ولد اجاي في مقابلة عن الأوضاع الاقتصادية لموريتانيا :|: محافظ البنك المركزي: الاصلاحات النقدية هدفها حماية الاوقية والحفاظ على قيمتها :|: البنك المركزي الموريتاني يحدد تاريخ إنهاء تداول الأوقية في شكلها الحالي :|: الكشف عن وحدات الشكل الجديد للأوقية :|: الشيخ علي الرضى: لا أرتضي لنفسي وطنا بديلا عن موريتانيا :|: سفير دولة الامارات: المواقف الاماراتية الموريتانية أصبحت شبه متطابقة تجاه القضايا العربية والإقليمية :|: تشكيل لجنة من البنك المركزي والمصارف الأولية للانتقال إلى العملة الجديدة. :|: ماكرون يعترف بـ"جرائم الاستعمار" في أفريقيا :|: الحصاد ينشر نص خطاب رئيس الجمهورية في كيهيدي :|: الجمعية الوطنية تصادق على اتفاقيتي قرض بقيمة 67 مليار أوقية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الجمعية الوطنية تصادق على اتفاقيتي قرض بقيمة 67 مليار أوقية
ماكرون يعترف بـ"جرائم الاستعمار" في أفريقيا
الحصاد ينشر نص خطاب رئيس الجمهورية في كيهيدي
البنك المركزي الموريتاني يحدد تاريخ إنهاء تداول الأوقية في شكلها الحالي
الكشف عن وحدات الشكل الجديد للأوقية
الشيخ علي الرضى: لا أرتضي لنفسي وطنا بديلا عن موريتانيا
تشكيل لجنة من البنك المركزي والمصارف الأولية للانتقال إلى العملة الجديدة.
محافظ البنك المركزي: الاصلاحات النقدية هدفها حماية الاوقية والحفاظ على قيمتها
سفير دولة الامارات: المواقف الاماراتية الموريتانية أصبحت شبه متطابقة تجاه القضايا العربية والإقليمية
ولد اجاي في مقابلة عن الأوضاع الاقتصادية لموريتانيا
 
 
 
 

نصائح هامة للتغذية الصحية فى رمضان

الجمعة 17 حزيران (يونيو) 2016


على الرغم من الكميات الكبيرة من الطعام التي يخزنها الناس في شهر رمضان كل عام، إلا أن شهر الصيام، من الشهور التي يقل فيها الطعام لدرجة كبيرة!

فالوقت ما بين الإفطار والسحور، والذي يكون في أغلبه نوم لا يكفي سوى لتناول وجبة واحدة أو وجبتين على الأكثر، على عكس الأيام العادية التي يمكن أن تتناول فيها ما بين 3: 4 وجبات يومية.

كما أن عادات الغذاء المختلفة خلال الشهر الكريم، تتغير كثيرًا، حيث يأتي السحور كوجبة بالغة الأهمية، والتي يجب أن تحتوي على كثير من المغذيات التي تساعد على الحماية من الجوع، وبدلا من أن تكون وجبة عشاء متأخرة، تصبح بمثابة وجبة إفطار مبكرة.

وعلى كل حال فحدد خبراء التغذية بعض النصائح التغذوية خلال الشهر الكريم، والتي تجعلك قادر على صيام رمضان:ـ

1) يجب أن تبتعد عن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، فبعد صيام يوم كامل، يحتاج الجسم إلى كثير من السعرات الحرارية لتعويض ما فقده خلال ساعات الصيام الطويلة، ومع ذلك يجب عليك مقاومة ذلك الشعور “الطبيعي”، وإعطاء الأولوية للحساء والسلطة الخضراء، ثم بعد ذلك تتناول البروتين والألياف من الحبوب والخضروات واللحوم.

2) زيادة الحصص التي يجب أن تتناولها من البروتين ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات لتصل إلى 5 مرات في فترة الإفطار.

3) يجب أن لا تفوت وجبة السحور والتي يجب أن تتضمن البروتين كالبيض أو الفول ومنتجات الحليب مثل الزبادي.

4) أفضل ما يمكن تناوله على وجبة الإفطار في البداية يكون التمر أو اللبن عند الافطار؛ لأن الجسم بعد الصيام يكون بحاجة أولا للطاقة (السعرات الحرارية).

5) تناول كمية متوسطة من طعام الطبق الرئيسي للحفاظ على صحة جيدة، حيث لابد ان يحتوي الطبق الرئيسي على صنف من النشويات (المكرونة، الرز، البرغل)، بالإضافة إلى صنف من اللحوم (الحمراء، السمك، الدجاج) علاوة على الخضار المطبوخ.

6) ابتعد عن الأغذية المصنعة، حيث يستخدم فيها محسنات للطعم والنكهة مثل السكر المصنع ومكسبات الطعم والكثير من الملح والزيوت الغير صحية، وهو ما يجعلها تسبب العطش في نهار رمضان.

7) ابتعد عن الأغذية البيضاء مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض أو السكر أو المكرونات، حيث أنها أغذية سريعة الامتصاص، وسريعة في رفع مستوى الطاقة ومستوى الإنسولين ومن ثم زيادة الوزن وأيضاً فقد الطاقة طوال فترة الصوم.

8) اهتم بتناول الأغذية التي تساعد على ترطيب الجسم خلال فترة الصيام مثل البطيخ والخيار وغيرهما.

9) ابتعد عن الحلوى حيث أنها تسبب الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

10) اشرب ما بين 6: 8 أكواب من المياه خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، والتي تعمل على غسل الكلى، ومنع الاصابة بالجفاف، مع تجنب الاكثار من شرب الماء.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا