ما الذي جرى لديفيد بيكهام حتى أصبح وجهه هكذا؟ :|: أبو الغيط يشيد بالدور الذي قام به الرئيس الموريتاني :|: أطر أركيز يبدؤون التعبئة للاستفتاء :|: اتحاد الأدباء: نحن هيئة أدبية ثقافية لا علاقة لها بالسياسة (بيان) :|: ولد اياهي يواصل مساعيه لحمل الرئيس عزيز على الترشح لمأمورية ثالثة :|: مناقصة لإكمال طريق نواكشوط-روصو :|: أسماء أبرز المدعوين للمشاركة في المؤتمر الصحفي لرئيس الجمهورية :|: هوامش على سِفر الخيانة.. / الداه صهيب :|: لقاء تجربة الروائي محمد ولد محمد سالم في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط :|: "ماذا بعد توحيد "القاعدة" فروعها بالصحراء الكبرى"/ م م أبو المعالى :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

ولد اياهي يواصل مساعيه لحمل الرئيس عزيز على الترشح لمأمورية ثالثة
هوامش على سِفر الخيانة.. / الداه صهيب
"ماذا بعد توحيد "القاعدة" فروعها بالصحراء الكبرى"/ م م أبو المعالى
ترامب يوقع نسخة جديدة من مرسومه حول الهجرة ويستبعد العراق من قائمة الدول الست
مناقصة لإكمال طريق نواكشوط-روصو
أسماء أبرز المدعوين للمشاركة في المؤتمر الصحفي لرئيس الجمهورية
لقاء تجربة الروائي محمد ولد محمد سالم في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط
مسافرون تفاجئوا بإلغاء رحلتهم إلى «سان فرانسيسكو».. والسبب فأر!
دفع جديد لتعزيز العلاقات الموريتانية المصرية في مجال الصيد البحري
إلى النخبة: (مبادرة لمصلحة الوطن )
 
 
 
 

انخفاض وتيرة السفر عبر الطائرات عالميا

الاثنين 30 أيار (مايو) 2016


رتفع الطلب على السفر بالطائرات في أبريل/نيسان بأبطأ وتيرة منذ يناير/كانون الثاني 2015 تحت ضغط الهجمات على مطار بروكسل في مارس/أذار، وهو ما جعل الأمن تحديا رئيسيا يواجه كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات الطيران في اجتماعهم هذا الأسبوع.

ورغم الدفعة التي تلقتها شركات الطيران من هبوط أسعار النفط إلا أن ضعف الاقتصادات وانخفاض أسعار التذاكر يسببان أيضا مشكلات للقطاع الذي يعمل في ظل هوامش أرباح هزيلة.

وأظهرت أحدث الأرقام من الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” أن الطلب ارتفع 4.6 في المئة في أبريل/نيسان في أعقاب التفجيرات الانتحارية في بروكسل التي أودت بحياة 16 شخصا في نهاية مارس/أذار.

ومن المرجح أن يحتل موضوع كيفية تحسين الوضع الأمني في أعقاب هجمات أخرى على وجهات معتادة للسفر مركزا متقدما على جدول أعمال الاجتماع السنوي لاياتا والذي ينعقد في الفترة من الأول إلى الثالث من يونيو في دبلن.

وتتعرض شركات الطيران لضغوط أيضا لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حيث سيناقش الرؤساء التنفيذيون مقترحات للأمم المتحدة والمنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو” تتعلق بإجراءات دولية لتقليص الانبعاثات.

وقال مدير عام اياتا توني تايلر للصحفيين قبيل الاجتماع إن القطاع يفضل برنامجا عالميا بدلا من أعمال متفرقة حول العالم.

ويشكل الخروج المحتمل لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي والانتخابات في الولايات المتحدة مبعث قلق أيضا حيث حذرت الناقلات الأوروبية بالفعل من أن خروج بريطانيا ربما يؤدي إلى تراجع الطلب على السفر جوا.

ومع انخفاض نفقات شركات الطيران جراء هبوط أسعار النفط إلا أن تراجع أسعار الخام مجددا دون 50 دولارا للبرميل يضر الاقتصادات في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وروسيا إضافة إلى قيام شركات النفط بتقليص نفقات السفر وهو ما أدى إلى هبوط الطلب على المقاعد في الدرجات المميزة.

من جانبه، أعلن بريان بيرس كبير الخبراء الاقتصاديين لدى اياتا “لا يزال الأمر مقبولا فيما يتعلق بالأداء المالي لشركات الطيران لكن هشاشة الاقتصاد العالمي تشكل مبعث القلق الأكبر.”

وقال اياتا -الذي يمثل نحو 260 شركة طيران تشكل 83 في المئة من النقل الجوي العالمي- إن أسعار تذاكر الطيران هبطت بنحو أربعة في المئة في أوائل 2016، ومن المتوقع أن تشهد مزيدا من الانخفاض.

ودلتا إيرلاينز وآي.إيه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية ولوفتهانزا من بين الشركات التي قلصت خطط النمو للحفاظ على الأسعار.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا