الناطق باسم الحكومة والأمينة العامة للحكومة يعلقان على نتائج مجلس الةوراء :|: بيان مجلس الوزراء: تعيينات ومراسيم :|: الرئيس الموريتاني ينجح في تأجيل التدخل العسكري في غامبيا :|: وساطة موريتانية لحل الأزمة الغامبية :|: السنغال "جاهزة" للتدخل العسكري إذا رفض الزعيم الغامبي تسليم السلطة :|: المدرسة الوطنية للادارة تتسلم دعما فنيا من مشروع تابع للاتحاد الأوروبي :|: الرئيس الغامبي المنهية ولايته يعلن حالة الطوارى :|: دراسة: 111 حالة إتجار بالبشر في تونس بين 2012 و2017 :|: محمد ولد أحمد باب ولد دي في ذمة الله :|: التحالف الشعبي يرفض عرض التعديل الدستوري على البرلمان :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أبو ريطة يغادر نواكشوط .. وأنباء عن تسهيل إجراءات السفر بين البلدين
ما يريده المغرب من موريتانيا..
بنكيران : لقائي مع الرئيس الموريتاني كان ناجحا وكانت فيه "صعوبات"
موريتانيا تفك (بلوكاج) الحكومة المغربية وشباط مشارك فيها (بالنية).. شكرا
مصادر: لا صحة لوجود أطماع موريتانية بحقول سنغالية للنفط والغاز
طيار سعودي يكشف أسباب منع الطيران فوق مكة المكرمة
تيرس زمور مَصْدر إلهام للجنرال ديغول وللرئيس عزيز...
الدول العربية المسموح لمواطنيها بدخول بيلاروس بدون تأشيرة
ترامب يهدد شركة تويوتا بسبب خطط تصنيع سياراتها في المكسيك
اسماعيل هنية: إيران كاذبة لكننا نحتاج أموالها
 
 
 
 

ماذا سيحدث في حال قررت روسيا قطع إمدادات الغاز إلى أوروبا؟

الثلاثاء 22 آذار (مارس) 2016


رصدت محاضرة في كلية "كوريوس كريستي" في جامعة "كامبريدج" مدى احتمالية قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا لفترة طويلة من الزمن، والآثار المحتملة لهذه الخطوة.

وأشار تقرير نقله موقع "أرقام" عن "فاينانشال تايمز" إلى أن هذا السيناريو قد يضر بمصالح روسيا أكثر من أي فائدة مرجوة، حيث إن موسكو تعتمد بشكل كبير على صادرات الطاقة إلى أوروبا كأحد الموارد المالية الهامة.

- اعتمد المتحدث الرئيسي في المحاضرة خبير الطاقة "نيك باتلر"، والرئيس التنفيذي السابق لشركة "بي بي" النفطية على ضرورة استعداد الحكومات والأكاديميين للسيناريوهات المرعبة التي تعد واردة ولا يمكن التنبؤ بمدى احتمالية حدوثها.

- مثل التراجع في أسعار الطاقة حول العالم أحد أشكال الضغط الكبير على الاقتصاد الروسي خلال الفترة الماضية، ما دعا موسكو لمحاولة تعويض هبوط الطلب على الغاز من الدول الأوروبية من خلال زيادة الصادرات إلى الصين، دون نجاح كبير في هذا التوجه.

- تساءل "باتلر" عن احتمالية حدوث "سيناريو كابوسي" من خلال قيام الرئيس الروسي "فيلاديمير بوتين" بإطلاق مغامرة جديدة مماثلة لما قام به بالحرب ضد جورجيا في عام 2008 وضم شبه جزيرة القرم في عام 2014، وعن رد فعل الغرب تجاه هذا الأمر.

- يتمثل السيناريو في احتمالية قيام "بوتين" بإشعال الصراع الانفصالي في جنوب شرق أوكرانيا، ما قد يدفع الغرب لتعميق العقوبات الاقتصادية ضد موسكو، وهو ما قد يدعو الرئيس الروسي لقطع إمدادات الغاز عن أوروبا.

- في حال تعطيل إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا فإن أثر ذلك على دول غرب أوروبا ومنها ألمانيا المستورد الرئيس للغاز الروسي قد لا يكون كبيرًا، إلا أنه سيكون أكثر وطأة على دول أوروبا الوسطى والشرقية، رغم أنه سيظل تحت السيطرة الممكنة.

- ستكون أوكرانيا هي الدولة الأكثر تأثرًا بهذا السيناريو المحتمل، مع الضغط المتوقع من قبل الانفصاليين الروس في البلاد على الفحم والكهرباء وإمدادات الغاز، ما سيخفض إمدادات الطاقة ليومين فقط أسبوعيًا.

- ستشهد أوكرانيا – وفقًا لهذا السيناريو – انهيارًا اقتصاديا واضحًا، ما سيدفع ذلك أعدادا كبيرة من مواطنيها للفرار غربًا إلى بولندا وألمانيا ودول أخرى.

- من شأن وصول الأمور لهذه المرحلة أن تتحرك حكومات فرنسا وبريطانيا وألمانيا، والتي تعاني بسبب أزمة الهجرة، لتكون مستعدة للتوصل لاتفاق مع "بوتين"، كما سيكون واضحًا لروسيا أن واشنطن لن تتدخل باستخدام القوة العسكرية لصالح أوكرانيا.

- توقع "باتلر" أن تنتهي الأزمة عند هذا الحد وفقًا للشروط الروسية، ما سيحول أوكرانيا إلى دولة محايدة رسميًا، ويجعل قادتها تابعين لموسكو، بالإضافة إلى تحول منطقة "دونباس" في جنوب شرق البلاد إلى حكم شبه مستقل عن أوكرانيا.

- من جانبها، ستكون أوروبا مضطرة لتوقيع عقود جديدة طويلة الأجل للحصول على الغاز الروسي، ما سيدفع أوروبا لشراء كميات كبيرة من الغاز لمدة 25 عامًا بسعر ثابت قد يتجاوز سعر السوق بنسبة 20%.

- يعتقد التقرير أن هذا السيناريو الكابوسي قد يتحول إلى حقيقة بفعل 3 عوامل، الأول يتعلق بمشاكل الطاقة في روسيا، والثاني يتعلق بالصراع حول مستقبل أوكرانيا بين موسكو والغرب، والثالث يتمثل في ضرورة اعتراف أوروبا بعدم إمكانية استبعاد روسيا من النظام الجغرافي والاقتصادي الأوروبي.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا