اختتام الدورة 23 لمرصد الصحراء والساحل بنواكشوط :|: لجنة التحضير للقمة الافريقية تلتقي دبلوماسيي القارة :|: موريتانيا تخلد اليوم العالمي لمكافحة الملاريا :|: المساهمون في البنك الدولي يعتمدون زيادة في رأس ماله بقيمة 13 مليار دولار :|: RSF:موريتانيا تواصل صدارة العالم العربي في حرية الصحافة :|: رئيس الجمهورية يلقي خطابا في اجتماع اللجنة الافريقية لحقوق الانسان :|: RSF تنشر تقريرا عن وضع الصحفيين في العالم :|: كتاب مدير FBI السابق يبيع 600 ألف نسخة في الأسبوع الأول لطرحه :|: صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر :|: تدريب ل 8 طلبة موريتانيين في مؤسسة "هاواي" الصينية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حكايات مجنونة جدا.../البشير ولد عبد الرزاق
"القطار الغامض" حمل كيم جونغ وزوجته سراً إلى الصين
مصيرمنجزات العهد: القول الفصل للرئيس / محمد محمود ولد أحمده
"ظامت".. لعبة الأمراء والنخب تتحدى الزمن في موريتانيا
العاطلون في موريتانيا ورجلة البحث عن الذهب
البدانة معيار الجمال الأول للمرأة بموريتانيا
قمر صناعي سعودي جديد بالتعاون مع شركة أمريكية
موريتانيا أكبر من المأموريات/ محمد الشيخ ولد سيدي محمد
مترجم القذافي يتحدث عن أسرار تمويل حملة ساركوزي
دراسة: بعد مكان العمل عن المنزل يصيب الموظف بـ"الأمراض العقلية"
 
 
 
 

إنطلاق أول مهرجان دولي للمسرح بموريتانيا

السبت 24 آذار (مارس) 2018


أطلفت الشبكة الوطنية للتنمية الثقافية الأيام لإطلاق مهرجانها "أيام نواكشوط المسرحية" في نسخته الأولى تحت رعاية وزارة الثقافة الموريتانية في الأيام ما بين 22-27 مارس 2018.

وتعتبر الفعالية أول مهرجان دولي للمسرح يقام في موريتانيا بمشاركة عديد الفرق الوطنية، والدولية، عربية وإفريقية.
ومن المنتظر أن يكون افتتاح الفعالية الرسمي يوم السبت 23 مارس، بقاعة العروض في دار الشباب القديمة (المعهد العالي للشباب والرياضة)، ويتواصل المهرجان حتى الـ 27 من نفس الشهر.

وتتميز النسخة الأولى من أيام نواكشوط المسرحية بمشاركة ثلاثة عروض مسرحية وطنية، وهي مسرحية "نساء 89" لمخرجه سولي ولد عبد الفتاح، ومن إنتاج الشبكة الوطنية للتنمية الثقافية، والعرض المسرحي "مسامير الدهشة" لمخرجه عالي ديدة، وإنتاج فرقة شروق المسرحية.

ويشارك بأيام نواكشوط المسرحية عدد من المسرحيين الدوليين بين فرق مسرحية ونقاد ومخرجين، وكان افتتاح الفعاليات بعرض مسرحي من تونس بعنوان "الأرامل" لمخرجته وفاء طبوبي، وتصل مدته إلى 120 دقيقة.

كما يشارك بأيام نواكشوط المسرحية عرض من مدينة كلميم بوادنون بالمغرب لفرقة أدوار للمسرح الحر، بعنوان "شكيريدة" من إخراج عبداللطيف الصافي، بالإضافة إلى عرض مسرحي من سينلوي بالسنغال بعنوان "سوكسمديز".

هذا ويسعى مهرجان "أيام نواكشوط المسرحية" إلى تكريم عدد من الشخصيات التي ساهمت في ميلاد مسرح وطني، وهي العميد محمد الأمين ولد عداهي، الملقب بـ "أب المسرح الموريتاني"، والمسرحي الراحل موسى دياكانا.

كما تضم التكريمات مجموعة من الأوائل في ميدان المسرح مثل الممثلة المسرحية الموريتانية الراحلة امباركة محمد، كما سيتم تكريم أول أستاذ للمسرح بموريتانيا، وهو المخرج المسرحي الفلسطيني الأستاذ خليل طافش، الذي أشرف على تكوين عديد المسرحيين الموريتانيين.

ويعتزم منظمو الفعالية تنظيم مجموعة من الندوات النقاشية عقب كل عرض مسرحي، يتولى إنعاشها جملة من المسرحيين والنقاد والمثقفين، بالإضافة إلى تنظيم ندوات صباحية بفندق الخير شمال العاصمة نواكشوط، تتطرق موضوعاتها إلى التجربة المسرحية في كل من تونس، و موريتانيا والسنغال، كذلك تتطرق إلى تجربة المسرح الحساني بالمغرب.

هذا ويستضيف المهرجان عددا من النقاد والمخرجين المسرحيين من بينهم ناقد مسرحي من الجزائر، ومخرجة مسرحية من جمهورية مالي.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا