دراسة: حفنة من المكسرات يوميًّا تغنيك عن زيارة الطبيب :|: ولد عبد العزيز يضع حجر الأساس لميناء تزيد كلفته على 350 مليون دولار :|: استطلاع عن انتخابات فرنسا الرئاسية: فيون سيهزم لوبان :|: ولد اجاي: محاربة الوظائف الوهمية مكنت من توفير 1500 فرصة عمل جديدة :|: ولد أحمد إزيد بيه يستعرض تجربة موريتانيا في مكافحة الارهاب :|: احتفاء باليوم الوطني لبلاده: السفير الاماراتي ينظم حفل استقبال في نواكشوط (صور) :|: السعودية تطرح عملة جديدة :|: ماكي سال: افريقيا تحتاج الى مساعدة خارجية لمواجهة الجهاديين :|: الشامي: ولد عبد العزيز يتفقد التقنيات المستخدمة في التنقيب التقليدي عن الذهب :|: أمطار السعودية تكشف فساد مشاريع ضخمة :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

لماذا اختار الأمريكيون دونالد ترامب رئيسًا؟ خبراء عرب يحددون 5 أسباب
4 فوائد جديدة ومذهلة للخيار لم تسمع بها من قبل!
هذا ما يحدث في جسمك عند الإكثار من تناول الليمون!
كواليس محاكمة ولد امخيطير
الغارديان: ماذا سيفعل دونالد ترامب في يومه الأول بالبيت الأبيض؟
إحذروا مراحيض المطارات
والدة فيدل كاسترو لبنانية
مصدر في البنك المركزي: "لاتوجد نية ولادوافع لخفض قيمة الأوقية"
الجزيرة نت تسحب وثيقة منسوبة للقاعدة حول "اتفاق سري" مع موريتانيا
ما هي فرص نجاح الوساطة “الإماراتية” لتطويق الخلاف المصري السعودي (تحليل)
 
 
 
 

موريتانيا تتصدر معدل النمو على مؤشر التنمية البشرية في إفريقيا

الجمعة 30 أيلول (سبتمبر) 2016


كشف منسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في موريتانيا ماريو سامجا عن تصدر بلادنا متوسط معدل النمو على مؤشر التنمية البشرية في إفريقيا ما بين 2010-2014، حيث وصل معدل النمو 0.92٪، وهي نسبة أعلى من المتوسط الأفريقي الذي يصل 0.86٪ مما مكن موريتانيا من التقدم 5 مراكز في الترتيب العالمي لهذا المؤشر.

تصريح منسق البرنامج، جاء خلال حفل إطلاق التقرير العالمي حول التنمية البشرية 2015، وتقرير التنمية البشرية في إفريقيا 2016 ، الذي افتتحه وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي، والذي أكد في كلمة بالمناسبة أن تحديات التنمية البشرية ظلت دائما في صميم الإطار الاستراتيجي لمحاربة الفقر، فكانت النظرة الاستيراتيجية للحكومة في أفق 2015 والتي تم تنفيذها هي التي مكنت من تسجيل التطورات المهمة التي حصدناها اليوم.

وأوضح الوزير أن التقارير الدولية للتنمية المتتالية كشفت التطورات المتواصلة التي حققتها موريتانيا على مؤشر التنمية البشرية حيث انتقلت سنة 2010 من 0.475 إلى 0.506 سنة 2014 مما مكن بلادنا من الارتقاء على درجات سلم هذا المؤشر.

وقال الوزير إن التقرير الإفريقي للتنمية سنة 2016 الذي هو موضوع الورشة اليوم يبين أن مستوى التنمية البشرية لهذه القارة شهد تحسنا خفيفا باستثناء بلادنا التي تجاوز فيها معدل النمو المتوسط السنوي في المنطقة.

وقال الوزير إن إن هذه الجهود تمت مواكبتها بتطورات مهمة في مجال التشغيل حيث أن معدل النشاط في موريتانيا وصل 63.46٪ بالمائة سنة 2014 بدل 34.44 ٪ سنة 2012.

وفي مجال مساواة النوع فإن التشريعات المتعلقة بالمرأة شهدت عدة تحسينات منها ما يتعلق بالحرية الاقتصادية من خلال تمويل التعاونيات النسوية، التكوين المهني، زيادة معدل تمدرس البنات وكذلك المشاركة في الحياة السياسية.

هذه التحسينات مكنت من أن تشغل النساء اليوم 30٪ من المناصب الوزارية كما أن تمثيلهم في البرلمان انتقل من 4٪ سنة 2004 الى 7.21٪ سنة 2014 وخلال نفس الفترة وصل تمثيلهن في المجالس البلدية إلى 35 في المائة ونسبة العمد وصل إلى 13٪.

وخلص الوزير الى أن هذه الجهود ستتم مضاعفتها من خلال الاستيراتيجية الجديدة " استيراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك" التي تمتد ما بين 2016 ـ 2030 والتي سيتم اعتمادها في غضون الأشهر القليلة القادمة والتي تهدف أساسا إلى تقليص أكبر لنسبة الفقر في البلد.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا