ولد اجاي: محاربة الوظائف الوهمية مكنت من توفير 1500 فرصة عمل جديدة :|: ولد أحمد إزيد بيه يستعرض تجربة موريتانيا في مكافحة الارهاب :|: احتفاء باليوم الوطني لبلاده: السفير الاماراتي ينظم حفل استقبال في نواكشوط (صور) :|: السعودية تطرح عملة جديدة :|: ماكي سال: افريقيا تحتاج الى مساعدة خارجية لمواجهة الجهاديين :|: الشامي: ولد عبد العزيز يتفقد التقنيات المستخدمة في التنقيب التقليدي عن الذهب :|: أمطار السعودية تكشف فساد مشاريع ضخمة :|: سفير الإمارات: العلاقات مع موريتانيا وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية :|: رئيس الجمهورية يصل إلى الشامي :|: نقابة الصحفيين تمدد فترة الانتساب والترشح (بيان) :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

لماذا اختار الأمريكيون دونالد ترامب رئيسًا؟ خبراء عرب يحددون 5 أسباب
4 فوائد جديدة ومذهلة للخيار لم تسمع بها من قبل!
هذا ما يحدث في جسمك عند الإكثار من تناول الليمون!
كواليس محاكمة ولد امخيطير
الغارديان: ماذا سيفعل دونالد ترامب في يومه الأول بالبيت الأبيض؟
أفضل جامعات العالم للعام 2016
إحذروا مراحيض المطارات
والدة فيدل كاسترو لبنانية
مصدر في البنك المركزي: "لاتوجد نية ولادوافع لخفض قيمة الأوقية"
الجزيرة نت تسحب وثيقة منسوبة للقاعدة حول "اتفاق سري" مع موريتانيا
 
 
 
 

تنظيم يوم اعلامي لنقد ادراما الموريتانية

الجمعة 5 آب (أغسطس) 2016


نظمت "الدار الموريتانية للدراما والإعلام" اليوم يوما اميا أمس الخميس حول الانتاج ادرامي بمريتانيا .

وقذ طالب مدير الدار أحمد محمود ولد العتيق في كلمة له بالمناسبة الحضور من سينمائيين ومثقفين واعلاميين بوضع الاصبع على نواقص الفن السابع بموريتانيا قائلا:"أرجو أن تضعوا لنا الأصبع على الجروح، وأن تدلونا على مكامن النقص والخطأ"..
.
وأضاف ولد العتيق إنه رغم تواضع الإمكانيات إلا أننا نجد في أنفسنا جرأة تحفزنا على العمل، لكن المتلقي وحده هو من يستطيع تحديد مواضع النقص والخطأ في هذا العمل، ولهذا حضرنا اليوم.

الأستاذ أبو بكر ولد أحمد رئيس مجلس جائزة شنقيط قال إن مشروع التنمية الذي نطمح إليه؛ لن يحصل إلا بإنتاج ذاتي في كل ما نحتاجه من المتعة والفسحة إلى صناعة السلاح.

ونوه ولد أحمد بأن مما يحسب لهذا الإنتاج أنه ذاتي، وأن الشروط الفنية فيه تحقق الاكتفاء الذاتي..
ونبه ولد أحمد إلى أن الإستراتيجية الاجتماعية عندنا مهملة، بخلاف غيرها من الاستراتيجيات، ولذلك انعكاساته السلبية على المجتمع، فإذا لم تكن هناك محفزات وحواضن للقيم المجتمعية الإيجابية فسيكون المجتمع مهددا في وجوده، ولا شك أن "الدراما" من تلك الحواضن والمحفزات.

واعتبر ولد أحمد أن هذا العمل نجح في استقطاب المشاهدين، ووجد الناس فيه متعة لكنهم وجدوا فيه واقعهم.
وأشاد رئيس مجلس جائزة شنقيط بالنقد الاجتماعي الهادف الذي اشتمل عليه العمل، وملاءمته لواقع وقيم المجتمع، وحرص أصحابه على عدم إسقاط واقع الآخرين على واقعنا.
وحث أبو بكر ولد أحمد رجال الأعمال على دعم "الدراما" الموريتانية، معللا ذلك بأن استقرار المجتمع وتماسكه ووئامه يهمهم أكثر من غيرهم، ولا يخفى دور هذه الأعمال في تحقيق ذلك.

الدكتور سيدي محمد ولد الجيد أستاذ علم الاجتماع بجامعة لعيون الإسلامية قال إن النقد في هذا المجال ضروري للارتقاء بالعمل، فالمجتمعات ذات الخلفية البدوية والقبلية وحدها هي من يخشى النقد ويعتبره إهانة.
ويتأكد ذلك - يقول ولد الجيد - في حق هذه التجربة، التي تحيط بها ظروف موضوعية؛ تجعلها قاصرة عن الوصول إلى المستوى الذي نصبو إليه .

وتعاني ادراما في موريتانيا من مشاكل غياب البنية التحتية والمعدات التقنية والتمويل وغياب التسويق والعنصر البشري الكفوء غير الهاوي وكتاب القصص والسيناريو ونظرة المجتمع المحتقرة للفن السابع والمنافسة الشرسة من ادراما الخارجية عربيا ودوليا .

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا