هل يخرج ترمب سالما من صراعه مع الإعلام وأجهزة المخابرات؟ (تحليل) :|: وزير التجارة السعودي: جلالة الملك مهتم بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين واستكشاف الآفاق :|: دورة برلمانية لمناقشة التعديلات الدستورية الأربعاء القادم :|: بيان مجلس الوزراء: تعيينات فى المالية :|: وزيرا الثقافة والمياه يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء :|: اجتماع فريق الخبراء على مستوى اللجنة المشتركة الموريتانية -السعودية :|: نيويورك تايمز: الكارثة التي حلت بالعالم العربي منذ 13 عاماً :|: وزارة الداخلية واللامركزية تفند شائعات اختطاف مواطنين موريتانيين :|: الجزائر والسعودية توقعان ثماني اتفاقيات تعاون مشترك :|: حاكم دبي: القذافي طلب منا بناء "دبي" في ليبيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

سبعيني امريكي يسطو على بنك "ليهرب من زوجته"
أفضل خمسة بلدان في أعين المغتربين
جمعية الضاد تجزل الشكر لرئيس الجمهورية وتهنئ الجالية في غامبيا (بيان)
وزير التجهيز والنقل يعاين الطريق الالتفافي لمدينة أبي تلميت
الطبيب الخاص يروى تفاصيل سرية عن حالة ترامب الصحية
قطر تمنع وزير العدل من مغادرة البلاد عقابا له على مواقفه السياسية
ذ. اسغير ولد العتيق يرد على المدعو سونكارى: المريض لا يعالج الطبيب..!
ولد اسباعي يوضح ملابسات الحكم الصادر اليوم بحق ولد امخيطير
الباحث سيدى أحمد ولد الأمير يكتب: أزمة غامبيا.. حصاد الحاضر ودروس المستقبل
استبعاد قائدة طائرة في أمريكا بعد أن حدثت الركاب عن طلاقها!
 
 
 
 

الجدل يشتعل مجددا في موريتانيا حول حبس الصحفيين

الجمعة 8 نيسان (أبريل) 2016


أثارت عملية إحالة صحفيين إلى السجن المدني بدار النعيم، شمالي العاصمة الموريتانية نواكشوط، مساء امس الخميس موجة واسعة من الجدل في موريتانيا، خاصة أنهما أحيلا للسجن بناء على شكوى من نجل رئيس الجمهورية بدر ولد عبد العزيز.

وفي أول ردة فعل من طرف الهيئات الصحفية، طالبت في بيان مشترك بالإفراج الفوري عن الصحفيين جدنا ديدا وبابكر باي انجاي، من موقعي (موري ويب) و(كريديم)، المتهمان من طرف نجل الرئيس بالتشهير به من خلال نشر خبر وصفه بالكاذب.

وكان الموقعان قد نشرا منذ عدة أيام خبراً مفاده أن نجل الرئيس أطلق النار على شخص في مزرعة يملكها والده في بوادي إينشيري، وهو ما نفاه ولد عبد العزيز.

وصدر البيان عن نقابة الصحفيين الموريتانيين، ورابطة الصحفيين الموريتانيين، وتجمع الناشرين الموريتانيين، واتحاد المواقع الالكترونية، بالإضافة إلى اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الخصوصية في موريتانيا.

وقالت الهيئات الصحفية إن إحالة الصحفيين إلى السجن بعد تكييف تهمة القذف والتشهير ضدهما طبقا للقانون الجنائي الموريتاني "يخالف قانون الصحافة الذي ينص على إلغاء عقوبة الحبس في مخالفات النشر، والتي جرى الالتفاف عليها من خلال هذا التكييف الغريب".

واستغربت الهيئات الصحفية "تكييف التهمة على أساس القانون الجنائي الموريتاني والذي تم ليسوغ إيداع الزميلين السجن في مخالفة صريحة للقانون"، مشيرة إلى أن هذا التصرف "مناف لأحكام القانون وقيم دولة الحريات والديمقراطية والقوانين".

وخلصت الهيئات الصحفية في بيانها إلى أن إحالة الصحفيين إلى السجن "مخالفة واضحة للقوانين وسعي لإرهاب الصحفيين وتخويفهم بعقوبات الحبس وتكييف تهم واهية الأسس والمنطلقات".

وشددت الهيئات على ضرورة الإفراج الفوري عن الزميلين، ووقف كل الإجراءات التي من شأنها تقييد حريتهما، داعية كافة الصحفيين إلى هبة تضامنية مع الزميلين، لفرض الإفراج عنهما فوراً، وفق نص البيان.

وكانت عمليات توقيف واستجواب قد تعرض لها عدد من الصحفيين الموريتانيين خلال الأشهر الأخيرة، في ظل مخاوف لدى الهيئات الصحفية من تراجع الحريات في البلاد.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا