موريتانيا الجديدة / محمدي ولد الناتي :|: كندا: 9 قتلى و16 مصابا في عملية دهس بسيارة :|: رئيس الجمهورية يحضر اجتماعا في قصر المؤتمرات لUPR :|: وفاة شخصين في حادث سير بالحوض الغربي :|: وزير المالية يشارك في اجتماع لتحالف الساحل :|: أوبك" ترد على اتهامات ترامب وتوضح له سبب ارتفاع أسعار النفط :|: الأطفال ضحايا الوجبات السريعة.. والسبب الأهل :|: شركة تتعاقد مع BP لإنشاء وحدة لتخزين الغاز الموريتاني :|: البصل في صدارة قائمة أغذية السعادة :|: رئيس تواصل:" المنتدى كلف لجنة بدارسة خياراته أمام رئاسيات 2019" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

سُوءُ خَاتِمَة "القَرِيحَة"../ القاضي أحمد ولد المصطفى
صناعة التألق (11) / محمد الشيخ ولد سيدي محمد
حكايات مجنونة جدا.../البشير ولد عبد الرزاق
"القطار الغامض" حمل كيم جونغ وزوجته سراً إلى الصين
مصيرمنجزات العهد: القول الفصل للرئيس / محمد محمود ولد أحمده
"ظامت".. لعبة الأمراء والنخب تتحدى الزمن في موريتانيا
العاطلون في موريتانيا ورجلة البحث عن الذهب
البدانة معيار الجمال الأول للمرأة بموريتانيا
قمر صناعي سعودي جديد بالتعاون مع شركة أمريكية
موريتانيا أكبر من المأموريات/ محمد الشيخ ولد سيدي محمد
 
 
 
 

"الحصاد"ينشر بيان مجلس الوزراء

الخميس 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2016


"وام" اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 6 أكتوبر 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

- مشروع قانون يتعلق بالصحة الإنجابية.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى تحديد المعايير في مجال الصحة الإنجابية والترتيبات القانونية التي تحكمها. كما يحدد الحقوق في هذا المجال ويعاقب كافة أشكال التجاوز على هذه الحقوق.

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه، الموافق عليه في 22 نوفمبر 2009 من قبل مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال إجراءات المصادقة على الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه .

ويشكل هذا الاتفاق أول أداة قانونية دولية إلزامية تستهدف مكافحة هذا النوع من الصيد. كما يأتي لتعزيز الترسانة التشريعية القائمة والهادفة إلى القضاء على هذه الظاهرة ذات الآثار المدمرة على الاقتصاد والبيئة.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع استصلاح بلدة عين أهل الطايع؛ بلدية عين أهل الطايع؛ مقاطعة أطار؛ ولاية آدرار وبإعلانه ذا نفع عام.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى المصادقة على مخطط تقطيع واستصلاح لبلدة عين أهل الطايع، بلدية عين أهل الطايع،مقاطعة أطار، ولاية آدرار، وبإعلانه ذا نفع عام.

ومن شأن هذا المخطط المخصص لإيواء المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت هذه البلدة مؤخرا أن يسهل تزويد البلدة المذكورة بالتجهيزات العمومية الجماعية إضافة إلى منح ساكنتها مساحات سكنية تلبي معايير السلامة من الفيضانات.

- مشروع مرسوم يتضمن تعيين أعضاء مجلس إدارة المركز الوطني لمكافحة الجراد.

- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة ويحدد قواعد تنظيمها وسير عملها.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى دمج المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والمعهد الوطني للموسيقى والفنون الجميلة وفنيات العرض في مؤسسة عمومية واحدة تسمى " المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة".

ويتميز هذا الخيار بأنه يسهل وضع إستراتيجية متماسكة للتكوين في مختلف مجالات الثقافة والتراث كما يمكن من تفادي تشتت الجهود المبذولة في المجالات المذكورة.

- مشروع مرسوم يقضي بالمنح المؤقت لقطع أرضية في ولاية الترارزه لصالح 7 باعثين زراعيين.

مشروع مرسوم يقضي بالمنح المؤقت لقطعة أرضية في ولاية الترارزه لصالح الباعث الزراعي الموريتانية للفواكه بروصو.

- مشروع مرسوم يقضي بالمنح النهائي لقطعة أرضية في الركيز، ولاية الترارزه، لصالح باعث زراعي.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدمت وزيرة الزراعة بيانا يتعلق بتطوير وتنمية شعبة الخضروات.

يستعرض هذا البيان الحالة العامة لوضعية شعبة الخضروات، كما يوضح الإجراءات اللازم اتخاذها على المديين القصير والمتوسط من أجل تعزيز مستوى تغطية الاحتياجات الوطنية من إنتاج الخضروات.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا