بيع حمامة بـ 1.4 مليون دولار ! :|: اجتماع مرتقب للمكتب التنفيذي لحزب التكتل :|: HAPA تعلن عن عرض ترخيص قناة تلفزيونية :|: لجنة المسابقات تنشر أسماء إحدى لجانها التحكيمية :|: قراءة في مسار رئيس من نوع خاص / محمد الأمجد محمد الأمين السالم :|: أسعارالذهب ترتفع عالميًا مع انخفاض الدولار :|: أساتذة التعليم الثانوي يطلبون إصلاح التعليم :|: موريتانيا تبحث تطبيق اتفاق شراكتها مع "اكواس" :|: التحالف الوطنى الديمقراطى يقرردعم المرشح ولد الغزواني :|: 7752 طنا من الأرزهدية من اليابان لموريتانيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

باحثون: نبتة عجيبة تكافح الشيخوخة
مَعَالِمُ الخِطَابِ الانْتِخَابِيَّ الأَنْسَبِ للمَرْحَلَةِ الَحَالِيَّةِ / المختار ولد داهى،سفير سابق
بدء توزيع بطاقات الدعوة لحفل اعلان ترشيح ولد الغزواني
الديون بين تأخر السداد و تنطع بعض الدائنين
"واتساب" يُتيح ميزة لمستخدميه للتخلص من الازعاج
طَبَقَاتُ السِيّاسِيِينَ المُورِيتَانِيِينَ/ المختارولد داهى،سفير سابق
تحذيرخطيرمن هجمات على البنية التحتية للإنترنت
اختراعات بعضها بالصدفة غيّرت حياة البشر
استحقاقات 2019 وفرص التجديد والبناء (1) / محمد الأمجد بن محمد الأمين السالم
أخطاء خطيرة نرتكبتها مع الميكروويف
 
 
 
 

تنظيم يوم اعلامي لنقد ادراما الموريتانية

الجمعة 5 آب (أغسطس) 2016


نظمت "الدار الموريتانية للدراما والإعلام" اليوم يوما اميا أمس الخميس حول الانتاج ادرامي بمريتانيا .

وقذ طالب مدير الدار أحمد محمود ولد العتيق في كلمة له بالمناسبة الحضور من سينمائيين ومثقفين واعلاميين بوضع الاصبع على نواقص الفن السابع بموريتانيا قائلا:"أرجو أن تضعوا لنا الأصبع على الجروح، وأن تدلونا على مكامن النقص والخطأ"..
.
وأضاف ولد العتيق إنه رغم تواضع الإمكانيات إلا أننا نجد في أنفسنا جرأة تحفزنا على العمل، لكن المتلقي وحده هو من يستطيع تحديد مواضع النقص والخطأ في هذا العمل، ولهذا حضرنا اليوم.

الأستاذ أبو بكر ولد أحمد رئيس مجلس جائزة شنقيط قال إن مشروع التنمية الذي نطمح إليه؛ لن يحصل إلا بإنتاج ذاتي في كل ما نحتاجه من المتعة والفسحة إلى صناعة السلاح.

ونوه ولد أحمد بأن مما يحسب لهذا الإنتاج أنه ذاتي، وأن الشروط الفنية فيه تحقق الاكتفاء الذاتي..
ونبه ولد أحمد إلى أن الإستراتيجية الاجتماعية عندنا مهملة، بخلاف غيرها من الاستراتيجيات، ولذلك انعكاساته السلبية على المجتمع، فإذا لم تكن هناك محفزات وحواضن للقيم المجتمعية الإيجابية فسيكون المجتمع مهددا في وجوده، ولا شك أن "الدراما" من تلك الحواضن والمحفزات.

واعتبر ولد أحمد أن هذا العمل نجح في استقطاب المشاهدين، ووجد الناس فيه متعة لكنهم وجدوا فيه واقعهم.
وأشاد رئيس مجلس جائزة شنقيط بالنقد الاجتماعي الهادف الذي اشتمل عليه العمل، وملاءمته لواقع وقيم المجتمع، وحرص أصحابه على عدم إسقاط واقع الآخرين على واقعنا.
وحث أبو بكر ولد أحمد رجال الأعمال على دعم "الدراما" الموريتانية، معللا ذلك بأن استقرار المجتمع وتماسكه ووئامه يهمهم أكثر من غيرهم، ولا يخفى دور هذه الأعمال في تحقيق ذلك.

الدكتور سيدي محمد ولد الجيد أستاذ علم الاجتماع بجامعة لعيون الإسلامية قال إن النقد في هذا المجال ضروري للارتقاء بالعمل، فالمجتمعات ذات الخلفية البدوية والقبلية وحدها هي من يخشى النقد ويعتبره إهانة.
ويتأكد ذلك - يقول ولد الجيد - في حق هذه التجربة، التي تحيط بها ظروف موضوعية؛ تجعلها قاصرة عن الوصول إلى المستوى الذي نصبو إليه .

وتعاني ادراما في موريتانيا من مشاكل غياب البنية التحتية والمعدات التقنية والتمويل وغياب التسويق والعنصر البشري الكفوء غير الهاوي وكتاب القصص والسيناريو ونظرة المجتمع المحتقرة للفن السابع والمنافسة الشرسة من ادراما الخارجية عربيا ودوليا .

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا