CENI تسعى لفتح 18 مركزا للتسجيل عن بعد :|: دراسة: الحليب كامل الدسم يحمي من الجلطات والسكتات الدماغية :|: عودة رئيس الجمهورية من مقاطعة بوكي :|: الرئيس يلتقي المزاعين ببوكي ويستمع لمشاكلهم :|: موريتانيا : المصادقة على توسيع سلطة إشراف BCM :|: تعقيب على مقال: "أدلة على وجود علاقة بين نواكشوط والقاعدة" :|: أضواء على طرق انتخاب النواب بالبرلمان الموريتاني :|: الاحتباس الحراري يهدّد الاقتصاد العالمي :|: شرطيتان تلجآن إلى القرعة لاعتقال امرأة ! :|: رئيس الجمهورية يشرف على انطلاقة الحملة الزراعية ببوغى :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تعرف على أنواع وأحجام طائرات القادة الأفارقة المشاركين في قمة نواكشوط
وصول 5 رؤساء عرب ـ أفارقة الى نواكشوط
مرسوم رئاسي بتعيين عضوين في السلطة العليا للصحافة "الهابا"
الرئيس يتسلم لائحة بأسماء مرشحي الحزب الحاكم
مصادر: قريبا انتهاء تصحيح الباكلوريا واعلان النتائج
معلومات مفصلة عن قصر المؤتمرات"المرابطون"
أخطاء في عملية توهيم بعض أوراق الأجوبة في الباكلوريا
مرض قاتل يصيب كثيري الأسفار
موريتانيا ترفض الاعتراف بنتائج تعيين مدير ESMT
CENI تدعو للتسجيل بكثافة على اللائحة الانتخابية
 
 
 
 

قبيلة باجاو الغريبة ..«تتنفس تحت الماء» !

السبت 21 نيسان (أبريل) 2018


هل تتخيل نفسك أن تغوص تحت الماء لمدة 15 دقيقة كاملة بلا أسطوانة أكسوجين؟ بالطبع لا، لكن سكان قبيلة باجاو في إندونسيا يقدرون أن يغوصوا تحت الماء وتماما مثل السمكة لمدة 13 دقيقة كاملة، لأنهم يمتلكون طحال أكبر بنسبة 50 % من الناس العاديين، مما يمكنهم من الغوص بحرية إلى أعماق أكثر من 200 قدم (61 مترا)، وفقا لتقرير صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ووجد الباحثون أن التغير الجيني الوراثي الذي تم اكتشافه في قبيلة باجاو - الذي يمكن أن يحبس أنفاسه لمدة 13 دقيقة - هو أول مثال معروف للتكيف البشري مع الغوص العميق.

وعلى مدى أكثر من 1000 عام، تحولت الباجاو - المعروفة باسم "رحالة البحر" أبحروا بجنوب آسيا في قوارب، واصطادوا السمك عن طريق الغوص الحر بالرماح، واستقروا الآن حول جزر إندونيسيا، وهم مشهورين بقدرتهم الاستثنائية على حبس النفس، ويمكن لأفراد القبيلة الغوص حتى 230 قدمًا (70 مترًا) بمساعدة لا شيء أكثر من مجموعة من الأوزان وزوج من النظارات الخشبية.

ويلعب الطحال دورًا رئيسيًا في "استجابة الإنسان للغوص" التي تضع الجسم في وضع البقاء عند غمره تحت الماء البارد حتى ولو لفترة وجيزة. مع ردة فعل الغطس، يتباطأ معدل ضربات القلب، يتم توجيه الدم إلى الأعضاء الحيوية، وينكمش الطحال لضخ خلايا الدم الحمراء المؤكسدة في الدورة الدموية، ويمكن أن يزيد انكماش الطحال مستويات الأكسجين في الجسم بنسبة 9 %.

ووجدت الدراسة الجديدة بأن الطحال عند شعب باجاو أكبر بنسبة 50 % من سكان الجوار الذين يعيشون في نفس الأرض، وهم قبيلة سالوان.

وقالت المؤلفة الرئيسية للبحث، ميليسا إيلاردو، من جامعة كامبريدج، التي شرعت في البحث كمرشحة لدرجة الدكتوراة: «ليس هناك الكثير من المعلومات حول الطحال البشري من حيث علم وظائف الأعضاء وعلم الوراثة، لكننا نعلم أن زعنفيات الأقدام التي تغوص بعمق، مثل Weddell، لديها الطحال كبير بشكل غير متناسب، لأن باجاو لا تغوص بشكل تنافسي فمن غير المؤكد على وجه التحديد إلى متى يمكن أن تظل تحت الماء».

وقضت إيلاردو عدة أشهر في جايا باكتي، بإندونيسيا، وأخذت عينات جينية وأجرت عمليات مسح بالموجات فوق الصوتية لأشخاص من قبائل باجو وسلوان. وأظهرت الأدلة أن الطحال عند قبيلة باجو واسعة بشكل دائم، ولم تكبر ببساطة كرد فعل على الغوص.

وأضافت: «البشر هم كائنات بلاستيكية جميلة، يمكننا التكيف مع عدد من البيئات المتطرفة المختلفة فقط من خلال تغيير نمط حياتنا أو تغيراتنا السلوكية، لذلك لم يكن من المحتمل بالضرورة أن نجد تكيّفًا جينيًا فعليًا مع الغوص»، وأظهر تحليل الحمض النووي أن باجاو لها جين يسمى PDE10A التي تفتقر إليها قبيلة سالوان.

كرم أسبوع الموضة الأردنى، عددًا من نجوم الفن المصري والأردني؛ تقديرًا لجهودهم في عالم السينما والتليفزيون، على مدار الأشهر الماضية؛ ليمتعوا الجمهور العربى بفنهم، وذلك بالحفل المقام بأحد فنادق العاصمة .

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا