المنتدى يتوصل لاتفاق انتخابي يعلن عنه غدا :|: هام :أطعمة رافعة للمناعة خافضة للأمراض :|: كأس العالم: نيجيريا تهزم أيسلندا وتمنح "طوق نجاة" للأرجنتين :|: موريتانيا تشارك في اجتماع لمكافحة الارهاب :|: كأس العالم: انطلاق مباراة نيجيريا وأيسلندا :|: خطير : مرض السكري "نوع2" يقود إلى السرطان :|: الفاو: تسجيل ارتفاع في أسعار الغذاء العالمية :|: كأس العالم : البرازيل تفوز بصعوبة على كوستاريكا :|: سلطة تنظيم الاتصالات تهدد بفرض عقوبات :|: موريتانيا تحتفل بإطلاق منشورات الشاعرة خديجة عبد الحي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الحصاد ينفرد بمعلومات حصرية عن وزيرة الشباب والرياضة
طلبة موريتانيون بتونس يعتصمون طلبا لمنحهم
8 أخطاء غذائية يرتكبهـا الصائمون
دراسة يابانية تكشف حقائق مرعبة عن النوم
إيرادات منجم "تيجيريت" تصل إلى 717.4 مليون دولار
دول اسلامية تعلن غدا عيد الفطر والدول العربية تتحرى للرؤية
تفاصيل وموعد رؤية "هلال العيد" في معظم الدول العربيةا
CENI تدعو للتسجيل بكثافة على اللائحة الانتخابية
مرض قاتل يصيب كثيري الأسفار
تلفزيون لبنان يبث كأس العالم "روسيا 2018"
 
 
 
 

بيان مجلس الوزراء: تعيينات فى التعليم وجملة من مشاريع القوانين

الخميس 8 كانون الأول (ديسمبر) 2016

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 8 دجمبر 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على البرنامج التعاقدي لصيانة شبكة الطرق الحضرية رقم 02/و ت ن/م و ص ط، الموقع بتاريخ 25 نوفمبر 2016، بين الدولة الموريتانية والمؤسسة الوطنية لصيانة الطرق للفترة مابين 2016-2018.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال مسطرة المصادقة على البرنامج التعاقدي لصيانة الطرق الحضرية بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والمؤسسة الوطنية لصيانة الطرق.

وطبقا لهذا البرنامج التعاقدي، تعهد الحكومة إلى المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق بالقيام بأعمال الصيانة المستعجلة والجارية والدورية لكافة شبكات الطرق الحضرية.

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية الإقليمية المعدلة الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي و شهاداته ودرجاته العلمية وسائر مؤهلاته الأكاديمية في الدول الإفريقية، الموقعة في أديس أبابا بتاريخ 12 ديسمبر 2014.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال مسطرة المصادقة على الاتفاقية الإقليمية المعدلة الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية وسائر مؤهلاته الأكاديمية في الدول الإفريقية، الموقعة في أديس أبابا بتاريخ 12 ديسمبر 2014.

ومن شأن المصادقة على هذه الاتفاقية أن تمكن بلادنا من الاستفادة من الفرص التي تتيحها في مجال تطوير منظومات التعليم العالي.

كما درس المجلس و صادق على مشروعي المرسومين التاليين:

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة مركز استطباب النعمة.

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة جامعة نواكشوط العصرية.

وعلى ضوء نتائج الزيارتين اللتين قام بهما فخامة رئيس الجمهورية يومي 05 و06 دجمبر 2016 لمقاطعتي الشامي وكرمسين، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هاتين المقاطعتين على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له خلال هاتين الزيارتين الهامتين اللتين أشرف خلالهما على تدشين وحدة تصنيع معدات التخييم التابعة لمؤسسة تصنيع ملابس الجيش الوطني، إضافة إلى وضع الحجر الأساسي لميناء انجاكو المتعدد الأبعاد.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الاقتصاد والمالية بيانا حول خارطة طريق إصلاحات "تعاطي الأعمال" 2017.

يستعرض هذا البيان الحصيلة الإيجابية جدا لتنفيذ خارطة الطريق التي اعتمدتها الحكومة في نوفمبر 2015 لتحسين مناخ الأعمال في بلادنا عبر تفعيل الإصلاحات الضرورية، وهو ما مكننا من إحراز ست عشرة نقطة خلال سنتين فقط.

كما يقترح البيان خارطة طريق جديدة 2017-2018 من شأنها تحسين موقع بلادنا في تصنيف مناخ الأعمال في السنوات المقبلة.

وقدم وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة بيانا يتعلق بإعداد انطلاق النظام المندمج لتسيير الموارد البشرية للدولة.

يطلع هذا البيان الحكومة على مستوى جاهزية المصالح المختصة لإطلاق منظومة التسيير المندمج للموارد البشرية للدولة، كما يقترح جملة من الإجراءات الرامية إلى ضمان تهيئة الظروف المواتية لبدء تشغيل هذه الأداة التسييرية العصرية الهامة.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المؤسسات العمومية:

المركز الوطني للخدمات الجامعية:

المدير العام: صلاح الدين محمد لحبيب

المديرة العامة المساعدة: نسيبة بنت إسلمو دحان.


عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا