القضاء يأمر بالتحقيق قي فرزمكاتب بعرفات والميناء :|: مجلة عالمية: موريتانيا تستعد لمستقبلها :|: وزارة التهذيب تفرض شروطا على مدرسيها في الخصوصي :|: أكثر المعلومات الخاطئة في عالم الصحة.. :|: دراسة أمريكية: الثقة في الاقتصاد العالمي تتزايد :|: وزير الخارجية يلتقي برئيس مجلس النواب المغربي :|: تمثيل 18 حزبا سياسيا في المجالس الجهوية :|: هوامش على لقااء رئيس الجمهورية الصحفي / عبد الله الراعي :|: رئيس الجمهورية يحضر حفل تنصب نظيره المالي :|: عودة حركة القطارات بين زويرات وانواذيبو :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

نتائج المجلس الجهوي بنواكشوط من90 مكتبا
أسماء النواب الفائزون في لائحتي النساء والوطنية المختلطة
مصدر مسؤول: ما نسب إلى الرئيس بشأن تغير الدستور غير دقيق
بعض أسماء النواب الجدد في البرلمان المقبل
دواء يطيل العمر حتى"150 عاما" !
وجوه نسائية جديدة في البرلمان المقبل
المؤتمر الصحفي لرئيس الجمهورية : هؤلاء هم المحاورون
عمران خان للرئيس الفرنسي: أنا مشغول حالياً اتصل بعد نصف ساعة !
رئيس CENI يتحدث عن إجراءات جديدة في الشوط الثاني
الرئاسة المالية: رئيس الجمهورية يؤدي زيارة شكر وعرفان بالجميل لنظيره الموريتاني
 
 
 
 

«الفاو» تسجل ارتفاعاً في أسعار الغذاء في العالم

السبت 17 آذار (مارس) 2018


سجلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) هذا الشهر زيادة طفيفة في أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية مدفوعة بزيادة أسعار منتجات الألبان والحبوب مع توقعات بانخفاض الانتاج العالمي من القمح.

وذكرت (الفاو) في تقرير أن مؤشرها "الدليلي" لأسعار السلع الغذائية في فبراير الماضي ارتفع الى 8ر170 نقطة بزيادة نسبتها 1ر1 نقطة مئوية عن مستواه في يناير السابق فيما يقل بمقدار 7ر2 نقطة مئوية عن الشهر نفسه من عام 2017.

وأضاف التقرير ان تجاوز الارتفاع في أسعار الحبوب الأساسية ومنتجات الألبان للانخفاض المسجل في أسعار الزيوت النباتية أسفر في المحصلة عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية في العالم خلال شهر فبراير المنصرم.

وأشار الى أن "مؤشر أسعار الحبوب" بما فيها القمح والأرز والحبوب الخشنة الرئيسية كالذرة ارتفع بنسبة 5ر2 في المئة في زيادة ملحوظة للشهر الثاني على التوالي تحت التأثير السلبي للأحوال الجوية غير المواتية على توقعات إنتاج القمح الشتوي في الولايات المتحدة الأمريكية وانتاج الذرة في الارجنتين.

وأوضح التقرير أن (الفاو) خفضت توقعاتها لمحاصيل القمح على مستوى العالم هذا العام رغم عدم استبعادها احتمال بلوغ المخزونات العالمية للقمح إلى مستويات قياسية.

وأشار الى ارتفاع "مؤشر أسعار منتجات الألبان" بنسبة 2ر6 في المئة في فبراير الماضي مع ارتفاع الأسعار العالمية للزبدة والجبن ومسحوق الحليب كامل الدسم والخالي من الدسم بسبب الارتفاع في الطلب العالمي القوي.

وفي المقابل سجل "مؤشر أسعار اللحوم" انخفاضا في أسعار لحوم الدواجن للشهر الرابع على التوالي ليعوض ارتفاع أسعار لحوم الأبقار بينما انخفض "مؤشر أسعار الزيوت النباتية" بمقدار 1ر3 في المئة إلى أدنى مستوياته منذ 19 شهرا مع احتمالات ارتفاع فائض الانتاج العالمي العام الحالي.

كما انخفض "مؤشر سعر السكر" بمقدار 4ر3 في المئة إلى أدنى مستوياته منذ عامين في ظل استمرار كبرى الدول المنتجة مثل تايلاند والهند في زيادة انتاجها واستعداد الأسواق لارتفاع كبير في انتاج السكر في الاتحاد الأوروبي بعد رفع القيود على حصص الانتاج العام الماضي.

وعلى صعيد متصل توقعت (الفاو) في "موجز امدادات الحبوب والطلب عليها" الصادر اليوم مستويات قياسية في عام التسويق الحالي في مخزونات القمح العالمية لتبلغ 7ر272 مليون طن والحبوب الخشنة الى 8ر309 طن.

ويرصد مؤشر (الفاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر مشتملا على مؤشرات فرعية للأسعار.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا