وزير الشؤون الخارجية يوضح جهود رئيس الجمهورية لحل الأزمة الغامبية :|: ذ. اسغير ولد العتيق يرد على المدعو سونكارى: المريض لا يعالج الطبيب..! :|: شكر وامتنان من أسرة أهل هدار :|: ترمب يأمر بالانسحاب من اتفاق الشراكة عبر الهادئ :|: رئيس الجمهورية يتسلم رسالة من نظيره الجيبوتي تتعلق بانتخابات الاتحاد الإفريقي :|: الباحث سيدى أحمد ولد الأمير يكتب: أزمة غامبيا.. حصاد الحاضر ودروس المستقبل :|: جمعية الضاد تجزل الشكر لرئيس الجمهورية وتهنئ الجالية في غامبيا (بيان) :|: موريتانيا تتوج بكأس أمم إفريقيا لدبلوماسية السلام :|: رئيس الجمهورية يحيي شجاعة الرئيس يحيي جامى ويؤكد مغلدرته فى أسرع وقت :|: جامي يؤكد تنحيه عن السلطة حقنا للدماء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أبو ريطة يغادر نواكشوط .. وأنباء عن تسهيل إجراءات السفر بين البلدين
ما يريده المغرب من موريتانيا..
بنكيران : لقائي مع الرئيس الموريتاني كان ناجحا وكانت فيه "صعوبات"
موريتانيا تفك (بلوكاج) الحكومة المغربية وشباط مشارك فيها (بالنية).. شكرا
مصادر: لا صحة لوجود أطماع موريتانية بحقول سنغالية للنفط والغاز
طيار سعودي يكشف أسباب منع الطيران فوق مكة المكرمة
تيرس زمور مَصْدر إلهام للجنرال ديغول وللرئيس عزيز...
الدول العربية المسموح لمواطنيها بدخول بيلاروس بدون تأشيرة
ترامب يهدد شركة تويوتا بسبب خطط تصنيع سياراتها في المكسيك
تنبؤات علمية باندماج أمريكا الشمالية واليابان بالأراضي الروسية
 
 
 
 

SNEEMP ؛ مابين 20 إلى 30 كلغ ذهبا تضخ في السوق يوميا(بيان )

الأربعاء 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2016


كشفت النقابة الوطنية للتنقيب والتعدين عن أن خزينة الدولة دخل فيها أزيد من 6 مليارات من الأوقية.
وفيما يلي نص البيان

بيان صحفي :

لقد شكل قطاع التنقيب و التعدين الأهلي بموريتانيا طوق النجاة لآلاف الأسر الموريتانية من مختلف الفئات و الأعمار، من العاطلين و الفقراء الراغبين في الحصول علي مصدر رزق شريف من خلال الإستفادة من ثروات بلدهم الكثيرة، و هكذا تمكن الآلاف من ركوب المخاطر و المغامرة بالغالي و النفيس عدة أشهر حتي إكتسبوا تجارب ميدانية للبحث عن المعدن الثمين الذهب بشكل أساسي و الأحجار الثمينة الأخري بشكل عام.

و لكون المجال يعتبر نشاطا جديدا علي ثقافة و عادات هذا البلد و رغم المعوقات الإدارية البنيوية و الظروف المناخية الصعبة لمنطقة كانت الي الأمس القريب صحراء قاحلة تنعدم بها أدني مقومات الحياة، فقد تمكن هؤلاء المواطنون و بمجهود شعبي ذاتي من خلق نشاط تجاري كبير في شبه المنطقة من خلال الأنشطة التجارية و الخدمية المصاحبة للقطاع، فأنتعشت مدن (الشامي، أكجوجت)، و بلديات و قري و تجمعات سكنية (واد الشبكة، بلنوار و العصماء.. إلخ)، و ظهرت أخري للوجود(الساكنة، أنتالفه، تفرق زينه 1،2 و 3، الدواس 1، 2 و 3…). حتي أمتدت انعكاساته الإيجابية الي البلد بشكل عام من خلال ضخ ما يقدر ب 400 مليون أوقية أو ما يقارب 20 الي 30 كلغ من الذهب الصافي في السوق المحلية بشكل يومي نهاية سبتمر 2016 الماضي، هذا بالإضافة الي أكثر من 6 مليارات أوقية تلقتها الخزينة العامة للدولة الموريتانية نهاية إبريل 2016 الماضي، كل هذا يحصل رغم الفوضي العارمة و الإختلالات الوارية للعيان و المتوقعة التي تصاحب نشاطا شعبية وافد في غياب أي دور مصاحب للدولة الموريتانية.

و هكذا تابعنا بإهتمام كبير في النقابة الوطنية للتنقيب و التعدين الأهلي SNEEMP الإجراءات التي انتهجتها السلطات الإدارية منذ أسبوع، و التي أوضحت و للأسف إنحصار الحسابات و تمحور الإهتمام الرسمي بالتحصيل المالي و ابتزاز المواطن البسيط علي حساب تنظيم و تأطير قطاع بالأهمية الي هذا الحد.

و اليوم و بعد مرور زهاء العشرة أيام من التنكيل و الترحيل التعسفي لآلاف المواطنين الي أحواش و فيافي مدينة الشامي و القري المجاورة، فإننا في النقابة الوطنية للتنقيب و التعدين الأهليSNEEMP نجد المقام مناسبا للتأكيد علي التالي:

o نؤكد حرصنا المبدئي علي ضرورة تنظيم القطاع و تأطيره و مواكبته بشكل يضمن تسديد المستحقات الضريبية و الرسوم الجمركية المترتبة علي أي نشاط اقتصادي و لكن في نفس الوقت يضمن حصول هؤلاء المواطنين علي حقهم المشروع في الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية بشكل منظم و مسؤول.

o نندد بالممارسات غير المتوقعة و المتناقضة من السلطات الإدارية منذ 01 أكتوبر الجاري اتجاه مواطنين بسطاء عزل و ما سببه من خسائر ماديا قدرت بمئات الملايين من الأوقية و التي أثبتت عدم الإطلاع أو تجاهل الدور الإقتصادي و الإجتماعي للقطاع علي البلد طيلة الأشهر الماضية.

o نطالب السلطات الإدارية و الوزارة الوصية بضرورة تسريع الإجراءات و تمكين المعنيين من مزاولة أنشطتهم في أسرع وقت.

o نهيب بكافة الخيرين في هذا الوطن من هيئات مجتمعية و كتل و أحزاب سياسية و سلطة رابعة الي الوقوف مع مطالب هؤلاء المواطنين المشروعة.

نقلا عن (نواذيبو أنفو )

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا