انطلاق أعمال حوارحول الجهة بنواكشوط :|: دراسة تكشف عجائب ما يفعله الصيام في الجسم! :|: الشعب يطلق يمين السيادة /عبدالله يعقوب حرمة الله :|: رَبح بيع صهيب …كلمة في حق برلمانيين ضحو بأعراضهم دفاعا عن الوطن ومكتسباته :|: وزيرالخارجية يغادرإلى لبنان للتحضيرللقمة العربية الاقتصادية :|: احتمال منح رخصة الجيل الرابع لاحدي الشركات العاملة وطنيا :|: "تيار الوفاق الوطني"يثمن موقف الرئيس الخاص باحترام الدستور :|: تعزيز الإستقلال الذاتي عن طريق الأمن الطاقوي : هدف استراتيجي يتحقق :|: بعد ترشح ابنة ترامب.. ما هو البنك الدولي ومن يختار رئيسه؟ :|: موريتانيا تحرزتقدما كبيرا في التغطية الكهربائية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

استحمام الصباح أم المساء الأفضل للصحة؟
رغد صدام حسين تنشرما قاله أبوها قبل 4 أيام من إعدامه
JEUNE AFRIQUE: تكتب عن عقود شركة "توتال" بموريتانيا
BP حقل (تورتي-آحميم) يكفي حاجيات افريقيا من الغاز
BCM يقيل 10 من موظفيه
موريتانيا والغاز... احتياطيات واعدة و إيرادات ضخمة (ح1)
المنتدى يوافق على المشاركة في مسيرة UPR ضد "خطاب الكراهية "
نواب من الأغلبية يعبرون عن موقفهم من جدل تعديل الدستور
ولد حننا:" المعارضة ستوقع على وثيقة التشاورحول مرشح رئاسي موحد قريبا "
ما سبب ارتداء الساعة في اليد اليسرى؟
 
 
 
 

بيان مجلس الوزراء: تعيينات فى التعليم وجملة من مشاريع القوانين

الخميس 8 كانون الأول (ديسمبر) 2016

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 8 دجمبر 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على البرنامج التعاقدي لصيانة شبكة الطرق الحضرية رقم 02/و ت ن/م و ص ط، الموقع بتاريخ 25 نوفمبر 2016، بين الدولة الموريتانية والمؤسسة الوطنية لصيانة الطرق للفترة مابين 2016-2018.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال مسطرة المصادقة على البرنامج التعاقدي لصيانة الطرق الحضرية بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والمؤسسة الوطنية لصيانة الطرق.

وطبقا لهذا البرنامج التعاقدي، تعهد الحكومة إلى المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق بالقيام بأعمال الصيانة المستعجلة والجارية والدورية لكافة شبكات الطرق الحضرية.

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية الإقليمية المعدلة الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي و شهاداته ودرجاته العلمية وسائر مؤهلاته الأكاديمية في الدول الإفريقية، الموقعة في أديس أبابا بتاريخ 12 ديسمبر 2014.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال مسطرة المصادقة على الاتفاقية الإقليمية المعدلة الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية وسائر مؤهلاته الأكاديمية في الدول الإفريقية، الموقعة في أديس أبابا بتاريخ 12 ديسمبر 2014.

ومن شأن المصادقة على هذه الاتفاقية أن تمكن بلادنا من الاستفادة من الفرص التي تتيحها في مجال تطوير منظومات التعليم العالي.

كما درس المجلس و صادق على مشروعي المرسومين التاليين:

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة مركز استطباب النعمة.

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة جامعة نواكشوط العصرية.

وعلى ضوء نتائج الزيارتين اللتين قام بهما فخامة رئيس الجمهورية يومي 05 و06 دجمبر 2016 لمقاطعتي الشامي وكرمسين، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هاتين المقاطعتين على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له خلال هاتين الزيارتين الهامتين اللتين أشرف خلالهما على تدشين وحدة تصنيع معدات التخييم التابعة لمؤسسة تصنيع ملابس الجيش الوطني، إضافة إلى وضع الحجر الأساسي لميناء انجاكو المتعدد الأبعاد.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الاقتصاد والمالية بيانا حول خارطة طريق إصلاحات "تعاطي الأعمال" 2017.

يستعرض هذا البيان الحصيلة الإيجابية جدا لتنفيذ خارطة الطريق التي اعتمدتها الحكومة في نوفمبر 2015 لتحسين مناخ الأعمال في بلادنا عبر تفعيل الإصلاحات الضرورية، وهو ما مكننا من إحراز ست عشرة نقطة خلال سنتين فقط.

كما يقترح البيان خارطة طريق جديدة 2017-2018 من شأنها تحسين موقع بلادنا في تصنيف مناخ الأعمال في السنوات المقبلة.

وقدم وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة بيانا يتعلق بإعداد انطلاق النظام المندمج لتسيير الموارد البشرية للدولة.

يطلع هذا البيان الحكومة على مستوى جاهزية المصالح المختصة لإطلاق منظومة التسيير المندمج للموارد البشرية للدولة، كما يقترح جملة من الإجراءات الرامية إلى ضمان تهيئة الظروف المواتية لبدء تشغيل هذه الأداة التسييرية العصرية الهامة.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المؤسسات العمومية:

المركز الوطني للخدمات الجامعية:

المدير العام: صلاح الدين محمد لحبيب

المديرة العامة المساعدة: نسيبة بنت إسلمو دحان.


عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا