الباحث سيدى أحمد ولد الأمير يكتب: أزمة غامبيا.. حصاد الحاضر ودروس المستقبل :|: جمعية الضاد تجزل الشكر لرئيس الجمهورية وتهنئ الجالية في غامبيا (بيان) :|: موريتانيا تتوج بكأس أمم إفريقيا لدبلوماسية السلام :|: رئيس الجمهورية يحيي شجاعة الرئيس يحيي جامى ويؤكد مغلدرته فى أسرع وقت :|: جامي يؤكد تنحيه عن السلطة حقنا للدماء :|: الرئيسان الموريتاني والغيني يفاوضان جامي :|: وزير خارجية سابق: موريتانيا ملزمة بالحفاظ على أمن غامبيا :|: عاجل .. "آفطوط الساحلي" تحط في مطار بانجول وعلى متنها الرئسيين الغيني والموريتاني :|: رئيس الجمهورية ونظيره الغيني يعقدان مؤتمرا صحفيا (التفاصيل) :|: وزيرالخارجية يستقبل سفراء الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي في موريتانيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أبو ريطة يغادر نواكشوط .. وأنباء عن تسهيل إجراءات السفر بين البلدين
بنكيران : لقائي مع الرئيس الموريتاني كان ناجحا وكانت فيه "صعوبات"
ما يريده المغرب من موريتانيا..
موريتانيا تفك (بلوكاج) الحكومة المغربية وشباط مشارك فيها (بالنية).. شكرا
مصادر: لا صحة لوجود أطماع موريتانية بحقول سنغالية للنفط والغاز
طيار سعودي يكشف أسباب منع الطيران فوق مكة المكرمة
تيرس زمور مَصْدر إلهام للجنرال ديغول وللرئيس عزيز...
الدول العربية المسموح لمواطنيها بدخول بيلاروس بدون تأشيرة
ترامب يهدد شركة تويوتا بسبب خطط تصنيع سياراتها في المكسيك
تنبؤات علمية باندماج أمريكا الشمالية واليابان بالأراضي الروسية
 
 
 
 

خمس ‫نصائح لنوم مريح

الثلاثاء 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2016


يعد النوم المريح من ركائز أسلوب ‫الحياة الصحي، شأنه في ذلك شأن التغذية السليمة والمواظبة على ‫الرياضة، ويمكن التمتع بنوم هانئ ومريح من خلال إتباع بعض التدابير ‫السهلة مثل التهوية الجيدة.

‫وقال البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه إن النوم المريح يحظى بأهمية ‫كبيرة للصحة والعافية، حيث يحدث أثناء النوم عمليات تجدد ‫مهمة للجسم.

‫وأضاف فروبوزه -وهو مدير مركز الصحة بالجامعة الألمانية للرياضة- أن النوم ‫المضطرب وعدم أخذ فترات كافية من الراحة ليلا لا يؤدي فقط للشعور بالتعب ‫والإرهاق الجسماني والذهني، وإنما يؤدي أيضا إلى رغبة شديدة في تناول ‫المزيد من الطعام، ما ينتج عنه زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض ‫السكري.

‫وتختلف كمية النوم التي يحتاجها الجسم من شخص لآخر، ولكن يحتاج المرء ‫في المتوسط إلى سبع أو ثمان ساعات من النوم ليلا، لكي يتمتع في اليوم ‫التالي بالنشاط والحيوية.

‫والأمر الأهم من عدد الساعات هو النوم المستمر خلال الفترات الليلية ‫دون فترات استيقاظ، وهي الطريقة الوحيدة للحصول على الراحة ‫اللازمة لمواصلة النشاط وبذل المجهود.

‫وللتمتع بنوم مريح وصحي يقدم الخبراء النصائح التالية:
‫تهوية جيدة: ينبغي تهوية غرفة النوم جيدا قبل الذهاب إلى الفراش، ولهذا ‫الغرض يفضل أن تتراوح درجة حرارة الغرفة بين 16 و18 درجة مئوية، كما أن ‫الستائر الداكنة تساعد على حجب الأضواء وتوفر أجواء هادئة.

‫راحة قبل النوم: يجب تلافي الأعمال المنزلية في الأوقات المتأخرة من المساء، أو ‫المناقشات الساخنة قبل الذهاب للنوم بفترات قصيرة.

ولهذا الغرض ينبغي تجنب التعامل مع أجهزة الوسائط المتعددة قبل الذهاب ‫للنوم، لأن الضوء الساطع من شاشات (LED) يعمل على توجيه إشارات للمخ تجعله ‫في حالة استيقاظ، وهو ما يحول دون إنتاج هرمون النوم "الميلاتونين"، وبالتالي يصعب الدخول في النوم.

‫عشاء خفيف: لا يفضل تناول كميات كبيرة أو وجبات ثقيلة في العشاء.

‫أنشطة معتدلة: تعزز ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نمط النوم الجيد، وينصح الخبراء ‫الأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية بالمساء، بأدائها بشكل معتدل، ‫وإلا سيصعب الدخول في النوم.
المصدر : الألمانية

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا