إلى المجموعات السياسية الممثلة في الجمعية"، أما أثناء الإنابة، فتعود هذه المبادرة للفرق البرلمانية، كما تقبل الترشحات الفردية.

وتحدد المادة 12 طريقة انتخاب رئيس البرلمان بأنه يكون "بالأغلبية المطلقة للنواب بواسطة الاقتراع السري الأحادي الاسم"، فيما يتم تقديم "تقديم الترشحات للتصويت حسب ترتيب تقديمها".

وتنص نفس المادة على أنه "إذا لم يحصل أحد المترشحين على الأغلبية المطلقة خلال الشوط الأول، يصار إلى تنظيم شوط ثان لا يشارك فيه غير المترشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات. وفي هذا الشوط تكفي الأغلبية النسبية. وفي حال تساوي الأصوات، ينتخب المرشح الأكبر سنا. وفي حالة تساوي العمر يلجأ إلى القرعة

أما انتخاب أعضاء مكتب الجمعية الوطنية البالغ عددهم12 فتوضح الفقرة الأولى من المادة: 13 أنه يتم "في الجلسة التي تلي جلسة انتخاب الرئيس"، وتشير فقرتها الثانية إلى أنه "في حالة تجديد المكتب يعين الرئيس من يقومون على فرز الأصوات ويشرف على الانتخاب".

ويوجب نص الفقرة الثالثة الأخذ بـ"مبدأ النسبية في الحسبان في الترشح لمناصب نواب الرئيس والمسير والكتاب"، فيما تؤكد الفقرة الرابعة في أنه "إذا كان هناك أكثر من مترشح لأحد المناصب، وجب عرضهم للتصويت طبقا لترتيب ورود ترشحاتهم".

وتنص الفقرة الخامسة على أن "يتم انتخاب نواب الرئيس والمسير والكتاب في تصويت منفصل. وإذا لم يتم التحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها في الشوط الأول تكفي الأغلبية النسبية في الشوط الثاني. وفي حالة تعادل الأصوات، ينتخب المترشح الأكبر سنا. وإن تساويا في السن، تم اللجوء للقرعة".

رئاسة لمأمورية كاملة

وتمنح الفقرة الأولى من المادة: 14 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية رئيسها المنتخب رئاستها "لفترة إنابة تشريعية كاملة"، أما نواب الرئيس فيجدد انتدابهم كل سنة وبالإمكان إعادة انتخابهم.

وتنص الفقرة الثانية من المادة: 31 على أن "يتم انتخاب الرئيس باقتراع سري يجري تحت رئاسة رئيس السن المكلف بإعلان نتائج الاقتراع الذي يقوم على عده المفوضان الحاضران الأصغر سنا".

ويتشكل مكتب الجمعية الوطنية – حسب نص المادة 10 – "من: رئيس (1) وخمسة (5) نواب للرئيس ومسير مالي (1) وخمسة (5) كتاب".

مكتب انتخاب الرئيس

ويحدد الفصل الأول من النظام الداخلي للجمعية الوطنية المكتب الذي يشرف جلسة انتخاب رئيس الجمعية الوطنية وتسميه "مكتب السن"، وتصفه الفقرة الأولى من المادة: 4 بأنه "مكتب مؤقت للجمعية الوطنية. ويتألف من رئيس وخمسة كتاب".

وتتوالى صلاحيات هذا المكتب في الفقرات الموالية حيث يرأسه "النائب الأكبر سنا من بين الحاضرين، ويضطلع النواب الخمسة الأصغر سنا من بين الحاضرين بدور الكتاب حتى انتخاب المكتب"، و"يشرف على انتخاب رئيس الجمعية الوطنية في جلسة علنية"، و"يمتلك صلاحية التحقق من هويات النواب طبقا للائحة المحالة من قبل الحكومة".

فيما تؤكد الفقرة السادسة والأخيرة أنه "لا يمكن إجراء أي نقاش تحت رئاسة عميد السن".

وتحدد المادة: 6: من النظام الأساسي دور رئيس المكتب في "أخذ مكانه على كرسي الرئيس؛ والتحقق، عن طريق الكتاب، من هوية كل منتخب؛ ودعوة النواب للجلوس في مقاعدهم، والأمر بالنداء الأسمى للنواب المنتخبين انطلاقا من القائمة المعتمدة من قبل الحكومة".

كما يتولى رئيس مكتب السن إحالة "التماسات الاعتراض على الانتخاب، وعند الاقتضاء، القرارات المتخذة من قبل المجلس الدستوري، ويستقبل إعلانات الترشح، ويدعو المترشحين إلى التحدث أمام الجمعية طبقا لتسلسل تقديم الترشحات، ويأذن ببدء التصويت، ويراقب الفرز، ويعلن نتيجة التصويت كما عبر عنها النواب، ويدعو الرئيس المنتخب إلى تبوء مكانه".

أما دور كتاب مكتب السن فحددته المادة: 7 في "النداء الأسمى على النواب، وتسجيل الترشحات حسب تسلسل ورودها، وتوزيع بطاقات التصويت على كل نائب سجل حضوره أثناء النداء الاسمي، ومراقبة مجريات التصويت"

كما منح المادة كتاب مكتب السن حق التصويت "بعد أن يقوم جميع النواب الحاضرين بوضع بطاقاتهم في الصندوق"، وأحالت لهم مسؤولية فرز الأصوات، وتدوين نتيجة الفرز، وتسليم النتيجة لرئيس مكتب السن.

ويتألف النظام الداخلي للجمعية الوطنية من 159 مادة، موزعة على سبعة أبواب.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا