رجل يربي لحية من النحل (صورة) :|: بيان من رابطة الصحفيين الموريتانيين حول التحضير لمؤتمرها العام الثالث :|: منتدى المعارضة يشرح حول فحوى لقاء زعمائه بسفراء الاتحاد الأوروبي :|: يحي جامي يمنى بخسارة مفاجئة في انتخابات الرئاسة في غامبيا أمام آدم بارو :|: رئيس الجمهورية يدشن كلية الدفاع محمد بن زايد بنواكشوط :|: هولاند يعلن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية :|: لماذا يتراجع أردوغان عن تهديداته بإسقاط الأسد؟؟../ عبد البارى عطوان :|: أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد موافقة أوبك على خفض الإنتاج :|: بيان مجلس الوزراء يجرى تعيينات فى قطاعي المياه والاقتصاد والمالية :|: الفريق حننه ولد سيدى يدشن عددا من المنشآت العسكرية في نواكشوط :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

طيار سعودي ينقذ مطار القاهرة من كارثة محققة
لماذا اختار الأمريكيون دونالد ترامب رئيسًا؟ خبراء عرب يحددون 5 أسباب
4 فوائد جديدة ومذهلة للخيار لم تسمع بها من قبل!
الطائرة الجديدة "آفطوط الساحلي" تغادر نواكشوط الى تونس في أول رحلة لها
كواليس محاكمة ولد امخيطير
هذا ما يحدث في جسمك عند الإكثار من تناول الليمون!
الغارديان: ماذا سيفعل دونالد ترامب في يومه الأول بالبيت الأبيض؟
أفضل جامعات العالم للعام 2016
إحذروا مراحيض المطارات
مصدر في البنك المركزي: "لاتوجد نية ولادوافع لخفض قيمة الأوقية"
 
 
 
 

تناول الدهون لا يزيد الوزن

الثلاثاء 24 أيار (مايو) 2016


قالت حملتان لمكافحة السمنة الاثنين إن تشجيع الناس على نظام غذائي قليل الدهون يزيد من تفاقم مشكلة السمنة في بريطانيا بدلاً من أن يحلها وله آثار كارثية على الصحة. وفي تقرير شكك فيه خبراء صحة آخرون قال المنتدى الوطني لمكافحة السمنة وجمعية الصحة العامة إن «أكل الدهون لا يزيدك سمنة.»

وتنصح إرشادات التغذية البريطانية الناس بتناول الفاكهة والخضروات والنشويات مثل الخبز والأرز والمعكرونة وغيرها بكثرة إلى جانب القليل من اللحم والسمك والبيض والحبوب وغيرها من البروتينات غير المصنعة من منتجات الألبان.
كما تشجع على استخدام الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم وتحذر من أن المأكولات والمشروبات كثيرة الملح والدهون والسكر يجب أن تستهلك بكميات قليلة.

ويدعو التقرير الذي يحمل عنوان «كل دهون وقلل النشويات وتجنب الأكل بين الوجبات للتخلص من السمنة والسكري من النوع الثاني» إلى «تغيير كبير» في الخطوط الإرشادية ويقول إن الأكل بين الوجبات هو ما يزيد الوزن. ويضيف التقرير «الرسائل المتعلقة بتقليل الدهون وخفض الكوليسترول لها عواقب صحية كارثية غير مقصودة.»

*آخرون يختلفون مع هذا الرأي… لكن خبراء آخرين في الصحة والتغذية يشككون في نتائج التقرير قائلين انه كان انتقائياً في اختيار الأدلة. وقال مايك نابتون المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية «هذا التقرير مليء بالأفكار والآراء ولا يقدم مراجعة شاملة وقوية للأدلة.» ويضيف «وباء السمنة في هذا البلد لا ينتج عن ضعف الإرشادات الغذائية بل من عدم الالتزام بها.» وحذر من أن «التركيز على أطعمة أو مواد غذائية بعينها أو عوامل خطر معينة أمر ينم عن قصر نظر وسيثير الارتباك والخوف بين الناس بشأن ما يتعين عليهم أكله وما يجب تجنبه.»

وقال جون واس المستشار الخاص لشؤون السمنة في الكلية الملكية للأطباء إن المسألة ليست مجرد أن نأكل الدهون أو لا نأكلها. وحذر الحملتين من الاستشهاد باقتباسات من دراسات منتقاة والمخاطرة «بتضليل الرأي العام». وأضاف «هناك أدلة قوية على أن الدهون المشبعة تزيد الكوليسترول ومشكلات أمراض الشرايين.. والمطلوب هو نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم ووزن صحي.»

والمنتدى الوطني لمكافحة السمنة هو منظمة لا تهدف للربح تضم خبراء في الصحة العامة وجمعية الصحة العامة جمعية خيرية تشن حملات لنشر التوعية فيما يتعلق بأمراض السمنة وأساليب معالجتها عن طريق تغيير نمط الحياة.

رويترز

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا