تأسيس تيار جديد باسم "الوفاق الوطني" في موريتانيا :|: المياه الباردة.. فوائد في تخفيف الآلام وحرق الدهون :|: ندوة حول " ستة عقود من المشاركة السياسية للمرأة الموريتانية" :|: تأجيل انعقاد المجلس الأعلى للقضاء :|: منقبون : نرفض سحب بطاقة التنقيب السطحي :|: لأول مرة قطاريربط بين دول قارة أفريقيا :|: موريتانيا تشارك في الاحتفال بعاصمة الإعلام العربي :|: ماهي العوامل المتحكمة في أسعار النفط العالمية ؟ :|: تزايد وتيرة حوادث السيرفي الطرق الرئيسية بموريتانيا :|: وزيرالثقافة يعزي رئيس الجمهورية في وفاة حفيدته :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

سجين يخدع شرطيا ليفرمن زنزانته !
ظاهرة نادرة على شاطئ البحر تدهش المصطافين !!
ينجو بعد سقوطه من طائرة !!
كشف هوية منفذ هجوم "ستراسبورغ" بفرنسا
5 أشياء صحية بعدما تقلع عن التدخين !
دراسة طبية: الإنسان يدرك لحظة "موته" وما بعدها
1500 مشارك في منتدى "موريتانيد" للمعادن
الوزيرالأول يسعى لاختيار فريق مستشاريه
FMI :"تطوير الغاز يوفر العديد من الفرص بموريتانيا"
"جنون البذخ" في حفل زفاف ابنة أغنى رجال الهند !!
 
 
 
 

UPR المنتسبون بحدود المليون والمداخيل 200 مليون أوقية

الأربعاء 11 نيسان (أبريل) 2018


كسرت أعداد المنتسبين لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم UPR حاجز المصوتين في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية في موريتانيا، حيث تجاوز عدد المنتسبين 900 ألف منتسب حسب مصدر في اللجنة المشرفة على الانتساب، فيما تتواصل الطوابير في العديد من مراكز الانتساب في عموم موريتانيا، ما يؤشر لارتفاع الأعداد خلال الساعات المتبقية من مرحلة الانتساب.

وتنافست الولايات ذات الكثافة السكانية في تسجيل أكبر عدد من المنتسبين للحزب، فيما اضطرت بعض اللجان للعمل لأكثر من 12 ساعة يوميا بسبب الزحام المتواصل أمام مقراتها.

نسبة 70% من الناخبين

وتجاوزت نسبة المنتسبين لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء الثلاثاء 70% من آخر لائحة انتخابية معتمدة في الاستفتاء الدستوري المنظم أغسطس 2017، حيث يبلغ مجموع الناخبين فيها 1.389.092.

وتوقعت مصادر في اللجنة الفنية المشرفة على الانتساب أن يتجاوز عدد المنتسبين خلال الساعات القادمة حاجز المليون منتسب.

كسر حاجز التصويت

كما تجاوز رقم المنتسبين أعلى نسبة مشاركة تم تسجيلها خلال الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة في موريتانيا، والتي تراوح التصويت فيها ما بين 860 إلى 600 مصوت.

وسجلت الانتخابات التشريعية والنيابية 2013 أعلى نسبة مشاركة خلال العشرية الأخيرة، حيث بلغ عدد المصوتين فيها 861.765 مصوتا من أصل 1.164.790، وهي أول لائحة انتخابية يتم اعتمادها بناء على النظام البيومتري.

وفي الترتيب الثاني من حيث عدد المصوتين جاءت الانتخابات الرئاسية خلال 2009، حيث بلغ مجموع المصوتين فيها 817.260 من أصل 1.262.589 مسجلا على اللائحة الانتخابية.

أما الانتخابات الرئاسية 2014 فلم يتجاوز عدد المصوتين فيها 749.865 من أصل 1.328.168 مسجلا، وفي رئاسيات 2007 بلغ عدد المصوتين 706.703 ناخبا.

تنافس على الصدارة

وسجلت عدة ولايات داخلية تنافسا على الصدارة بعد العاصمة نواكشوط التي قاربت ربع مليون منتسب حسب المصادر الفنية، فيما تجاوزت عدة ولايات هي الحوض الشرقي، والحوض الغربي، والعصابة، والبراكنة، وكوركل، والترارزة حاجز 70 ألف منتسب.

وتؤكد اللجنة المشرفة على الانتساب حرصها على شفافيته ومراعاة الضوابط التي وضعتها، وأعلن في نهاية الأول منه عن تغيير اللجنة التي كانت تشرف على الانتساب في الطواز بولاية آدرار بعد تأكدها من حصول تلاعب في الانتساب، كما أعلنت إلغاء العمل الذي قامت هذه اللجنة.

وأكدت اللجنة في مؤتمر صحفي مواكبتها للعملية من خلال مؤتمر صحفي يومي مساء كل يوم للتغلب على العقبات ومعالجة الاختلالات التي تبلغ بها في أي منطقة من موريتانيا.

ووقد وصلت عائدات حملة الانتساب لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية 180 مليون أوقية، وذلك حسب الأرقام التي حصلت عليها مصادر صحفية من عضو اللجنة الفنية المشرفة على الانتساب، حيث يقدم كل منتسب للحزب مائتي أوقية.

وانطلقت حملة انتساب الحزب الحاكم مساء الأربعاء 28 مارس الماضي، وأعطى الرئيس ولد عبد العزيز إشارة انطلاقتها من مقر اللجنة النسائية للحزب في تفرغ زينة، وقدم ولد عبد العزيز للجنة مائتي أوقية قديمة، فيما قدمت زوجته تكيبر بنت أحمد مائتي أوقية جديدة، واستلما أول بطاقتي انتساب لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

الاخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا