بيان لأربعة من مرشحي الرئاسة السابقين :|: رئيس الجمهورية يتسلم رسالة من نظيره السنيغالي :|: حرق أطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بألاك :|: تساقط أمطارعلى ولاية الحوض الشرقي :|: أسعارالذهب العالمية تهبط من أعلى سعر لها في 6 سنوات :|: انطلاق الجزء 2 من مسابقة الوظيفة العمومية :|: الاحصاء موضوع اتفاقية تعاون بين موريتانيا والمغرب :|: لماذا ترفع كسوة الكعبة المشرفة ؟ :|: رد الاعتبارلرفضة الانحدار/ الولي سيدي هيبه :|: خبيرتربوي يدعو للانفتاح على التعليم مغاربيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

عاجل : المرشح ولد الغزواني يلامس حدود 52% من الأصوات
خبيرينصح باستهلاك 5 فواكه لمنع تساقط الشعر!
لأول مرة.. أطباء يزيلون فيروس الإيدز من جينات حيّة
"واشنطن تايمز" تكتب عن رئاسيات موريتانيا
عملة فيسبوك الرقمية.. هل هي ثورة جديدة بالاقتصاد العالمي؟
تعرف على حقائق عن كوكب الزهرة...
مرض الانترنت يجتاح المجتمع الموريتاني فهل يتعظ ؟
مصادر: نائج أولية تشيرإلى احتمال كبير لفوزرولد الغزواني من الشوط الأول
كأس أمم أفريقيا.. دولتان إلى ربع النهائى دون أى انتصار
متى نمارس السياسة بروح وعقلية كرة القدم ؟ *
 
 
 
 

«الفاو» تسجل ارتفاعاً في أسعار الغذاء في العالم

السبت 17 آذار (مارس) 2018


سجلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) هذا الشهر زيادة طفيفة في أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية مدفوعة بزيادة أسعار منتجات الألبان والحبوب مع توقعات بانخفاض الانتاج العالمي من القمح.

وذكرت (الفاو) في تقرير أن مؤشرها "الدليلي" لأسعار السلع الغذائية في فبراير الماضي ارتفع الى 8ر170 نقطة بزيادة نسبتها 1ر1 نقطة مئوية عن مستواه في يناير السابق فيما يقل بمقدار 7ر2 نقطة مئوية عن الشهر نفسه من عام 2017.

وأضاف التقرير ان تجاوز الارتفاع في أسعار الحبوب الأساسية ومنتجات الألبان للانخفاض المسجل في أسعار الزيوت النباتية أسفر في المحصلة عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية في العالم خلال شهر فبراير المنصرم.

وأشار الى أن "مؤشر أسعار الحبوب" بما فيها القمح والأرز والحبوب الخشنة الرئيسية كالذرة ارتفع بنسبة 5ر2 في المئة في زيادة ملحوظة للشهر الثاني على التوالي تحت التأثير السلبي للأحوال الجوية غير المواتية على توقعات إنتاج القمح الشتوي في الولايات المتحدة الأمريكية وانتاج الذرة في الارجنتين.

وأوضح التقرير أن (الفاو) خفضت توقعاتها لمحاصيل القمح على مستوى العالم هذا العام رغم عدم استبعادها احتمال بلوغ المخزونات العالمية للقمح إلى مستويات قياسية.

وأشار الى ارتفاع "مؤشر أسعار منتجات الألبان" بنسبة 2ر6 في المئة في فبراير الماضي مع ارتفاع الأسعار العالمية للزبدة والجبن ومسحوق الحليب كامل الدسم والخالي من الدسم بسبب الارتفاع في الطلب العالمي القوي.

وفي المقابل سجل "مؤشر أسعار اللحوم" انخفاضا في أسعار لحوم الدواجن للشهر الرابع على التوالي ليعوض ارتفاع أسعار لحوم الأبقار بينما انخفض "مؤشر أسعار الزيوت النباتية" بمقدار 1ر3 في المئة إلى أدنى مستوياته منذ 19 شهرا مع احتمالات ارتفاع فائض الانتاج العالمي العام الحالي.

كما انخفض "مؤشر سعر السكر" بمقدار 4ر3 في المئة إلى أدنى مستوياته منذ عامين في ظل استمرار كبرى الدول المنتجة مثل تايلاند والهند في زيادة انتاجها واستعداد الأسواق لارتفاع كبير في انتاج السكر في الاتحاد الأوروبي بعد رفع القيود على حصص الانتاج العام الماضي.

وعلى صعيد متصل توقعت (الفاو) في "موجز امدادات الحبوب والطلب عليها" الصادر اليوم مستويات قياسية في عام التسويق الحالي في مخزونات القمح العالمية لتبلغ 7ر272 مليون طن والحبوب الخشنة الى 8ر309 طن.

ويرصد مؤشر (الفاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر مشتملا على مؤشرات فرعية للأسعار.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا