في مومباي.. فصيلة الدم التي لم يسمع عنها أحد (hh) !! :|: عن شركات التسويق الهرمي / محمد يسلم ولد محمد فال :|: عاجل : صدور نتائح مسابقة 20 قاضيا بموريتانيا "المؤهلين" :|: CENI تبقى على من سجلوا عن بعد :|: انطباعات لمهاجرين سريين نجوا من الموت بالبحر ... :|: ازويرات :اختطاف شاب موريتاني والمطلوب فدية ب12 مليون أوقية :|: الرئيس الامريكي ترامب يرفع أسعار الذهب :|: انتخاب الوزير السابق ولد بلال رسميا رئيسا ل CENI :|: مصادر: عودة جريدتي "الشعب وأوريزونه"الرسميتين للصدور :|: مرشحو الحزب الحاكم للنيابيات على طاولة الرئيس :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تعرف على أنواع وأحجام طائرات القادة الأفارقة المشاركين في قمة نواكشوط
وصول 5 رؤساء عرب ـ أفارقة الى نواكشوط
مرسوم رئاسي بتعيين عضوين في السلطة العليا للصحافة "الهابا"
الرئيس يتسلم لائحة بأسماء مرشحي الحزب الحاكم
مصادر: قريبا انتهاء تصحيح الباكلوريا واعلان النتائج
معلومات مفصلة عن قصر المؤتمرات"المرابطون"
حركة حماس تعتذر لموريتانيا (نص الاعتذار)
أخطاء في عملية توهيم بعض أوراق الأجوبة في الباكلوريا
موريتانيا ترفض الاعتراف بنتائج تعيين مدير ESMT
أعراض لأمراض يسببها نقص بعض الأغذية والفواكه
 
 
 
 

مستشفى التخصصات الطبية في نواذيبو: نقلة نوعية في مجال التخصصات الطبية

الأحد 23 نيسان (أبريل) 2017


قال الدكتور محمد المختار ولد محمد الناجم المدير الجهوي للصحة بولاية داخلت نواذيبو، أن مستشفى التخصصات الطبية في مدينة نواذيبو يمثل قفزة نوعية في المجال الصحي ليس على المستوى الوطني فحسب بل على المستويين الإقليمي والدولي.

وأضاف في مقابلة مع الوكالة الموريتانية للأنباء أن هذه المنشأة التي سيدشن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز إطلاق خدماتها يوم غد الاثنين، تتوفر على طاقم طبي من جمهورية كوبا يتكون من خمسين طبيبا تم التعاقد معهم دفعة واحدة لأول مرة ، وهم أطباء متخصصون من دولة معروفة على المستوى الدولي بتطور الخبرة في مجال الطب، مؤكدا أن الطاقم الطبي الذي يباشر العمل في هذا المستشفى هو الأفضل على المستوى الدولي وبإمكانه أن يلبي الحاجات والطلب على الاستشفاء.

وأوضح الدكتور محمد المختار ولد محمد الناجم أن التجهيزات الطبية لهذا المستشفى تعتبر كذلك الأرقى والأحدث في شبه المنطقة والعالم، ابتداء من جهاز الرنين المغناطيسي (irm) إلى جهاز التصوير بالأمواج فوق الصوتية، وجهاز "لسكانير" ثم الفحص بأشعة (x) وغيرها من جميع أجهزة الفحص الضرورية.

وكشف المدير الجهوي للصحة على مستوى داخلت نواذيبو ـ نقلا عن المهندس المشرف على تركيب المعدات ـ أن جهاز المغناطسي (irm) الذي تتوفر عليه هذه المنشأة الصحية هو بمواصفات نادرة جدا على المستوى العالمي وهو لا يتوفر سوى لثلاثة أو أربع بلدان فقط على مستوى المعمورة، نظرا لسعته الكبيرة جدا بحيث أن المدينة كلها لن تحتاج سوى لتشغيل جزء واحد من الجهاز.

وأضاف أن من مميزات هذا الجهاز الأحدث والأرقى على المستوى العالمي أنه لا يؤدي لأضرار عند التشغيل للمرضى لأنه خالي من الأشعة، بالإضافة إلى أنه آخر صحية في مجال الأجهزة المسؤولة عن هذا النوع من الفحوصات، مبينا أنه يعتبرا غاليا من حيث الثمن ويحتاج إلى أعلى درجات الصيانة والمحافظة عليه نظرا لأنه حساس جدا ويتطلب إصلاحه في حالة حدوث خلل تكاليف باهظة وخبرة عالية، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة المحافظة على الصيانة، خصوصا في ظل الظروف البيئية التي تميز موريتانيا.

وحول نمط بناء المنشأة ومطابقتها للمعايير الصحية أوضح المدير الجهوي للصحة بنواذيبو انها تتكون من وحدات منفصلة، على خلاف غالبية المنشآت الصحية الموجودة في موريتانيا التي تتكون من بنايات متلاصقة، من ما يسمح بتوفر التهوية التي يحتاجها المريض، إضافة الى التخفيف من انتشار العدوى بين المرضى والرواد.

وبين المدير الجهوي للصحة في نواذيبو أن سعة المستشفى الجديد للتخصصات الطبية تبلغ 99 سريرا في الوقت الراهن وهو ما يمكن من تلبية الطلب بشكل جيد، وأن العمل جاري لتوسعته لمواكبة أي طلب في المستقبل.

و م أ

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا