نقابة الأطباء العامين تثمن قرارات للرئيس في القطاع :|: دراسات طبية تحذر من تناول مشروب الشاي بالحليب ! :|: تعليمنا الى أين ؟ دكتور محمد ولد الرباني * :|: ورشة بنواكشوط حول تعزيزنظام ضمان الجودة :|: تطورات جديدة في المجلس الأعلى للشباب :|: نقاش برلماني لدمج ديون الخزينة لدى البنك المركزي :|: في العالم: 26 شخصا يملكون ثروة نصف سكان الأرض ! :|: لجنة المسابقات تسلم تقريرها السنوي للوزير الأول :|: مصدر: وزيرالداخلية سيعين أمناء عامين للمجالس الجهوية :|: ورشة تبحث في سياسات الهجرة بموريتانيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رغد صدام حسين تنشرما قاله أبوها قبل 4 أيام من إعدامه
موريتانيا والغاز... احتياطيات واعدة و إيرادات ضخمة (ح1)
المنتدى يوافق على المشاركة في مسيرة UPR ضد "خطاب الكراهية "
ما سبب ارتداء الساعة في اليد اليسرى؟
نواب من الأغلبية يعبرون عن موقفهم من جدل تعديل الدستور
ولد حننا:" المعارضة ستوقع على وثيقة التشاورحول مرشح رئاسي موحد قريبا "
8000 موريتاني يقدمون طلبات هجرة الى أمريكا
خلافات المعارضة تتصاعد حول اقتراح مرشح رئاسي موحد لها
غريب: لص يستنجد بالشرطة أثاء محاولة السرقة !!
شركة"سنيم" تعلن عن علاوة جديدة لعمالها
 
 
 
 

"الحصاد"ينشر بيان مجلس الوزراء

الخميس 30 حزيران (يونيو) 2016


"وام" اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 30 يونيو 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يقـضي بمنح الرخصة رقم 2405 C5 لاستغلال مواد المجموعة 5 (الكوارتز) في منطقة أصطل(ولاية داخلت أنواذيبو) لصالح شركةFerroQuartz Mauritania.

- مشروع مرسوم يقـضي بمنح الرخصة رقم 2406 لاستغلال مواد المجموعة 5(الكوارتز) في منطقة أﯖاده(ولاية داخلت أنواذيبو) لصالح شركة FerroQuartz Mauritania .

- مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 835 للبحث عن مواد المجموعة 2(الذهب والنحاس) في منطقة خط أمات البيظ(ولاية إنشيري) لصالح شركة معادن النحاس الموريتانية (MCM).

- مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 836 للبحث عن مواد المجموعة 2(الذهب والنحاس) في منطقة تامكوط (ولاية إنشيري) لصالح شركة معادن النحاس الموريتانية (MCM).

- مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 837 للبحث عن مواد المجموعة 2(الذهب والنحاس) في منطقة آغديجيت (ولاية إنشيري) لصالح شركة معادن النحاس الموريتانية (MCM).

- مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 838 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب والنحاس) في منطقة آطوماي(ولاية إنشيري) لصالح شركة معادن النحاس الموريتانية (MCM).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1706 للبحث عن مواد المجموعة)2) في منطقة أمدينت لكصر (ولاية ترارزه) لصالح شركة MINING RESOURCES LTD.

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1838 للبحث عن مواد المجموعة ) 1) في منطقة بير كالح (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة EL HAJERA SARL.

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2163 للبحث عن مواد المجموعة ) 2) في منطقة سلك أدم الشرقي (ولايتي ترارزه و آدرار) لصالح شركة MINING RESOURCES LTD.

- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء لجنة وطنية لتأهيل وتصنيف المقاولات وأرباب العمل ومكاتب الرقابة في قطاع البناء والتجهيزات العمومية.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء لجنة وطنية لتأهيل وتصنيف المقاولات وأرباب العمل ومكاتب الرقابة في قطاع البناء والتجهيزات العمومية.

وسيمكن إنشاء هذه اللجنة من تحديد الشروط الضرورية لوضع مسطرة إجراءات تأهيل وتصنيف المقاولات وأرباب العمل ومكاتب الرقابة في قطاع البناء والتجهيزات العمومية حسب قدراتهم الفنية والمالية.

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع قطع أرضية بمنطقة منطقة مطار نواكشوط الدولي القديم، مقاطعة دار النعيم، بلدية دار النعيم، ولاية نواكشوط الشمالية وإعلانها ذات نفع عام.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى المصادقة على مخطط تقطيع أربع قطع أرضية بمنطقة مطار نواكشوط الدولي القديم، مقاطعة دار النعيم، بلدية دار النعيم، ولاية نواكشوط الشمالية وإعلانها ذات نفع عام.

ويأخذ هذا المخطط في الحسبان برنامج الاستصلاح العام للمنطقة الذي سبقت المصادقة عليه كما يراعي متطلبات تحديث العاصمة في إطار يطبعه التناغم والانسجام.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدمت وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بيانا يتعلق باستصلاح منطقة نشاطات اقتصادية محيطة بمطار نواكشوط الدولي(أم التونسي).

يقترح هذا البيان إنشاء قطب اقتصادي كبير حول مطار انواكشوط الدولي(أم التونسي).

ولهذا الغرض، سيتم إعداد دراسة الجدوى المتعلقة بمشروع تطوير هذه المنصة الجوية يشمل استصلاح منطقة لخدمات العبور واللوجيسيك وإنشاء بنى تحتية فندقية وتجارية وترفيهية، إضافة إلى تشييد مركز دولي للمؤتمرات مؤهل لاستقبال التظاهرات الدولية الكبرى.

وقدمت وزيرة الزراعة بيانا يتعلق بحصيلة الحملة الزراعية 2015/2016 وبرنامج الحملة الزراعية 2016/2017.

يستعرض هذا البيان حصيلة الحملة الزراعية 2015-2016 كما يقترح برنامج الحملة الزراعية للموسم 2016-2017.

ويتبين من هذه الحصيلة أن المساحة المزروعة برسم الحملة الماضية بلغت 280.410 هكتارات، في حين بلغ الإنتاج الوطني الخام 328.779 طنا من الحبوب.

وبخصوص الحملة المقبلة، سيتمثل الهدف في زراعة 286.000 هكتار لإنتاج 395.000 طن من الحبوب.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي:

وزارة الزراعة

ديوان الوزير

مستشار مكلف بالاستصلاح الزراعي: كوليبالي عمار، مدير حماية النباتات سابقا.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا