باعة السوق بزويرات يعانون من انقطاع الكهرباء :|: يوم تحسيسي حول الميثاق العالمي من أجل الهجرة الامنة :|: تساقط كميات من الأمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: الرئيس يواصل مشاوراته حول تشكيل الحكومة :|: الحل في الحل.. التنظيم الدولي يهاجم... :|: لقاء مطول يجمع الشيخ محمد الحسن بالشيخ محنض باب :|: قادة المعارضة يعقدون مؤتمرا صحفيا :|: مركز تكوين العلماء يصدربيانا صحفيا بمناسبة إغلاقه :|: الشرطة تغلق مركزتكوين العلماء تنفيذا لأوامررسمية :|: اجتماع بين الرئيس ووزيره الأول ولد حدمين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

نتائج المجلس الجهوي بنواكشوط من90 مكتبا
أسماء النواب الفائزون في لائحتي النساء والوطنية المختلطة
بعض أسماء النواب الجدد في البرلمان المقبل
دواء يطيل العمر حتى"150 عاما" !
وجوه نسائية جديدة في البرلمان المقبل
المؤتمر الصحفي لرئيس الجمهورية : هؤلاء هم المحاورون
عمران خان للرئيس الفرنسي: أنا مشغول حالياً اتصل بعد نصف ساعة !
رئيس CENI يتحدث عن إجراءات جديدة في الشوط الثاني
أسماء مرشحة لقيادة البرلمان المقبل
معلومات تبين النسب المئوية لفرز المكاتب بكل ولاية
 
 
 
 

طلاب كلية الطب يطرحون جملة من المطالب

السبت 17 آذار (مارس) 2018


دعا طب كلبة الطب في انواكشوط خلال بيان صحفي اليوم الى تحقيق رمجموعة من المطالب الهامة بالنسبة لهم والحرص على خلق بيئة طبية لتكوينهم بطرق عصرية وتسيير الكلية بشكل تشاركي.

البيان:

مرة أخرى تطل مشكلة تأطير طلاب كلية الطب برأسها من جديد، معلنة بوضوح عن عجز المقاربات المعتمدة عن إدارة هذا الملف الحساس المرتبط بتأطير وتكوين أطباء المستقبل في موريتانيا المعول عليهم بالنهوض بقطاع حساس بحجم قطاع الصحة في بلادنا، وما تقليص فترة تربص التمريض لطلاب السنة الثانية إلى 4 أيام فقط بدل شهر التي جرى العمل بها على مدى السنوات الماضية إلا دليل على عمق المشكلة التي لم تستثني أيا من أقسام الكلية وظل الطلاب يدفعون ثمن غياب رؤية واضحة وأهداف محددة تسير عملية تكوين الطلاب داخل المستشفيات.

فمع مطلع كل عام جامعي تعتمد إدارة الكلية طريقا جديدا غير الذي اعتمدته سابقا في توزيع الطلاب داخل المصالح الإستشفائية، حيث حرم طلاب السنة السابعة هذا العام من التدرب في بعض المصالح الطبية والجراحية الضرورية لتكوينهم فيما لم يتمكن طلاب السنة الرابعة من إجراء تدريب منتظم في مصلحة الأمراض الباطنية، إضافة لعدم مواءمة فترة التربص مع فترة الدراسة النظرية للوحدة محل التدريب، كل هذا بسبب غياب التنسيق والربط بين عمادة الكلية وإدارات المراكز الإستشفائية ليبقى الطالب في كلية الطب في النهاية هو الضحية.

فضلا عن عدم اعتماد مناهج تربوية ثابتة ومحددة للكلية حتى الآن، وظلت المناهج تتغير زيادة ونقصانا بتغير الأساتذة المدرسين، فيما غاب تشجيع البحث العلمي والاهتمام به في أوساط الطلاب، وظلت الكلية تسير بطريقة انفرادية لا مكان فيها لممثلي الطلاب الذين يتم إقصاؤهم دون مبرر.

إننا في قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بكلية الطب وأمام حالة الارتباك التي تطبع تسيير كلية الطب نؤكد على ما يلي :

1 – نرفض التقليص غير المبرر لفترة تربص التمريض بالنسبة لطلاب السنة الثانية، ونفرض التراجع الفوري عنه، كما نرفض حرمان طلاب السنوات النهائية من التدريب في بعض المصالح الضرورية لتكوينهم الطبي.

2 – ندعوا إلى وضع معايير واضحة لعملية تكوين الطلاب وتأطيرهم داخل المستشفيات بحيث تحقق الهدف المرجو منها في تخريج أطباء أكفاء قادرين على التكفل بالحالات المرضية وعلاجها بشكل فعال، إضافة إلى وضع مناهج تربوية ثابتة ومحددة للكلية.

3 – إنشاء مركز استشفائي جامعي قادر على استيعاب طلاب الكلية وتوفير تكوين نوعي لهم خلال مشوارهم التعليمي، والتنسيق مع إدارات المراكز الإستشفائية من أجل تحسين ظروف تكوينهم فيها.

4 – إنهاء حالة التسيير الفردي للكلية وإشراك ممثلي الطلاب في اتخاذ القرار الإداري والتربوي للكلية التي عانت من الانفرادية بالقرار وغياب الرؤية الواضحة في التسيير منذ تأسيسها حتى الآن.

5 – ندعوا طلاب الكلية المناضلين إلى الاستعداد لكافة الخيارات النضالية القانونية ما لم يتم الشروع في حل سريع للمشاكل الطلابية العالقة والاستجابة للمطالب المشروعة.

عن القسم

الرئيس : محمدن ولد المختار

نواكشوط بتاريخ 17/03/2018

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا