ولد اجاي في مقابلة عن الأوضاع الاقتصادية لموريتانيا :|: محافظ البنك المركزي: الاصلاحات النقدية هدفها حماية الاوقية والحفاظ على قيمتها :|: البنك المركزي الموريتاني يحدد تاريخ إنهاء تداول الأوقية في شكلها الحالي :|: الكشف عن وحدات الشكل الجديد للأوقية :|: الشيخ علي الرضى: لا أرتضي لنفسي وطنا بديلا عن موريتانيا :|: سفير دولة الامارات: المواقف الاماراتية الموريتانية أصبحت شبه متطابقة تجاه القضايا العربية والإقليمية :|: تشكيل لجنة من البنك المركزي والمصارف الأولية للانتقال إلى العملة الجديدة. :|: ماكرون يعترف بـ"جرائم الاستعمار" في أفريقيا :|: الحصاد ينشر نص خطاب رئيس الجمهورية في كيهيدي :|: الجمعية الوطنية تصادق على اتفاقيتي قرض بقيمة 67 مليار أوقية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الجمعية الوطنية تصادق على اتفاقيتي قرض بقيمة 67 مليار أوقية
ماكرون يعترف بـ"جرائم الاستعمار" في أفريقيا
الحصاد ينشر نص خطاب رئيس الجمهورية في كيهيدي
البنك المركزي الموريتاني يحدد تاريخ إنهاء تداول الأوقية في شكلها الحالي
الكشف عن وحدات الشكل الجديد للأوقية
الشيخ علي الرضى: لا أرتضي لنفسي وطنا بديلا عن موريتانيا
تشكيل لجنة من البنك المركزي والمصارف الأولية للانتقال إلى العملة الجديدة.
محافظ البنك المركزي: الاصلاحات النقدية هدفها حماية الاوقية والحفاظ على قيمتها
سفير دولة الامارات: المواقف الاماراتية الموريتانية أصبحت شبه متطابقة تجاه القضايا العربية والإقليمية
ولد اجاي في مقابلة عن الأوضاع الاقتصادية لموريتانيا
 
 
 
 

SNEEMP ؛ مابين 20 إلى 30 كلغ ذهبا تضخ في السوق يوميا(بيان )

الأربعاء 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2016


كشفت النقابة الوطنية للتنقيب والتعدين عن أن خزينة الدولة دخل فيها أزيد من 6 مليارات من الأوقية.
وفيما يلي نص البيان

بيان صحفي :

لقد شكل قطاع التنقيب و التعدين الأهلي بموريتانيا طوق النجاة لآلاف الأسر الموريتانية من مختلف الفئات و الأعمار، من العاطلين و الفقراء الراغبين في الحصول علي مصدر رزق شريف من خلال الإستفادة من ثروات بلدهم الكثيرة، و هكذا تمكن الآلاف من ركوب المخاطر و المغامرة بالغالي و النفيس عدة أشهر حتي إكتسبوا تجارب ميدانية للبحث عن المعدن الثمين الذهب بشكل أساسي و الأحجار الثمينة الأخري بشكل عام.

و لكون المجال يعتبر نشاطا جديدا علي ثقافة و عادات هذا البلد و رغم المعوقات الإدارية البنيوية و الظروف المناخية الصعبة لمنطقة كانت الي الأمس القريب صحراء قاحلة تنعدم بها أدني مقومات الحياة، فقد تمكن هؤلاء المواطنون و بمجهود شعبي ذاتي من خلق نشاط تجاري كبير في شبه المنطقة من خلال الأنشطة التجارية و الخدمية المصاحبة للقطاع، فأنتعشت مدن (الشامي، أكجوجت)، و بلديات و قري و تجمعات سكنية (واد الشبكة، بلنوار و العصماء.. إلخ)، و ظهرت أخري للوجود(الساكنة، أنتالفه، تفرق زينه 1،2 و 3، الدواس 1، 2 و 3…). حتي أمتدت انعكاساته الإيجابية الي البلد بشكل عام من خلال ضخ ما يقدر ب 400 مليون أوقية أو ما يقارب 20 الي 30 كلغ من الذهب الصافي في السوق المحلية بشكل يومي نهاية سبتمر 2016 الماضي، هذا بالإضافة الي أكثر من 6 مليارات أوقية تلقتها الخزينة العامة للدولة الموريتانية نهاية إبريل 2016 الماضي، كل هذا يحصل رغم الفوضي العارمة و الإختلالات الوارية للعيان و المتوقعة التي تصاحب نشاطا شعبية وافد في غياب أي دور مصاحب للدولة الموريتانية.

و هكذا تابعنا بإهتمام كبير في النقابة الوطنية للتنقيب و التعدين الأهلي SNEEMP الإجراءات التي انتهجتها السلطات الإدارية منذ أسبوع، و التي أوضحت و للأسف إنحصار الحسابات و تمحور الإهتمام الرسمي بالتحصيل المالي و ابتزاز المواطن البسيط علي حساب تنظيم و تأطير قطاع بالأهمية الي هذا الحد.

و اليوم و بعد مرور زهاء العشرة أيام من التنكيل و الترحيل التعسفي لآلاف المواطنين الي أحواش و فيافي مدينة الشامي و القري المجاورة، فإننا في النقابة الوطنية للتنقيب و التعدين الأهليSNEEMP نجد المقام مناسبا للتأكيد علي التالي:

o نؤكد حرصنا المبدئي علي ضرورة تنظيم القطاع و تأطيره و مواكبته بشكل يضمن تسديد المستحقات الضريبية و الرسوم الجمركية المترتبة علي أي نشاط اقتصادي و لكن في نفس الوقت يضمن حصول هؤلاء المواطنين علي حقهم المشروع في الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية بشكل منظم و مسؤول.

o نندد بالممارسات غير المتوقعة و المتناقضة من السلطات الإدارية منذ 01 أكتوبر الجاري اتجاه مواطنين بسطاء عزل و ما سببه من خسائر ماديا قدرت بمئات الملايين من الأوقية و التي أثبتت عدم الإطلاع أو تجاهل الدور الإقتصادي و الإجتماعي للقطاع علي البلد طيلة الأشهر الماضية.

o نطالب السلطات الإدارية و الوزارة الوصية بضرورة تسريع الإجراءات و تمكين المعنيين من مزاولة أنشطتهم في أسرع وقت.

o نهيب بكافة الخيرين في هذا الوطن من هيئات مجتمعية و كتل و أحزاب سياسية و سلطة رابعة الي الوقوف مع مطالب هؤلاء المواطنين المشروعة.

نقلا عن (نواذيبو أنفو )

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا