كينورس : التوسعة المكونة من مرحلتين ستحدث تحولا على مستوى تازيازت :|: موريتانيا .. تقاسم النجاح مع الشركاء / عبد الله الراعي :|: البيان الصادر في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء :|: شيخ قبائل آل مرة بعد سحب جنسيته: السلطات القطرية مأوى للإرهاب :|: تقرير أمريكي: موريتانيا تتقدم في شفافية الميزانية :|: رئيس الجمهورية يفتتح تظاهرة للبنك المركزي في المتحف الوطني :|: ولد بلخير يصل نواكشوط بعد رحلة علاج فى الإمارات :|: محافظ البنك المركزي: عملنا على حماية وتأمين العملة الوطنية :|: سياسة "الويسترن يونيون": نهاية جيل :|: "ياسبط سبطي رسول الله خذ بيدي..." :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

ولد أحمد دامو يرد على ولد باب مين: فيم أمضى عز عمره هذا العقيد؟
لماذا أغلقت تشاد سفارة قطر؟
مرسوم رئاسي بتكليف لجنة لصياغة النشيد الوطني (الأسماء)
حين تخلط الجزيرة بين الدراسة ومقال الرأي
رئيس الجمهورية يجري توقفا فنيا في تونس (صورة)
هيئات نيجيرية تدعو الى رفض انضمام المغرب ل “سيدياو”
قبل أيام قليلة من إطلاقه.. خلل في آيفون 8
بعد خسائره في العراق وسورية.. «داعش» يستعد لتغيير جلده
شيخ قبائل آل مرة بعد سحب جنسيته: السلطات القطرية مأوى للإرهاب
"ياسبط سبطي رسول الله خذ بيدي..."
 
 
 
 

تعيين أمين عام جديد لاتحاد المغرب العربي

الخميس 5 أيار (مايو) 2016


وافق المشاركون في الدورة 34 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي الخميس بتونس على قرار تعيين الطيب البكوش وزير الخارجية التونسي السابق، أمينا عاما جديدا لاتحاد المغرب العربي خلفا لمواطنه الحبيب بن يحى الذي شغل المنصب منذ فبراير/شباط 2006.

ومنصب الامين العام للاتحاد المغاربي مخصص لتونس وقد شغله قبل ذلك الراحلان الحبيب بولاعراس ومحمد عمامو.

وكان الطيب البكوش قد أعفي من منصبه الذي شغله لمدة عام تقريبا في حكومة الحبيب الصيد الاولى، فيما تردد أن الرئيس الباجي قائد السبسي وعده بترشيحه للأمانة العامة للاتحاد المغاربي.

كما كان البكوش مرشحا على اثر فوز نداء تونس بالانتخابات التشريعية والرئاسية في خريف 2014، المرشح الأوفر حظا لرئاسة الحكومة إلا أنه وقع الاختيار في النهاية على الحبيب الصيد، بينما منح هو حقيبة الخارجية.

وكانت وزارة الخارجية التونسية قد أكدت في بيان الاربعاء أن الاجتماع يأتي في اطار التجاوب مع مستجدات المرحلة الحالية عربيا واقليميا ودوليا وما تطرحه من تحديات مشتركة على جميع المستويات.

وشددت على ان احتضان تونس لهذا الاستحقاق المغاربى يؤكد تعلقها بالوحدة المغاربية كخيار استراتيجي وحرصها على دعم مسيرة اتحاد المغرب العربى وتفعيل الياته والسعي الى الدفع بالعمل المشترك بما يستجيب لتطلعات شعوب المنطقة الى الاندماج والتكامل.

وتركزت أشغال المجلس الخميس على انتقاد ضعف المبادلات التجارية بين بلدان الإتحاد التي لا تتجاوز 3 بالمائة من اجمالي التبادل التجاري.

والطيب البكوش من مواليد ابريل/نيسان 1944 هو أستاذ جامعي وسياسي وقيادي نقابي وحقوقي ووزير سابق.

وهو من ابرز الرموز النقابية بتونس حيث تولى الأمانة العامة للاتحاد العام التونسي للشغل (1981 – 1984) أكبر نقابة عمالية مركزية في تونس.

وتولى حقيبة التربية والتعليم في حكومة الباجي قائد السبسي المؤقتة التي تشكلت في مارس/اذار 2011 على اثر استقالة حكومة محمد الغنوشي آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق وين العابدين بن علي.

وترأس الطيب البكوش ايضا المعهد العربي لحقوق الإنسان الذي تم تأسيسه في العام 1989 كما شغل منصب الأمانة العامة لحزب نداء تونس الذي أسسه الباجي قائد السبسي في العام 2012 قبل تعيينه وزيرا للخارجية في حكومة الحبيب الصيد الأولى والتي غادرها في تعديل وزاري فيما ترددت أنباء وقتها عن تحييده وبدا ذلك واضحا خلال زيارة الرئيس التونسي الى واشنطن حيث تولى مستشاره حينها محسن مرزوق توقيع اتفاقية مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري بينما يفترض أو يتولى التوقيع عن الجانب التونسي الطيب البكوش بصفته وزيرا للخارجية ووفق ما يقتضيه العرف الدبلوماسي.

وتأسس اتحاد المغرب العربي بمدينة مراكش المغربية في العام 1989 ويضم المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا في مسعى إلى تركيز قوة إقليمية قادرة على إدارة ملفات المنطقة.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا