قرارات هامة في القمة الاقتصادية العربية ببيروت :|: مركزالمشورة للدراسات ينظم ندوة حول المالية الاسلامية :|: رئيس الجمهوية يصل انواذيبو قادما من بيروت :|: أين موريتانيا على خارطة إقلاع القارة الإفريقية؟ / محمد السالك ولد إبراهيم :|: خطاب الرئيس في القمة الاقتصادية العربية ببيروت :|: البرلمان يصادق على قانونين لمعاقبة الاحتيال على المياه والكهرباء :|: دراسة طبية تكشف مخاطر ارتداء ربطة العنق :|: تحالف أحزاب المعارضة يصدربيانا حول انتخاب نواب الخارج :|: الاعلان عن إنشاء صندوق عربي الاستثمار في الاقتصاد الرقمي :|: نحو تعزيز التعاون الاقتصادي العربي / بقلم: د. جاسم حسين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رغد صدام حسين تنشرما قاله أبوها قبل 4 أيام من إعدامه
JEUNE AFRIQUE: تكتب عن عقود شركة "توتال" بموريتانيا
موريتانيا والغاز... احتياطيات واعدة و إيرادات ضخمة (ح1)
BCM يقيل 10 من موظفيه
المنتدى يوافق على المشاركة في مسيرة UPR ضد "خطاب الكراهية "
ما سبب ارتداء الساعة في اليد اليسرى؟
نواب من الأغلبية يعبرون عن موقفهم من جدل تعديل الدستور
ولد حننا:" المعارضة ستوقع على وثيقة التشاورحول مرشح رئاسي موحد قريبا "
8000 موريتاني يقدمون طلبات هجرة الى أمريكا
خلافات المعارضة تتصاعد حول اقتراح مرشح رئاسي موحد لها
 
 
 
 

موريتانيا تشارك في المنتدى العربي الصيني

الأحد 8 تموز (يوليو) 2018


غادر وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد نواكشوط صباح اليوم متوجها إلى الصين بدعوة من نظيره الصيني للمشاركة في الدورة الثامنة للمنتدى الصيني العربي في بكين التي تنعقد في ١٠ من يوليو الجاري ولعقد اجتماع ثنائي مع نظيره بجمهورية الصين الشعبية.

وباتفاق الجانبين الصيني والعربي، ستعقد الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي في يوم 10 يوليو بجين، حيث سيحضره مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي ووزراء الخارجية للدول العربية أو ممثلوهم والأمين العام لجامعة الدول العربية.

خلال هذا الاجتماع سيناقش الجانبان بشكل شامل ومعمق سبل تعزيز الصداقة الصينية العربية التقليدية ودفع بناء «الحزام والطريق» وتدعيم التشارك في إقامة نوع جديد من العلاقات الدولية ومجتمع مصير مشترك للبشرية، وسبل تعزيز البناء المؤسسي للمنتدى وكذلك القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك لدى الجانبين.

منذ السنتين، جرت الفعاليات المنتظمة في إطار منتدى التعاون الصيني العربي على نحو سلس، حيث أقيم بنجاح اجتماع كبار المسؤولين والحوار الاستراتيجي السياسي على مستوى كبار المسؤولين وندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين ومؤتمر التعاون في مجال الطاقة ومؤتمر الصداقة على التوالي.

وتم ترجمة التوافق حول التعاون الصيني والعربي في إطار المنتدى على الأرض واحدا تلو الآخر، على سبيل المثال، أقيم مركز الدراسة الصيني العربي للإصلاح والتنمية وأطلقت خطة التدريب المشتركة لمترجمي اللغتين الصينية والعربية، وأقيم المنتدى الصيني العربي لنظام بيدو للملاحة بالأقمار الاصطناعية واجتماع الطاولة المستديرة لاقتلاع التطرف والمنتدى الصيني العربي للتنمية والإصلاح وغيرها. وامتدت مجالات التعاون لتشمل إعادة اعمار ما بعد الحرب وتدريب الكفاءات والتواصل النسائي والتعاون في مجال التكنولوجيا المتقدمة وغيرها، بما يثري مقومات التعاون يوما بعد يوما.

في هذه الدورة للاجتماع الوزاري، نحرص على زيادة تعزيز التواصل والتعاون مع الدول العربية، والدعوة سويا إلى الاحترام المتبادل والإنصاف والعدالة والتعاون والكسب المشترك، ومواصلة الدور الإيجابي لصيانة وتعزيز السلم والاستقرار والتنمية في المنطقة.

يحرص الجانب الصيني على تعزيز التعاون مع الجانب العربي في مجالات الطاقة الإنتاجية وإعادة اعمار ما بعد الحرب والإنماء الإنساني والتواصل الشعبي في إطار «الحزام والطريق»، بما يدعم جهود الدول العربية للإصلاح والتحول وتنويع الاقتصاد.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا