مناقصة لإكمال طريق نواكشوط-روصو :|: أسماء أبرز المدعوين للمشاركة في المؤتمر الصحفي لرئيس الجمهورية :|: هوامش على سِفر الخيانة.. / الداه صهيب :|: لقاء تجربة الروائي محمد ولد محمد سالم في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط :|: "ماذا بعد توحيد "القاعدة" فروعها بالصحراء الكبرى"/ م م أبو المعالى :|: النقابة الوطنية لمفتشي التعليم الثانوي والفني تختتم مؤتمرها الثاني (تفاصيل) :|: تنظيم ندوة حول الاصلاحات الدستورية :|: تركيا تحتج رسميا على معاملة وزيرتها في هولندا :|: جدل الوجود في ظل الغياب/الولي ولد سيدي هيبه :|: مسؤولة أممية: مسلمو الروهينجا "يتعرضون لتعذيب مروع" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة
تحويلات تطال بعض مفتشي التعليم
ترامب يوقع نسخة جديدة من مرسومه حول الهجرة ويستبعد العراق من قائمة الدول الست
"ماذا بعد توحيد "القاعدة" فروعها بالصحراء الكبرى"/ م م أبو المعالى
هوامش على سِفر الخيانة.. / الداه صهيب
مسافرون تفاجئوا بإلغاء رحلتهم إلى «سان فرانسيسكو».. والسبب فأر!
بيان مجلس الوزراء: تعيينات بوزارتي الثقافة والمالية
تمديد العمود الفقري لجزر الآزور في الأقليم الشمالي الغربي من البلاد
دفع جديد لتعزيز العلاقات الموريتانية المصرية في مجال الصيد البحري
أسماء أبرز المدعوين للمشاركة في المؤتمر الصحفي لرئيس الجمهورية
 
 
 
 

نصائح هامة للتغذية الصحية فى رمضان

الجمعة 17 حزيران (يونيو) 2016


على الرغم من الكميات الكبيرة من الطعام التي يخزنها الناس في شهر رمضان كل عام، إلا أن شهر الصيام، من الشهور التي يقل فيها الطعام لدرجة كبيرة!

فالوقت ما بين الإفطار والسحور، والذي يكون في أغلبه نوم لا يكفي سوى لتناول وجبة واحدة أو وجبتين على الأكثر، على عكس الأيام العادية التي يمكن أن تتناول فيها ما بين 3: 4 وجبات يومية.

كما أن عادات الغذاء المختلفة خلال الشهر الكريم، تتغير كثيرًا، حيث يأتي السحور كوجبة بالغة الأهمية، والتي يجب أن تحتوي على كثير من المغذيات التي تساعد على الحماية من الجوع، وبدلا من أن تكون وجبة عشاء متأخرة، تصبح بمثابة وجبة إفطار مبكرة.

وعلى كل حال فحدد خبراء التغذية بعض النصائح التغذوية خلال الشهر الكريم، والتي تجعلك قادر على صيام رمضان:ـ

1) يجب أن تبتعد عن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، فبعد صيام يوم كامل، يحتاج الجسم إلى كثير من السعرات الحرارية لتعويض ما فقده خلال ساعات الصيام الطويلة، ومع ذلك يجب عليك مقاومة ذلك الشعور “الطبيعي”، وإعطاء الأولوية للحساء والسلطة الخضراء، ثم بعد ذلك تتناول البروتين والألياف من الحبوب والخضروات واللحوم.

2) زيادة الحصص التي يجب أن تتناولها من البروتين ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات لتصل إلى 5 مرات في فترة الإفطار.

3) يجب أن لا تفوت وجبة السحور والتي يجب أن تتضمن البروتين كالبيض أو الفول ومنتجات الحليب مثل الزبادي.

4) أفضل ما يمكن تناوله على وجبة الإفطار في البداية يكون التمر أو اللبن عند الافطار؛ لأن الجسم بعد الصيام يكون بحاجة أولا للطاقة (السعرات الحرارية).

5) تناول كمية متوسطة من طعام الطبق الرئيسي للحفاظ على صحة جيدة، حيث لابد ان يحتوي الطبق الرئيسي على صنف من النشويات (المكرونة، الرز، البرغل)، بالإضافة إلى صنف من اللحوم (الحمراء، السمك، الدجاج) علاوة على الخضار المطبوخ.

6) ابتعد عن الأغذية المصنعة، حيث يستخدم فيها محسنات للطعم والنكهة مثل السكر المصنع ومكسبات الطعم والكثير من الملح والزيوت الغير صحية، وهو ما يجعلها تسبب العطش في نهار رمضان.

7) ابتعد عن الأغذية البيضاء مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض أو السكر أو المكرونات، حيث أنها أغذية سريعة الامتصاص، وسريعة في رفع مستوى الطاقة ومستوى الإنسولين ومن ثم زيادة الوزن وأيضاً فقد الطاقة طوال فترة الصوم.

8) اهتم بتناول الأغذية التي تساعد على ترطيب الجسم خلال فترة الصيام مثل البطيخ والخيار وغيرهما.

9) ابتعد عن الحلوى حيث أنها تسبب الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

10) اشرب ما بين 6: 8 أكواب من المياه خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، والتي تعمل على غسل الكلى، ومنع الاصابة بالجفاف، مع تجنب الاكثار من شرب الماء.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا