تأجيل اجراء مسابقة لاختياردفعة من المحامين :|: موريتانيا تفوزبجائزة في معرض "أليوتيس Halieutis " :|: موريتانيا تشارك في تجمع أحزاب اتحاد المغرب العربي :|: تحذيرخطيرمن هجمات على البنية التحتية للإنترنت :|: أنباء عن تحديد 01مارس لحفل ترشيح ولد الغزواني للرئاسيات :|: مصادر: ولد بوعماتو تنازل عن الجنسية الموريتانية وإعلان ترشيحه "عملية ترويج" :|: اختيار أطباء الأسنان الموريتانيين مكتبا جديدا :|: وزيرالخارجية يمثل مويتانيا في القمة العربية- الأوروبية :|: أسعارالذهب ترتفع بعد تفاؤل بمباحثات التجارة :|: وزيرالثقافة يسلم رسالة من الرئيس لنظيره التونسي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أسباب تأخر تسديد رواتب موظفي الدولة لشهر يناير
أسماء ستختارالمعارضة مرشحها الرئاسي من بينها
أنباء عن تشكيل لجنة لدراسة زيادة سن التقاعد ل65 بموريتانيا
تعميم بإجراء جديد في مسابقة الباكلوريا المقبلة
تسريبات مجلس الوزراء: تعيينات في عدة قطاعات
توفي مؤسس الشركة ومعه كلمة السر.. والخسارة فادحة !
دراسة تكشف تداعيات النوم في وقت متأخر ليلا
وزير الوظيفة العمومية :" الدولة ستنظم اكتتابا في كل القطاعات "
ابن رئيس يبيع الموز المقلي!
صدورقراريمنع رؤساء المجالس الجهوية من زيارة نواكشوط
 
 
 
 

5 تحديات تواجه تطور صناعة الفضاء عربياً

الجمعة 3 شباط (فبراير) 2017

قال خبراء ورؤساء وكالات فضاء دولية، إن هناك خمسة تحديات مشتركة تواجه تطور ونمو قطاع الفضاء في الدول العربية، تتضمن مسألة التمويل، وضعف الإدراك العام بأهمية القطاع، ومتطلبات بناء الكوادر البشرية، ونقل المعرفة، والتعاون على المستوى الإقليمي.

وشدد هؤلاء، على هامش مؤتمر الفضاء العالمي الذي أختتم فعاليته الأربعاء الماضي في أبوظبي، على ضرورة تطوير كافة أشكال التعاون بين الدول والهيئات والمؤسسات ذات الصلة بقطاع الفضاء العربي، لتطوير المقدرات الفضائية العربية.

وتعد دولة الإمارات أكبر دول المنطقة استثماراً في مجال الفضاء بقيمة تجاوزت 20 مليار درهم (5.44 مليارات دولار) خلال السنوات الـ 15 الماضية، بنمو في حجم الاستثمارات يبلغ نحو 10% سنوياً.

وقال محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء (حكومية)، إن هناك توجها في العالم العربي نحو قطاع الفضاء وزيادة مستوى التعاون الإقليمي، ولذلك من الضروري البحث عن طرقٍ جديدةٍ لتطوير أشكال التعاون.

وأكد على أن الإمارات تعكف على إصدار الأطر القانونية واللوائح التي ستنظم قطاع الفضاء في الدولة، مؤكداً أهميتها في تنظيم الأنشطة الفضائية الآنية والمستقبلية.

وأشار إلى أن المنطقة العربية تتمتع بتراث عريق في مجالات الفضاء والنجوم والعلوم، إذ تعود مساهمات العلماء العرب في مجالات العلوم والتكنولوجيا إلى القرنين التاسع والعاشر، مؤكداً أن مستقبل النشاطات الفضائية سيساهم في نمو واستقرار المنطقة.

وقال محمود حسين، نائب رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية، إن من بين التحديات التي تواجه قطاع الفضاء في الدول العربية مسألة التمويل، وضعف الإدراك العام بأهمية القطاع، ومتطلبات بناء الكوادر البشرية، ونقل المعرفة، والتعاون على المستوى الإقليمي.

وأضاف أن مصر تركز في الوقت الراهن على برامج تصنيع الأقمار الصناعية، التي تتطلب نحو ألف مهندس، إذ من المتوقع أن يبدأ التصنيع في عام 2030، معرباً عن تطلع مصر إلى إنشاء وكالة الفضاء الأفريقية.

ومن أبرز التحديات التي تواجه العرب في صناعة الفضاء، امتلاك التكنولوجيا المركبة بالنسبة لدولة واحدة، ما يوجب العمل معاً لامتلاكها، إلى جانب تحدي تبادل المعارف والخبرات والبرامج لمصلحة الشعوب العربية.

من جانبه، شدد محمد أحمد العامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء من مملكة البحرين، على أهمية التعاون الإقليمي في معالجة قضايا التكلفة العالية التي تواجه قطاع الفضاء.

وأوضح الدكتور عزالدين أوصديق، مدير عام الوكالة الفضائية الجزائرية، أن الجزائر تركز على تطوير القدرات في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، مضيفاً أن الجزائر تعمل على وضع قانون للفضاء وبرنامج فضائي للعام 2040.

(الأناضول)


عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا