الوفد الموريتاني بواشنطن يلتقي مسؤولي BM وFMI :|: المنتدى يعقد مؤتمرا صحفيا غدا لشرح رؤيته "للمفاوضات السرية " :|: دراسة: تناول الأسماك 4 مرات أسبوعيا يحمي القلب :|: ولد منصور يكشف تفاصيل لقائه برئيس الجمهورية :|: BP تمنح عقدا لتطوير حقل أحميم للغاز بموريتانيا :|: وزير المالية يحضر اجتماعا لدول الساحل بواشنطن :|: كيف تحمي نفسك من الحرقان وارتجاع المريء؟ :|: حراك لنقابات العمال في "سنيم" خلال اجتماع مجلس الادارة :|: صندوق النقد الدولي وراء رفع أسعار الوقود والتبغ بتونس :|: موريتانيا تحصل على 20 مليون دولار من البنك الدولي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

سُوءُ خَاتِمَة "القَرِيحَة"../ القاضي أحمد ولد المصطفى
صناعة التألق (11) / محمد الشيخ ولد سيدي محمد
أسعار خامات الحديد وإرهاصات الحرب التجارية الأمريكية الصينية / د. يربان الحسين الخراشي
حكايات مجنونة جدا.../البشير ولد عبد الرزاق
"القطار الغامض" حمل كيم جونغ وزوجته سراً إلى الصين
محتجزرهائن جنوب فرنسا .. من منعزل لداعشي دموي
مصيرمنجزات العهد: القول الفصل للرئيس / محمد محمود ولد أحمده
"ظامت".. لعبة الأمراء والنخب تتحدى الزمن في موريتانيا
العاطلون في موريتانيا ورجلة البحث عن الذهب
البدانة معيار الجمال الأول للمرأة بموريتانيا
 
 
 
 

من هو الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب؟

الأحد 18 آذار (مارس) 2018


في إطار مواكبة زيارة الامام الأكبر وشيخ الازهر احمد الطيب لموريتانيا يقدم "الحصاد" الورقة التالية تعريفا به وبالمؤسسة الدينية الأكبرفي العالمي الاسلامي التي يديرها .

تحظى مؤسسة الازهر بالاحترام الكبير في العالم الاسلامي ومن بعض الطوائف الدينية الغربية خاصة المسيحية .

ولد الامام الاكبر أحمد محمد أحمد الطيب 6 يناير 1946: الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر (الأمام ال48) منذ 19 مارس 2010. والرئيس السابق لجامعة الأزهر، ورئيس مجلس حكماء المسلمين، وهو أستاذ في العقيدة الإسلامية ، وقدترجم عددا من المراجع الفرنسية إلى اللغة العربية وعمل محاضرا جامعيا لمدة في فرنسا. ولديه مؤلفات عديدة في الفقه والشريعة وفي التصوف الإسلامي. وينتمي الطيب -وهو من محافظة الأقصر في صعيد مصر - إلى أسرة صوفية ويرأس طريقة صوفية خلفا لوالده الراحل.[

تدرج في المناصب الاكاديمية بجامعة الازهر وكان عميدا لمختلف كلياتها،كما عمل أستاذا في جامعات مشهورة بكل من السعودية وباكستان وقطر والامارات .

للشيخ أحمد الطيب العديد من المؤلفات في العقيدة والفلسفة الإسلامية، كما أن له عدد من الدراسات والأبحاث في هذا الجانب، وبالإضافة إلى لغته العربية الأم، فإنه يتكلم اللغة الإنجليزية بطلاقة وكذلك اللغة الفرنسية .

وقد ألف الكثير من الكتب منها :

الجانب النقدي في فلسفة أبي البركات البغدادي
تعليق على قسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني
بحوث في الثقافة الإسلامية، بالاشتراك مع آخرين
مدخل لدراسة المنطق القديم
مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف، عرض ودراسة
مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلامية والفلسفة الماركسية بحث
أصول نظرية العلم عند الأشعري(بحث
مباحث العلة والمعلول من كتاب المواقف: عرض ودراسة التحقيق .

أما بخصوص جامع الازهرلذس يديره فهو من أهم المساجد في مصر ومن وأشهر المساجد في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف سنة، وقد أنشئ على يد جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهرة 970 م، بأمر من المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر، ووضع الخليفة المعز لدين الله حجر أساس الجامع الأزهر في 14 رمضان سنة - 970م، وأتم بناء المسجد في شهر رمضان سنة - 972 م .

بعد الانتهاء من بناء المسجد في 972، وظفت السلطات 35 عالم في مسجد في 989، ويعتبر المسجد ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين. وقد اعتبرت جامعة الأزهر الأولى في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة، وأُمِّمَت جامعة متكاملة داخل المسجد كجزء من مدرسة المسجد منذ إنشائه، وعينت رسميا جامعة مستقلة في عام 1961، في أعقاب الثورة المصرية لعام 1952 ويحظى الازهر بمكانة دينية وعلمية كبيرة لدى مختلف طوائف المسلمين وحتى لدى الدينات الغربية خاصة المسيجية .

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا