تزايد وتيرة حوادث السيرفي الطرق الرئيسية بموريتانيا :|: وزيرالثقافة يعزي رئيس الجمهورية في وفاة حفيدته :|: سلوكيات يومية وأطعمة محددة لشتاء دافئ وصحي :|: تعديلات مرتقبة في البرلمان على مدونة الاستثمار :|: "النقد الدولي": الدين العالمي بلغ 184 تريليون دولار في 2017 :|: معلومات عن قطاع التنمية الحيوانية بموريتانيا :|: انقلاب شاحنة بممر“صنغرافة ـ تجكجة”يغلق الطريق :|: فيسبوك تكتشف عيبا أثر على ملايين المستخدمين :|: ترحيب رسمي باستضافة اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي :|: في بريطانيا رجل يعيش على الهواء والشمس :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

إضاءة تاريخ دفين/ خديجة بنت اسغيرولد امبارك
سجين يخدع شرطيا ليفرمن زنزانته !
ظاهرة نادرة على شاطئ البحر تدهش المصطافين !!
ينجو بعد سقوطه من طائرة !!
كشف هوية منفذ هجوم "ستراسبورغ" بفرنسا
5 أشياء صحية بعدما تقلع عن التدخين !
دراسة طبية: الإنسان يدرك لحظة "موته" وما بعدها
1500 مشارك في منتدى "موريتانيد" للمعادن
الوزيرالأول يسعى لاختيار فريق مستشاريه
FMI :"تطوير الغاز يوفر العديد من الفرص بموريتانيا"
 
 
 
 

ترامب يوقع نسخة جديدة من مرسومه حول الهجرة ويستبعد العراق من قائمة الدول الست

الاثنين 6 آذار (مارس) 2017

(أ ف ب) – وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين نسخة معدلة من مرسومه حول الهجرة الذي علق القضاء تنفيذه بهدف منع مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة.

واظهرت وثائق نشرتها وزارة الامن الداخلي ان العراق شطب من قائمة الدول التي منع رعاياها من دخول الاراضي الاميركية مع ابقاء ايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، علما بان المرسوم الجديد لا يشمل حملة التأشيرات الصالحة وتراخيص الاقامة بحسب ما اوضحت الحكومة الاميركية.

وقالت في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز″، “مرسوم جديد اليوم” مضيفة ان موعد دخوله حيز التنفيذ سيكون 16 آذار/مارس. وكانت النسخة السابقة تنص على اغلاق الحدود لفترة عدة اشهر امام رعايا سبع دول مسلمة وكل اللاجئين منها.

وأكدت مستشارته كيليان كونواي أن الأمر سيستثني المقيمين قانونيا بشكل دائم والحاصلين على تأشيرات سارية، مشيرة إلى أن العراق سيشطب عن قائمة الدول التي يحظر على رعاياها ولاجئيها دخول الأراضي الأميركية.

وقالت “العراق لم يعد على القائمة بسبب إجراءات الفحص والإبلاغ المشددة في العراق”.

وكان ترامب وقع الأمر الأول بعيد توليه منصبه في 20 كانون الثاني/يناير لحظر دخول جميع اللاجئين لمدة 120 يوما ورعايا إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما. كما يحظر دخول اللاجئين من سوريا إلى أجل غير مسمى.

ولم تؤكد كونواي ما إذا كانت الدول الست المتبقية ستظل على قائمة الحظر، إلا أنها أكدت أن اللاجئين السوريين سيعاملون على قدم المساواة مع اللاجئين من دول أخرى.
ولم تحدد موعد توقيع المرسوم.

وكان قاض فدرالي في سياتل عطل الأمر الأول كما رفضت محكمة الاستئناف الفدرالية في سان فرانسيسكو إعادة تفعيله ما دفع البيت الأبيض إلى صياغة نسخة جديدة بدلا من مواجهة معركة قانونية طويلة.

من جهته رحب العراق، بقرار الرئيس الأمريكي دونالد الترامب، الذي صدر اليوم الإثنين، مستثنياً العراقيين من حظر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال في بيان له إن الوزارة تعبر عن “عميق ارتياحها” للقرار التنفيذي الصادر عن ترامب.
وأضاف أن الوزارة تعتبر أن هذه الخطوة “هامة وفي الاتجاه الصحيح الذي يعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات وفي مقدمتها محاربة الإرهاب”.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن ترامب سيوقع اليوم رسميا أمراً تنفيذياً يستثني العراق من قائمة الدول المحظور على مواطنيها دخول الأراضي الأمريكية.
يذكر أن آلاف العراقيين عملوا مع القوات الأمريكية لسنوات طويلة منذ غزو العراق عام 2003، وبسبب تهديدات تلقوها في العراق اضطر الكثير منهم للاستقرار والعيش في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان القضاء الأمريكي عارض محاولة ترامب الأولى لفرض حظر دخول على مواطني 7 دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة في 27 كانون الثاني/يناير الماضي.

وأثار الأمر التنفيذي لترامب ردود فعل غاضبة وواسعة في الولايات المتحدة وأرجاء العالم.

وقال مصدر بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يحذف العراق من قائمة دول يستهدفها حظر سفر أمريكي جديد من المنتظر أن يوقعه في شكل أمر تنفيذي اليوم الاثنين بعد تصدي القضاء لمحاولته الأولى في هذا الصدد التي أثارت بلبلة.

وأضاف المسؤول الكبير بالبيت الأبيض أن الأمر التنفيذي الجديد سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما. والدول الست هي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.

وذكر أن العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير كانون الثاني لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.


عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا