عاجل: ولد بلال يؤدي اليمين القانونية رئيسا لCENI غدا :|: عاجل: تعببن الوزير السابق ولد بلال عضوا ب CENI :|: دراسة: الأجهزة الإلكترونية تؤدي إلى فرط النشاط واللامبالاة لدى الأطفال :|: مجلس الوزراء: تعيينات في وزارة الاسكان والامانة العامة للحكومة "بيان" :|: تسريبات مجلس الوزراء: مشاريع قوانين في المجال المصرفي :|: تعيينات في الوزارة الأولى :|: دورة تكوينية لمجموعة من كتاب الضبط بنواكشوط :|: حالة فريدة ...قصة سعودي لم ينم منذ 30 عاماً :|: تساقط كميات من الأمطار على مناطق مختلفة من البلاد :|: اجتماع مجلس الوزراء في دورته الاسبوعية العادية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تعرف على أنواع وأحجام طائرات القادة الأفارقة المشاركين في قمة نواكشوط
وصول 5 رؤساء عرب ـ أفارقة الى نواكشوط
الرئيس يتسلم لائحة بأسماء مرشحي الحزب الحاكم
مرسوم رئاسي بتعيين عضوين في السلطة العليا للصحافة "الهابا"
مصادر: قريبا انتهاء تصحيح الباكلوريا واعلان النتائج
معلومات مفصلة عن قصر المؤتمرات"المرابطون"
أخطاء في عملية توهيم بعض أوراق الأجوبة في الباكلوريا
مرض قاتل يصيب كثيري الأسفار
حركة حماس تعتذر لموريتانيا (نص الاعتذار)
موريتانيا ترفض الاعتراف بنتائج تعيين مدير ESMT
 
 
 
 

القمة العربية في موريتانيا تخطف الأضواء بـ«الخيمة والجمل»

الثلاثاء 26 تموز (يوليو) 2016


تميزت القمة العربية السابعة والعشرون بمجموعة من الأحداث والمفارقات، فهذه القمة هي أول قمة تنظمها موريتانيا منذ 1973 تاريخ انضمامها للجامعة العربية، كما أنها أول قمة لأحمد أبوالغيط في رئاسته لأمانة الجامعة العربية.

وكسبت موريتانيا رهان تنظيم القمة في وقت قياسي بعد اعتذار المغرب عن استضافتها، وحققت بعض أحلام وأماني الموريتانيين في تنظيم قمة بهذا المستوى، وقامت ببناء خيمة عملاقة لاستضافة أعمال القمة، لتصبح أول خيمة تحتضن قمة العرب، كما استغلت موريتانيا التراث العربي الأصيل في تنظيم استقبال الرؤساء بعرض الجمال على الطريق الفاصل بين مطار "أم التونسي" ومقر الاجتماعات حاملة أعلام الدول العربية.

ونجحت الفعاليات الثقافية المصاحبة لأعمال القمة في خطف الأضواء، حيث تميزت بمشاركة عدد من الشعراء والمثقفين والصحافيين العرب.

ومن الأحداث التي عرفتها القمة وصول رئيس جزر القمر غزالي عثمان في طائرة موريتانية، حيث أوفدت الرئاسة الموريتانية طائرة خاصة لنقل الرئيس غزالي الذي حضر مرفوقا بحرمه.

كما قام وفد كويتي بزيارة منزل والد المبعوث الأممي إلى اليمن الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد في العاصمة نواكشوط قبل بدء أشغال القمة،.

ويبدو أن إقامة مبعوث الأمم المتحدة في الكويت في الفترة الأخيرة للإشراف على المباحثات بين الأطراف اليمنية قد وطدت روابط الصلة بينه وبين المسؤولين الكويتيين، ما دفعهم إلى زيارة منزل والده العلامة المعروف ولد الشيخ أحمد.
وظهرت ابنة الرئيس الموريتاني النجاح بنت محمد ولد عبدالعزيز في مقدمة مستقبلي بعض القادة الذين استقبلهم والدها، وزاحمت الطفلة المدللة (8 سنوات) كبار مستقبلي الرؤساء وتصرفت بلباقة.

ورفضت عمدة نواكشوط أماتي بنت حمادي مصافحة رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، خلال وجودها في صف المستقبلين، ما دفع وزيرة التجارة الناهة بنت مكناس التي سبق أن شغلت منصب وزيرة الخارجية إلى مصافحته بحرارة. وانتهجت بنت حمادي نفس الأسلوب مع جميع المسؤولين الذين استقبلتهم.

وشهدت القمة نقل وزير عربي، وهو أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، إلى مستشفى أمراض القلب بنواكشوط بعد إصابته بوعكة صحية أثناء مشاركته في القمة العربية. وقالت مصادر مطلعة إن الوزير تعرض لوعكة صحية بعد وصوله إلى نواكشوط حيث عانى من ارتفاع كبير في الضغط استدعى نقله إلى المستشفى.

الوفد المصرية

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا