HAPA تحدد الضوايط الاعلامية المطلوبة لتغطية الحملة الانتخابية :|: رئيس الجمهورية يبدأ زيارة لولاية لعصابة :|: رئيس الجمهورية يعقد اجتماعا مع أطر ومنتخبي عدد من مقاطعات ولاية الحوض الشرقي :|: بداية صيف انتخابي ساخن في موريتانيا... :|: أمطار على ولايتي الحوض الشرقي وغيدي ماغا :|: نموذج من بطاقات التصويت في الانتخابات المرتقبة :|: مرة أخرى يثبت الشعب أنه متمسك بربان سفينته/ إسماعيل ولد الرباني :|: الأزمة الاقتصادية التركية تهز الاقتصاد العالمي :|: رئيس الجمهورية يطالب مؤيديه بالتصويت للحزب الحاكم :|: اجتماع لرئيس الجمهورية بالأطر في انبيكت لحواش :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

القضاء يجمد مليارات من الأوقية تم تحويلها من طرف ولد بوعماتو
حركة حماس تعتذر لموريتانيا (نص الاعتذار)
أعراض لأمراض يسببها نقص بعض الأغذية والفواكه
تعرف على سبب تسمية منتخب فرنسا بـ «الديوك»
خبر كاذب يتسبب بوفاة ملياردير !!
كرة بوتين تثير هلع أميركا والمخابرات تتدخل
غسيل الأسنان.. العلم يكشف "الوهم الأكبر" بحياة الملايين
اشتباك الشمال.. أو الهجوم اللغز \ محمد محمود أبو المعالي
محامي صالح يكشف تفاصيل آخر حوار للرئيس الراحل مع الحوثيين قبل قتله
في مومباي.. فصيلة الدم التي لم يسمع عنها أحد (hh) !!
 
 
 
 

البيان الختامي الصادر في أعقاب زيارة الرئيس البيساو غيني لنواكشوط

الخميس 9 شباط (فبراير) 2017

تم ظهر اليوم الأربعاء بالقصرالرئاسي في نواكشوط، بحضور فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، ونظيره فخامة السيد جوزيه ماريو فاز، رئيس جمهورية غينيا بيساو،التوقيع على البيان الختامي الصادر في أعقاب زيارة العمل والصداقة التي قام بهاالرئيس البيساو غيني لبلادنا يومي 07 و08 فبرائر الجاري .

ونوه الرئيسان خلال البيان،الذي قرأه عن الجانب الموريتاني السيد اسلكو ولد احمد ازيد بيه، وزيرالشؤون الخارجية والتعاون وعن الجانب البيساو غيني السيد جورج مالو، وزير الشؤون الخارجية والجاليات، بالقرارات التي تم تبنيها مؤخراأثناء قمة مجموعة دول الخمس بالساحل المنعقدة في باماكو يوم 06 فبراير 2017 المتعلقة بالسلم والأمن والتنمية في الساحل ودعوتهما في هذا الإطارالشركاء الماليين الى تنفيذ إتفاق الجزاير من اجل السلم والمصالحة الوطنية في مالي.

وفيما يلي نص البيان:

"أدى صاحب الفخامة السيد خوسي ماريو فاز، رئيس جمهورية غينيا بيساو، زيارة عمل وصداقة لموريتانيا يومي 07-08 فبراير 2017 بدعوة من أخيه وصديقه صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، على رأس وفد هام ضم كلا من وزيرالخارجية والتعاون الدولي والجاليات، ووزيرالصيد البحري، ورئيس محكمة الحسابات، وموظفين سامين من الحكومة الغينية.

و تأتي هذه الزيارة لتعزيز علاقات الصداقة بين البلدين الشقيقين.

وأجرى الرئيسان، اثناء هذه الزيارة، محادثات على انفراد تطرقت إلى سبل توطيد العلاقات الثنائية وإلى القضايا ذات الاهتمام المشترك في شبه المنطقه والعالم.

وأكدت هذه المحادثات، التي توسعت فيما بعد، لتشمل الوفدين، تطابق وجهات النظر حول القضاياالتي تم التطرق إليها.

وأعرب الرئيسان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين كما اعربا عن ارادتهما لتعزيز هذه العلاقات على الاصعدة السياسية الاقتصادية الثقافية والعلمية.

وهنأ فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد عبد العزير أخاه فخامة السيد خوسي ماريو فاز رئيس جمهورية غينيا بيساو على جهوده في سبيل الاستقرار والامن والتنمية المستديمة في غينيا بيساو و في شبه المنطقة.

ومن جانبه هنأ فخامة السيد الرئيس خوسي ماريو فاز، فخامة السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز على أجواء الاستقرار والحرية والتقدم الاقتصادي والاجتماعي التى تنعم بها الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وعلى الصعيد الجهوي نوه الرئيسان بالحل السلمي لازمة ما بعد الانتخابات في غامبيا.

و في هذا السياق نوه الرئيسان بالجهود المشتركة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الافريقي والأمم المتحدة.

وهنأ صاحب الفخامة السيد خوسي ماريو فاز رئيس جمهورية غينيا بيساو شقيقه صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية على اسهامه في الحل الحاسم للازمة الغامبية.

ونوه الرئيسان بالقرارات التي تم تبنيها مؤخرا اثناء قمة مجموعة دول الخمس بالساحل المنعقدة في باماكو يوم 06 فبراير 2017 المتعلقة بالسلم والامن والتنمية في الساحل.

ودعا الرئيسان في هذا الإطارالشركاء الماليين الى تنفيذ إتفاق الجزائر من اجل السلم والمصالحة الوطنية في مالي.

وفيما يتعلق بالوضعية في ليبيا، نوه الرئيسان بالنتائج الختامية لاجتماع لجنة الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى المنعقدة في برازفيل، كما وجها دعوة للأطراف الليبية للتنفيذ العاجل للاتفاق السياسي.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أعرب الرئيسان عن ارتياحهما لتبني مجلس الامن الدولي للقرار 2334 المتعلق بالمستوطنات في فلسطين، وأكدا تشبثهما بحل الدولتين الضامن لحقوق الشعب الفلسطيني وبالخصوص إنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

وتطرق الرئيسان للوضعية الدولية حيث وجها دعوة لاصلاح منظومةالأمم المتحدة من اجل الأخذ بعين الاعتبار التطورات الحديثة في عالمنااليوم.

وفي هذاالسياق أعرب الرئيسان عن دعمهما لنتائج قمة الاتحاد الافريقي الأخيرة المنعقدة يومي 30-31 يناير في اديس بابا.

وفي نهاية زيارته لموريتانيا أعرب صاحب الفخامة السيد خوسي ماريو فاز عن تشكراته الحارة وامتنانه العميق لصاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية وللشعب والحكومة الموريتانيين على حسن الاستقبال وكرم الضيافة اللذين كان هو والوفد المرافق له موضعا لهما طيلة مقامهم في موريتانيا.

ووجه صاحب الفخامة السيد خوسي ماريو فاز رئيس جمهورية غينيا بيساو دعوة لأخيه و صديقه صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز للقيام بزيارة رسمية لجمهورية غينيا بيساو.

وقد تم قبول هذه الدعوة بكل سرور و سيحدد تاريخها بالطرق الدبلوماسية.

حرر في نواكشوط بتاريخ 08 فبراير 2017 في نسختين عربية و فرنسية

عن حكومة جمهورية غينيا بيساو صاحب المعالي

السيد جورج مالو وزير الشؤون الخارجية

والتعاون الدولي و الجاليات.

وعن حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية صاحب المعالي

السيد اسلكو ولد احمد ازيد بيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون"


عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا