انطلاق أعمال حوارحول الجهة بنواكشوط :|: دراسة تكشف عجائب ما يفعله الصيام في الجسم! :|: الشعب يطلق يمين السيادة /عبدالله يعقوب حرمة الله :|: رَبح بيع صهيب …كلمة في حق برلمانيين ضحو بأعراضهم دفاعا عن الوطن ومكتسباته :|: وزيرالخارجية يغادرإلى لبنان للتحضيرللقمة العربية الاقتصادية :|: احتمال منح رخصة الجيل الرابع لاحدي الشركات العاملة وطنيا :|: "تيار الوفاق الوطني"يثمن موقف الرئيس الخاص باحترام الدستور :|: تعزيز الإستقلال الذاتي عن طريق الأمن الطاقوي : هدف استراتيجي يتحقق :|: بعد ترشح ابنة ترامب.. ما هو البنك الدولي ومن يختار رئيسه؟ :|: موريتانيا تحرزتقدما كبيرا في التغطية الكهربائية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

استحمام الصباح أم المساء الأفضل للصحة؟
رغد صدام حسين تنشرما قاله أبوها قبل 4 أيام من إعدامه
JEUNE AFRIQUE: تكتب عن عقود شركة "توتال" بموريتانيا
BP حقل (تورتي-آحميم) يكفي حاجيات افريقيا من الغاز
BCM يقيل 10 من موظفيه
موريتانيا والغاز... احتياطيات واعدة و إيرادات ضخمة (ح1)
المنتدى يوافق على المشاركة في مسيرة UPR ضد "خطاب الكراهية "
نواب من الأغلبية يعبرون عن موقفهم من جدل تعديل الدستور
ولد حننا:" المعارضة ستوقع على وثيقة التشاورحول مرشح رئاسي موحد قريبا "
ما سبب ارتداء الساعة في اليد اليسرى؟
 
 
 
 

محمد سالم ولد مولود والجائزة المستحقة

الجمعة 23 كانون الأول (ديسمبر) 2016


لم أشعر في حياتي بلذة الفرح العفوي العارم والصادق إلا مرتين : يوم تأكذت من نجاحي في شهادة الباكلوريا سنة 1983 ويوم علمت بأن أخي وصديقي الدكتور محمد سالم ولد عبد الرحمن ولد مولود حصل على جائزة شنقيط الوطنية.وباعتبار علاقتي الإخوية الخاصة بالرجل وبالنظر إلى مكانته الكبيرة في قلبي فإنني لن أتحدث عنه بوصفه سفيرا ومفتشا عاما لوزاروة الخارجية لأنها ألقاب إدارية وإنما آثرت أن أتحدث عن محمد سالم ولد مولود المثقف الذي يستحق أكثر من جائزة .

الرجل معروف لدى الكثير من الباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي الجاد , غير أنه لم يدخل دائرة النجومية المصطنعة .فهو متبتل في محراب الثقافة , لا يرضى في الحديث أو الكتابة بالدون , ولا يبحث عن شهرة زائفة , جمهورها أدعياء الثقافة.
لم أنبهر بحصول الصديق الدبلماسي على جائزة شنقيط، لأنه يستحقها بجدارة , فبالإضافة إلى ما يعرف عنه من ذكاء وتميز طيلة الدراسة يعتبر قارئا بامتياز مطلعا على الثقافتين العالمة والشعبية متمكنا من أزمة ثلاث لغات تملك مفاتيح الثقافة العالمية : يتقن بامتياز العربية والفرنسية والإنجليزية .

وعلى المستوى الأخلاقي والتفاعلي ,يتميز الدبلوماسي محمد سالم ولد مولود بالنزاهة الفكرية وبروح البحث النابع من العمق الثقافي ,لذلك تشعر وأنت تتحدث معه أنه يحمل في صدره مشروع مجتمع ,وتصورا شاملا عن مجريات الحيات بتجلياتها الثقافية والسياسية والاقتصادية مع وضوح الرؤية والقدرة على تسويق الأفكا روتقبل الرأي الآخر والسعي الدائم للاستزادة من المعرفة.

وقد نال محمد سالم ولد مولود جائزة شنقيط مناصفة مع الفقيه المتميز أمين ولد الشواف من خلال دراسة تتناول " النظرية المتعلقة بالتعليم المصنف والتعليم اللا مصنف"متخذا التعليم المحظري مجالا تطبيقيا لهذه الدراسة الهامة التي تتضمنت جردا شاملا للنظريات المتعلقة بالموضوع مع مناقشتها كما تشمل الدراسة تعريفا وافيا للمحظرة في نشأتها , وتطورها وأساليبها التربوية ,وعلاقتها بالنظام التربوي العصري والإشكالات المتعلقة بمدى جدوائية مد الجسور بين التعليمين المحظري والعصري .

ولعل موضوع الدكتورا الذي اختارالباحث والذي هو الفقه الإسلامي وتحديات البداوة من خلال تقديم وترجمة كتاب البا دية للشيخ محمد المامي مما حفزه علي التوسع والبحث المعمق في المنظومة الإسلامية التي تعتبر المحظرة حاضنتها الأساسية .

ولاتخفى أهمية الجوائز في تحفيزالباحثين والمبدعين والتعريف بجهودهم على المستويات المحلية والإقليمية والدولية فهي تساهم في إثراء الجهد البحثي والإبداع الفني والاجتهاد الفكري في المجالات العلمية والإنسانية من خلال خلق مناخ للمنافسة العلمية الإبداعية ومن أبرز الجوائز العالمية جائزة نوبل التي يتسلمها مستحقوها في العاشر من سبتمبر من كل سنة من قبل ملك السويد في اسوكهولم بينما يسلم جزؤها الخاص بالسلام في مدينة أوسلو وهي تشمل شهادة تقديرية وميدالية ذهبية ومبلغا ماليا يعادل مليون دلار

والجوائز ذات الطابع العالمي كثيرة في أربا وآمريكا وآسيا وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي من أكثر الدول العربية اهتماما بالجوائز ومن أمثلة ذلك جائزة الشيخ راشد الإنسانية وجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم وجائزة الشيخ حمدان للبحوث الطبية المتميزة وجائزة الكويت للتقدم العلمي وجائزة الشارقة لتكريم دور النشر العربية

وأخيرا أقول لصديقي الباحث الدبلماسي محمد سالم ولد مولود : تهنئة على حصولك على جائزة تستحها ومزيدا من التألق والعطاء

محمد الأمجد ولد محمد الأمين السالم / إعلامي

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا