5.1 مليار دولار أمريكي انفاق الأجانب في مونديال روسيا :|: مدينة إندونيسية تلغي الواجب المدرسي المنزلي رسميًا ! :|: رئيس الجمهورية :"الدولة تسعى لفتح اقسام للحالات المستعجلة مجانية" :|: الصين تبني مدينة تقنية تضاهي «,وادي السيليكون» الامريكية :|: قفزة المخزون الأمريكى تهبط بأسعار النفط العالمية :|: انواذيبو: اصطدام بين سفينة وقارب صيد يودي ب5 صيادين :|: أعراض لأمراض يسببها نقص بعض الأغذية والفواكه :|: البرلمان يصادق على قانون لتطوير شركة "سنيم" :|: نتائج لقاء رئيس الجمهورية بنقابات الأطباء :|: اجتماع اللجنة الفنية للتعاون الجمركي الموريتاني - الجزائري :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تعرف على أنواع وأحجام طائرات القادة الأفارقة المشاركين في قمة نواكشوط
وصول 5 رؤساء عرب ـ أفارقة الى نواكشوط
مرسوم رئاسي بتعيين عضوين في السلطة العليا للصحافة "الهابا"
الرئيس يتسلم لائحة بأسماء مرشحي الحزب الحاكم
مصادر: قريبا انتهاء تصحيح الباكلوريا واعلان النتائج
معلومات مفصلة عن قصر المؤتمرات"المرابطون"
مرض قاتل يصيب كثيري الأسفار
أخطاء في عملية توهيم بعض أوراق الأجوبة في الباكلوريا
CENI تدعو للتسجيل بكثافة على اللائحة الانتخابية
موريتانيا ترفض الاعتراف بنتائج تعيين مدير ESMT
 
 
 
 

شهادات وآراء لجامعيين ومثقفين حول القمة الافريقية

الجمعة 29 حزيران (يونيو) 2018


أشادت مجموعة من المثقفين والمفكرين والأساتذة الجامعيين ممن استطلعت الوكالة الموريتانية للأنباء آراءهم، باحتضان موريتانيا لقمة الاتحاد الإفريقي ال31، معتبرين أن هذا الحدث يشكل إحدى تجليات الحضور المتميز الذي حققته موريتانيا في المحافل الدولية خلال السنوات القليلة الماضية.

و قالوا إن انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي في نواكشوط ومن قبلها القمة العربية والحضور النشط لفخامة رئيس الجمهورية للمساهمة في إيجاد حلول للنزاعات في القارة، كلها مؤشرات على أن موريتانيا أصبحت لاعبا محوريا في محيطها الإقليمي والقاري.

وفي هذا الإطار اعتبر الدكتور محمد المختار ولد أحمدو، أستاذ التاريخ بجامعة نواكشوط، أن احتضان بلادنا لهذه القمة يشكل حدثا هاما ومكسبا سياسيا يفرح الأصدقاء من الدول ويغيظ الأعداء، مبرزا أهميتها لسمعة البلد ونتائجها الايجابية على مختلف المجالات سياسية واقتصادية وثقافية.

و ذكر بأن الدول المتقدمة تسعى دائما لاحتضان القمم والمؤتمرات لتعزيز ثقة الشراكة فيها وتوطيد مصداقيتها على المستويين الإقليمي والدولي، مشيرا إلى أن موريتانيا تتمتع حاليا بسمعة لا يستهان بها في المحافل الدولية مما يتطلب المحافظة على هذه المكانة وتعزيزها.

وبدوره أوضح الدكتور أنان ولد المامي، أستاذ القانون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة نواكشوط العصرية، أن احتضان موريتانيا لتجمع دولي بحجم هذه القمة، ذو دلالات متعددة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، مشيرا إلى أن مشاركة جل رؤساء الدول الإفريقية والشخصيات العالمية والصحافة الدولية في هذه القمة، يبرهن على نجاح السياسات والمقاربات التي تنتهجها الدولة الموريتانية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وقال إن موريتانيا و بفضل النهضة التنموية التي شهدتها خلال السنوات العشر الأخيرة، تمكنت من تشييد بنية تحتية مناسبة شملت المطارات والطرق إضافة إلى انتشار المنشئات السياحية، مما مكن من تخطي الحواجز التي كانت عائقا في استضافة البلد للمؤتمرات الدولية.

وأوضح الخبير في مجال القانون الاجتماعي، الأستاذ با حمادي الحسين، أن احتضان موريتانيا لتجمع دولي بحجم قمة رؤساء الاتحاد الإفريقي، يؤكد الدور المحوري للبلد إقليميا وقاريا، مشيرا إلى أهمية هذه القمة في ربط جسور الأخوة والتعاون بين الدول الإفريقية والعربية التي تتحد عاداتها وتقاليدها في مختلف الجوانب الاجتماعية.

وقال إن رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، دشن عهده بتطوير العلاقات الإفريقية والعربية وإصلاح ذات البين في الدول التي تشهد نزاعات بهدف التقارب فيما بينها وحل كافة الإشكالات المتعلقة بها.

ونبه إلى أن موريتانيا تتوفر على المعطيات التي تمكنها من ريادة العمل الإفريقي والعربي، نظرا لتنوعها الثقافي ولموقعها الجغرافي ومواقفها المتوازنة بين الدول الأشقاء في القارة الإفريقية.

ومن جانبه أعرب السيد محمد ولد مولاي، مكلف بمهمة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن اعتزازه باحتضان بلاده لهذه القمة التي اعتبرها تجسيدا للجهود التي تبذلها موريتانيا في مد جسور التواصل مع محيطها الدولي والإفريقي من خلال رأب الصدع وتسوية الخلافات التي قد تحدث بين الأشقاء.

وقال إن المكانة السياسية التي تحظى بها موريتانيا على المستوى الإفريقي مكنتها من تنظيم هذه القمة التي ستكون لها نتائج إيجابية على القارة في كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا