رئيس الجمهورية يصل الخرطوم في مستهل زيارة تدوم يومين :|: المدير العام المساعد للإذاعة : القنوات لم تغلق والرئيس هو من حرر بوعيه الإعلام :|: زيادة في تغريدات ترامب بعد تعطل حسابه على تويتر :|: وزير المالية والاقتصاد يشرح مشروع ميزانية 2018 :|: ولد سيدي ميله / يكتب عن حادثتي ولد دندني وولد احمد زيدان :|: وزير الاقتصاد والمالية: عجز الميزان التجاري انخفض من 29 الى 10 % سنة 2017 :|: لا صحة لزيارة مسؤول سعودي لإسرائيل :|: يهودي معادٍ لإسرائيل يتبرع بـ 18 مليار دولار :|: الأكثر أمانًا في 2017: أبوظبي عربيًا وطوكيو عالميًا :|: الجزائر ضيف شرف مهرجان المدن القديمة في تشيت :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

لا صحة لزيارة مسؤول سعودي لإسرائيل
ولد سيدي ميله / يكتب عن حادثتي ولد دندني وولد احمد زيدان
وزير الاقتصاد والمالية: عجز الميزان التجاري انخفض من 29 الى 10 % سنة 2017
وزير المالية والاقتصاد يشرح مشروع ميزانية 2018
المدير العام المساعد للإذاعة : القنوات لم تغلق والرئيس هو من حرر بوعيه الإعلام
زيادة في تغريدات ترامب بعد تعطل حسابه على تويتر
رئيس الجمهورية يصل الخرطوم في مستهل زيارة تدوم يومين
 
 
 
 

إعلان ترشح لمنصب نقيب الصحفيين الموريتانيين

الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016


بسم الله الحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقد ة من لساني يفقهوا قولي
صدق الله العظيم

اتكالاعلى الله العلي القدير, وسعيا إلى إضافة لبنة إصلاح جديدة لصحافتنا الوطنية , وبعد دراسة معمقة للظروف التي تعيشها في مسارها المهني وظروفها المادية ,وانطلاقا من تجربة 36 سنة من العمل في الحقل الإعلامي , مكنتني من الاطلاع المعمق على مجمل مشاكله ,واستجابة لطلبات ملحة من العديد من الزملاء فقد قررت الترشح لمنصب نقيب الصحفيين الموريتانيين ,لكل هذا فإنني أتقدم لكم زملائي الصحفيين بالبرنامج الذى يتضمن الالتزامات التالية التي سأزودكم بعدها في الأيام القادمة بوثيقة تعهد تمكنكم من الاطمئنان على أنني سأفي بهذه الالتزامات وهي سابقة أرجو أن يضعها كل صحفي اطلع على هذا البيان وقرأه في الاعتبار وهذه الالتزامات هي:

ــ النأي بالنقابة عن التجاذبات السياسية من خلال الحياد الإيجابي الذى يجعلها على مسافة واحدة من الجميع .
ــ تثمين ما حققت النقابة من تعاون مع الشركاء المحليين والدوليين .والعمل على تحقيق المزيد من خلال تفعيل الشراكات الحالية وإضافة شراكات جديدة .

ــ الدفاع عن الصحفيين الموريتانيين وتمكينهم من الحصول بصفة شريفة على كل حقوقهم المادية والمعنوية .
ــ تعزيز وتوطيد ما تحقق في مجال حرية الصحافة والعمل على تحقيق المزيد .

ــ العدل والشفافية التامة في كل متعلقات النقابة من موارد وتكوينات وشراكة ,وذلك من خلال خلق آلية جديدة تضمن مشاركة الصحفيين في التسيير .

ــ العمل على تطبيق مخرجات الأيام التشاورية التي نظمت أخيرا

ـــ القضاء على مظاهرالظلم و التسيب والفوضى التي تعاني منها الصحافة المستقلة والتي من بينها :

ــ أ ــ استغلال الصحفيين من خلال عدم الاكتتاب الرسمي وغياب العقود المكتوبة بين أرباب العمل والإعلاميين . سواء كانوا منتجين أو مقدمي برامج أوفنيين ( مصورين أو مخرجين ... ) حيث سنعمل خلال مأموريتنا ــ بحول الله وبتوفيق منه ــ على رفع هذا الحيف حتى يطبق أرباب العمل مقتضيات القانون التي تلزمهم أن يوقعوا مع فريق العمل المستخدم في مؤسساتهم عقودا مؤشرة من طرف مفتشية الشغل ومسجلة لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي .

ــ بــ ــ مراجعة نصوص النقابة لتتلاءم مع ما نتوق إليه من إصلاحات من بينها العمل على عدم تمثيل أرباب العمل مستقبلا ( مديري المؤسسات الإعلامية ) في هيآت النقابة التنفيذية وذلك باعتبار أن تصدرهم في النقابة يحول دون حصول الصحفيين العاملين في تلك المؤسسات على حقوقهم لأن أرباب العمل في هذه الحالة هم الخصم والحكم .

ــ التضامن التام مع كل صحفي موريتاني يتعرض لأي مضايقة تعرقل عمله أو تهدد حياته أو حريته أوهما معا , وفي هذا الإطار فإننا سنواصل الجهود الساعية إلى إطلاق سراح زميلنا المختطف اسحاق ولد المختار والبحث عن مصير الصحفي المختار السالم ولد محمدن ديدي المفقود منذ 20 سنة .

ــ توفير الضمان الاجتماعي والعمل على أن تتولى الدولة التأمين الصحى لكل صحفي يباشرالمهنة .

ـــ القضاء على النزعة الزبونية داخل نقابة الصحفيين الموريتانيين وذلك من خلال التمثيل الواسع للشباب في هيآتها القيادية , سعيا إلى إنصافهم من جهة وتمكينهم من التصدر في العمل النقابي من جهة أخرى .

ــ إعطاء المرأة الصحفية أهمية أكثر من خلا التمثيل في هيآت النقابة القيادية .

ــ توفير مقر جديد مناسب يكون ملكا للنقابة .

ــ العمل على خلق نواد إعلامية داخل النقابة تعنى بدعم وتطوير الصحافة المتخصصة .

ـــ العمل على تمكين الصحفيين من الولوج إلى مصادر الخبربصفة آمنة وسلسة .

ــ تحسين صورة الصحفي الموريتاني والتعريف به وتسويق النقابة بصفة إيجابية للرأي العام الوطني والعربي والإفريقي ,وذلك من خلال موقع ألكتروني ذى مواصفات مهنية عالية ,وبرنامج تلفزيوني أسبوعي يواكب نشاطات النقابة ويوفر منبرا حرا للصحفيين يعبرون من خلاله عن مشاكل الحقل وهمومه المختلفة .

ــ تحديد شروط ومواصفات واضحة تعرف الصحفي وتحدده سدا لأبواب التسيب والفوضى .
والله الموفق

انواكشوط 21نفمبر 2016

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا