اختتام الدورة 23 لمرصد الصحراء والساحل بنواكشوط :|: لجنة التحضير للقمة الافريقية تلتقي دبلوماسيي القارة :|: موريتانيا تخلد اليوم العالمي لمكافحة الملاريا :|: المساهمون في البنك الدولي يعتمدون زيادة في رأس ماله بقيمة 13 مليار دولار :|: RSF:موريتانيا تواصل صدارة العالم العربي في حرية الصحافة :|: رئيس الجمهورية يلقي خطابا في اجتماع اللجنة الافريقية لحقوق الانسان :|: RSF تنشر تقريرا عن وضع الصحفيين في العالم :|: كتاب مدير FBI السابق يبيع 600 ألف نسخة في الأسبوع الأول لطرحه :|: صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر :|: تدريب ل 8 طلبة موريتانيين في مؤسسة "هاواي" الصينية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حكايات مجنونة جدا.../البشير ولد عبد الرزاق
"القطار الغامض" حمل كيم جونغ وزوجته سراً إلى الصين
مصيرمنجزات العهد: القول الفصل للرئيس / محمد محمود ولد أحمده
"ظامت".. لعبة الأمراء والنخب تتحدى الزمن في موريتانيا
العاطلون في موريتانيا ورجلة البحث عن الذهب
البدانة معيار الجمال الأول للمرأة بموريتانيا
قمر صناعي سعودي جديد بالتعاون مع شركة أمريكية
موريتانيا أكبر من المأموريات/ محمد الشيخ ولد سيدي محمد
مترجم القذافي يتحدث عن أسرار تمويل حملة ساركوزي
دراسة: بعد مكان العمل عن المنزل يصيب الموظف بـ"الأمراض العقلية"
 
 
 
 

أهم القضايا الاقتصادية العربية في قمة بنواكشوط

الخميس 21 تموز (يوليو) 2016


عقد كبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى الدورة العادية ال 27 للقمة أمس الأربعاء في العاصمة الموريتانية نواكشوط اجتماعا لبحث الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية المطروحة على جدول اعمال القمة.

ودعا نائب الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي الخبراء الاقتصاديين العرب الى استحداث آليات جديدة لمواكبة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها العالم باعتبارها مواضيع ذات أهمية قصوى في أجندة العمل العربي المشترك بما تمثله من أبعاد علمية وتطبيقية للتكامل العربي. . وفق تعبيره

وحث بن حلي الخبراء الاقتصاديين على ضرورة مواكبة التغيرات الدولية الجارية ومن بينها ما يخص موضوع التنمية المستدامة 2030 باعتبار الوطن العربي أحد الشركاء الاساسيين في بلورة أهدافها وتنفيذها".

وأضاف أن المواطن العربي ينبغي "أن يلمس آثار هذه الابعاد حيث يدعم تنفيذ هذه المشروعات الثقة في منظومة العمل العربي المشترك ويعكس مصداقية الجهود الحثيثة المبذولة في هذا الشأن وإن قانت القضايا الاقتصادية تتطلب وقتا وزمنا ربما اطول لإنجازها."

ومن جهته عبر المستشار الفني المكلف بالحكامة الجيدة بوزارة الاقتصاد والمالية الموريتانية ورئيس اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين محمدي احمد الني عن امله في " ان تساهم النقاشات في التوصل الى النجاحات المنتظرة بما يضمن تحقيق المقترحات المقدمة خاصة على مستوى المنطقة العربية الحرة التي يوجد اليوم شبه توافق على قواعد المنشأ والقوائم الخاصة بها".

وسيعكف الخبراء وكبار المسؤولين للمجلس خلال جلستين مغلقتين على اعتماد مشروع جدول الاعمال ومناقشة بنوده فيما تخصص الجلسة الثانية لاستكمال مناقشة بنود جدول الاعمال ومشاريع القرارات.

ويتضمن جدول الاعمال المعروض على الاجتماع ثمانية بنود تتعلق بتقرير الامين العام و بورقة عمل حول دمج القمة العربية التنموية الاقتصادية مع القمة العربية العادية وبند تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي المشترك وآخر بمنطقة التجارة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي.

كما سيتدارس الخبراء موضوع انشاء آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس السوداني الخاصة بالاستثمار الزراعي في السودان للمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي العربي، إضافة الى مسالة تنفيذ خطة التنمية المستدامة لسنة 2030.

ويتناول جدول أعمال الاجتماع كذلك الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار و قرار مجلس وزارة الصحة العرب بشأن مشروع إنشاء المركز العربي للأبحاث الطبية والعملية ومشروع إنشاء المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة المكتسبة السيدا.

وسيرفع الخبراء توصياتهم لاجتماع وزراء التجارة والاقتصاد العرب الذي سيعقد يوم الجمعة المقبل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا