هل يخرج ترمب سالما من صراعه مع الإعلام وأجهزة المخابرات؟ (تحليل) :|: وزير التجارة السعودي: جلالة الملك مهتم بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين واستكشاف الآفاق :|: دورة برلمانية لمناقشة التعديلات الدستورية الأربعاء القادم :|: بيان مجلس الوزراء: تعيينات فى المالية :|: وزيرا الثقافة والمياه يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء :|: اجتماع فريق الخبراء على مستوى اللجنة المشتركة الموريتانية -السعودية :|: نيويورك تايمز: الكارثة التي حلت بالعالم العربي منذ 13 عاماً :|: وزارة الداخلية واللامركزية تفند شائعات اختطاف مواطنين موريتانيين :|: الجزائر والسعودية توقعان ثماني اتفاقيات تعاون مشترك :|: حاكم دبي: القذافي طلب منا بناء "دبي" في ليبيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

سبعيني امريكي يسطو على بنك "ليهرب من زوجته"
أفضل خمسة بلدان في أعين المغتربين
جمعية الضاد تجزل الشكر لرئيس الجمهورية وتهنئ الجالية في غامبيا (بيان)
الطبيب الخاص يروى تفاصيل سرية عن حالة ترامب الصحية
قطر تمنع وزير العدل من مغادرة البلاد عقابا له على مواقفه السياسية
وزير التجهيز والنقل يعاين الطريق الالتفافي لمدينة أبي تلميت
ذ. اسغير ولد العتيق يرد على المدعو سونكارى: المريض لا يعالج الطبيب..!
ولد اسباعي يوضح ملابسات الحكم الصادر اليوم بحق ولد امخيطير
الباحث سيدى أحمد ولد الأمير يكتب: أزمة غامبيا.. حصاد الحاضر ودروس المستقبل
استبعاد قائدة طائرة في أمريكا بعد أن حدثت الركاب عن طلاقها!
 
 
 
 

4 مكالمات لترامب كسرت بروتوكولات أميركية 8

الاثنين 12 كانون الأول (ديسمبر) 2016


شكلت مكالمات هاتفية أجراها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مع قادة 4 دول، خروجا عن البروتوكول السياسي المألوف لواشنطن في التعامل مع هذه الدول، وهي تايوان والفلبين وباكستان وكازاخستان.

وتحدث ترامب الأسبوع الماضي مع رئيسة تايوان تساي إنغ ون، مما أثار ضجة سياسية وإعلامية كبيرة، باعتبار أن هذه المكالمة أول اتصال مباشر بين قائدين أميركي وتايواني منذ 30 عاما.

ويخشى بعض الخبراء أن تشكل هذه الخطوة تهديدا للعلاقات الأميركية مع الصين. وكانت تايوان انفصلت عن الصين في 1949 بعد حرب أهلية، وهي تتمتع بحكم ذاتي، ولا تزال بكين تعتبرها جزءا من الصين.

كما تحدث ترامب مع قبل نحو شهر مع الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيريو، الذي وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما مؤخرا بأنه "ابن عاهرة"، الأمر الذي فهمه كثيرون على أنه تقارب جديد بين البلدين.

واستغلت الرئاسة الفلبينية هذه المكالمة الهاتفية وأصدرت بيانا جاء فيه أن ترامب أبدى رغبته لدوتيريو بـ"تحسين العلاقات بين البلدين"، وسط قضايا فساد تلاحق الرئيس الفلبيني.

كما امتدح ترامب في مكالمة هاتفية رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، إذ أصدرت حكومة إسلام أباد بيانا قال إن ترامب وصف شريف بأنه "رجل رائع"، في ظل فضيحة فساد تتعلق بالرجل كشفت عنها وثائق مسربة تم نشرها قبل أشهر.

ودفعت هذه المكالمة بين ترامب وشريف كثيرا من الخبراء، للتساؤل عن سياسية الولايات المتحدة مع الهند، الجارة النووية اللدود لباكستان، التي لديها علاقات متوترة مع نيودلهي.

وأثارت المكالمة الهاتفية بين ترامب ورئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، السكرتير الأول السابق للحزب الشيوعي في البلاد، علامات استفهام بشأن مدى التقارب بين واشنطن وهذه الدول الشيوعية.

وتصنف كازاخستان على أنها "دولة استبدادية" من وجهة نظر الولايات المتحدة، وقد اتهمت دول غربية عدة وأميركا نزارباييف بسبب القيود المفروضة على الصحافة واتهامات بتزوير الانتخابات.

وقال بيان للرئاسة في كازاخستان أن ترامب قال لنزارباييف في اتصال بمناسبة الذكرى 25 لاستقلال كازاخستان: "لقد حققتم نجاحا على مدى سنوات من الاستقلال التي يمكن أن نطلق أنه معجزة".

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا