هل يخرج ترمب سالما من صراعه مع الإعلام وأجهزة المخابرات؟ (تحليل) :|: وزير التجارة السعودي: جلالة الملك مهتم بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين واستكشاف الآفاق :|: دورة برلمانية لمناقشة التعديلات الدستورية الأربعاء القادم :|: بيان مجلس الوزراء: تعيينات فى المالية :|: وزيرا الثقافة والمياه يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء :|: اجتماع فريق الخبراء على مستوى اللجنة المشتركة الموريتانية -السعودية :|: نيويورك تايمز: الكارثة التي حلت بالعالم العربي منذ 13 عاماً :|: وزارة الداخلية واللامركزية تفند شائعات اختطاف مواطنين موريتانيين :|: الجزائر والسعودية توقعان ثماني اتفاقيات تعاون مشترك :|: حاكم دبي: القذافي طلب منا بناء "دبي" في ليبيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

سبعيني امريكي يسطو على بنك "ليهرب من زوجته"
أفضل خمسة بلدان في أعين المغتربين
جمعية الضاد تجزل الشكر لرئيس الجمهورية وتهنئ الجالية في غامبيا (بيان)
وزير التجهيز والنقل يعاين الطريق الالتفافي لمدينة أبي تلميت
الطبيب الخاص يروى تفاصيل سرية عن حالة ترامب الصحية
قطر تمنع وزير العدل من مغادرة البلاد عقابا له على مواقفه السياسية
ذ. اسغير ولد العتيق يرد على المدعو سونكارى: المريض لا يعالج الطبيب..!
ولد اسباعي يوضح ملابسات الحكم الصادر اليوم بحق ولد امخيطير
الباحث سيدى أحمد ولد الأمير يكتب: أزمة غامبيا.. حصاد الحاضر ودروس المستقبل
استبعاد قائدة طائرة في أمريكا بعد أن حدثت الركاب عن طلاقها!
 
 
 
 

تناول الدهون لا يزيد الوزن

الثلاثاء 24 أيار (مايو) 2016


قالت حملتان لمكافحة السمنة الاثنين إن تشجيع الناس على نظام غذائي قليل الدهون يزيد من تفاقم مشكلة السمنة في بريطانيا بدلاً من أن يحلها وله آثار كارثية على الصحة. وفي تقرير شكك فيه خبراء صحة آخرون قال المنتدى الوطني لمكافحة السمنة وجمعية الصحة العامة إن «أكل الدهون لا يزيدك سمنة.»

وتنصح إرشادات التغذية البريطانية الناس بتناول الفاكهة والخضروات والنشويات مثل الخبز والأرز والمعكرونة وغيرها بكثرة إلى جانب القليل من اللحم والسمك والبيض والحبوب وغيرها من البروتينات غير المصنعة من منتجات الألبان.
كما تشجع على استخدام الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم وتحذر من أن المأكولات والمشروبات كثيرة الملح والدهون والسكر يجب أن تستهلك بكميات قليلة.

ويدعو التقرير الذي يحمل عنوان «كل دهون وقلل النشويات وتجنب الأكل بين الوجبات للتخلص من السمنة والسكري من النوع الثاني» إلى «تغيير كبير» في الخطوط الإرشادية ويقول إن الأكل بين الوجبات هو ما يزيد الوزن. ويضيف التقرير «الرسائل المتعلقة بتقليل الدهون وخفض الكوليسترول لها عواقب صحية كارثية غير مقصودة.»

*آخرون يختلفون مع هذا الرأي… لكن خبراء آخرين في الصحة والتغذية يشككون في نتائج التقرير قائلين انه كان انتقائياً في اختيار الأدلة. وقال مايك نابتون المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية «هذا التقرير مليء بالأفكار والآراء ولا يقدم مراجعة شاملة وقوية للأدلة.» ويضيف «وباء السمنة في هذا البلد لا ينتج عن ضعف الإرشادات الغذائية بل من عدم الالتزام بها.» وحذر من أن «التركيز على أطعمة أو مواد غذائية بعينها أو عوامل خطر معينة أمر ينم عن قصر نظر وسيثير الارتباك والخوف بين الناس بشأن ما يتعين عليهم أكله وما يجب تجنبه.»

وقال جون واس المستشار الخاص لشؤون السمنة في الكلية الملكية للأطباء إن المسألة ليست مجرد أن نأكل الدهون أو لا نأكلها. وحذر الحملتين من الاستشهاد باقتباسات من دراسات منتقاة والمخاطرة «بتضليل الرأي العام». وأضاف «هناك أدلة قوية على أن الدهون المشبعة تزيد الكوليسترول ومشكلات أمراض الشرايين.. والمطلوب هو نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم ووزن صحي.»

والمنتدى الوطني لمكافحة السمنة هو منظمة لا تهدف للربح تضم خبراء في الصحة العامة وجمعية الصحة العامة جمعية خيرية تشن حملات لنشر التوعية فيما يتعلق بأمراض السمنة وأساليب معالجتها عن طريق تغيير نمط الحياة.

رويترز

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا