مستشفى التخصصات الطبية في نواذيبو: نقلة نوعية في مجال التخصصات الطبية :|: زيارة السيسي للسعودية تمهد لتفعيل اتفاقيات بـ 25 مليار دولار :|: "ويتابيكس" ستباع لشركة أمريكية :|: الوزير ولد أوداعه ينتقد ضمنيا بيان الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله :|: اعتقال ثلاثة أشخاص مشتبه فى ضلوعهما فى عملية BMCI :|: التعديلات الدستورية ومبررات اللجوء إلى المادة 38 من الدستور :|: ما الذي دفع أسعار خامات الحديد للهبوط الدراماتيكي ؟ :|: ولد خباز : قيام الشيوخ بدورهم لا يحرم رئيس الجمهورية من صلاحيته و استخدام المادة 38 :|: عمد الترارزة يعلنون عن دعم التعديلات الدستورية :|: تكريم وزير التعليم العالي بوسام الاستحقاق الفرنسي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

ما الذي جرى لديفيد بيكهام حتى أصبح وجهه هكذا؟
الجنرال عثمان ولد اعبيد لحمر في ذمة الله
عقرب يلدغ راكبا على متن طائرة "يونايتد أيرلاينز" الأمريكية
كيف اتخذت "الجماعات الإرهابية" من موريتانيا قاعدة خلفية
أبو الغيط يشيد بالدور الذي قام به الرئيس الموريتاني
سيدي أحمد "الداه" ولد محمد رحمه الله ( بورتريه عن والد وزير الخارجية الأسبق " الديش")
6 فوائد للبطيخ منها الوقاية من "السرطان"
مقاربة "داسوزا".. من الموصل إلى كيدال / محمد محمود ولد أبو المعالي
تكريم وزير التعليم العالي بوسام الاستحقاق الفرنسي
أطر أركيز يبدؤون التعبئة للاستفتاء
 
 
 
 

احتفاء أمريكي واسع بتغريدة مسلم تسخر من ترامب

الثلاثاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2016


أصيح مواطن أميركي مسلم نجما مشهورا بعد تغريدة سخر فيها من المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب المعروف بمهاجمته للمسلمين.

وتحولت تغريدة المواطن المسلم التي كتبها على حسابه في تويتر إلى عبارة تناقلها عشرات الآلاف من الأميركيين، بالإضافة إلى اهتمام الصحافة الأميركية بها.

وفي الوقت الذي كان ترامب يقول في مناظرته أول أمس الأحد مع منافسته هيلاري كلينتون، إن "على المسلمين أن يبلغوا عن أي شيء يشاهدونه، أي حادث كراهية أو شيء من هذا القبيل"، كتب الأميركي المسلم مصطفى بيومي تغريدة قال فيها: "أنا مسلم، وأود أن أبلغ عن رجل مجنون يهدد امرأة على مسرح في ميزوري".

وانتشرت التغريدة التهكمية بشكلٍ واسع وأعاد 88 ألف شخص تداولها، وأعجب بها حتى الآن أكثر من 170 ألف شخص، بعد ساعات قليلة من نشرها.

وذكر موقع تويتر أن تغريدة بيومي كانت أشهر تغريدة حول المناظرة الرئاسية للانتخابات الأميركية.

وكانت المناظرة الرئاسية الثانية بمثابة صراع محتدم حيث استغل المرشح الجمهوري ترامب كل إمكاناته لتوجيه الضربات إلى منافسته. وأعلن إنه إذا ما تم انتخابه سوف يعمل على الزج بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بالسجن.

ودعا ترامب ثلاثة نساء كن قد اتهمن الرئيس السابق بيل كلينتون بالاعتداء الجنسي لحضور المناظرة. وأصر على ضرورة أن يراقب الأميركيون المسلمون بعضهم البعض ويبلغوا الشرطة عن وجود أي تهديدات إرهابية من جانب أي منهم.

وقد أدى ذلك التصريح الأخير إلى إحداث صدمة بالغة بالمجتمع الأميركي المسلم. ومع ذلك، بدلاً من الغضب واللجوء إلى الشبكات الاجتماعية، استخدم بيومي أسلوباً مختلفاً لتوضيح وجهة نظره من خلال السخرية والفكاهة.

وقال بيومي لموقع CBS News الأميركي "إن فكرة أن يبلغ المسلمون عن بعضهم البعض هي التي دفعتني لكتابة هذه التغريدة. كما لو كان المسلمون لديهم معلومات حول الإرهاب. ليس لدي أي معلومات بالتأكيد. فلست إرهابياً ولا أعرف إرهابيين. كما لو كنا نريد أن نثبت مشروعيتنا بطريقة ما من أجل البقاء بالبلاد. أعتقد أن تلك هي الافتراضات السائدة وراء تصريحات دونالد ترامب".

وأضاف: "كان (ترامب) يبدو متوعداً ومستهتراً بهيلاري كلينتون. ليست تلك هي الطريقة التي يعامل بها النساء فحسب، بل إنها الطريقة التي تعامل بها مع المسلمين أيضاً. كنت أحاول الربط بين الفكرتين خلال التغريدة باستخدام روح الفكاهة".

وبحسب الموقع الأميركي فيمكن أن ترجع سرعة انتشار التغريدة إلى عدم الاندفاع الممزوج بروح الفكاهة. فقد كانت وسيلة للتعبير عن الاستياء دون ذكر ذلك فعلياً.

وأشار الأميركي المسلم إلى أنه شعر بالإهانة الكبرى عندما قال ترامب إنه يتعين حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، وأضاف: "شعرت بالإهانة أيضاً حينما ذكر أن المكسيكيين مجرمون ومغتصبون. لا أريد أن يشعر الآخرون بأنني غاضب بسبب حديثه عن المسلمين فقط. وأعتقد أنه ينبغي أن نغضب جميعاً من دونالد ترامب".

ولد بيومي في سويسرا وترعرع في كندا وانتقل إلى الولايات المتحدة في فترة الشباب للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة كولومبيا.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا