قد تعرضك للفشل في حياتك .. ما هي « الجلوسوفوبيا »؟ :|: الناطق الرسمي يعلق على الأوضاع على الحدود مع مالي :|: المديرالعام للأمن يصدر قرارات لضبط حركة السير :|: مجلس الوزراء : تعيين وحيد بقطاع المالية "بيان" :|: الرئيس يهنئ الصحافة بعيدها الدولي :|: HAPA تمنح رخصة لقناة تلفزيونية جديدة :|: وزير : قطاع الكهرباء يواجه تحديات بينها عجز في العرض :|: انعقاد مجلس الوزراء في دورته الأسبوعية :|: وزير الإسكان : موريتانيا شهدت نقلة غير مسبوقة في المجال :|: مفوض حقوق الإنسان يطلق برنامج تمويل الأقطاب المندمجة2024 :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
متى يكون أكل البطيخ مميتا.. ؟ !!
تعدين الجبس وتجارته الدولية/ اسلك ولد احمد ازيد بيه
طائرة أميركية تقطع رحلتها .. والسبب غريب !!
الكودالوجيا وصناعة التأثير/ المصطفى ولد البو كاتب صحفي
تصريح "مثير" للنائب بيرام اعبيدي
AFP : موريتانيا أرسلت أدلة على مقتل مواطنيها لمالي
أصغر دولة في العالم يسكنها 25 نسمة فقط !!
تحديث جديد على "واتساب" يثير غضب المستخدمين !
محامي يحذر من تضررصحة موكله الرئيس السابق عزيز
 
 
 
 

نقاش حول آليات ترقية وتمكين المرأة

lundi 13 novembre 2023


نظمت مفوضية حقوق الانسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني، اليوم الاثنين في نواكشوط، ورشة للتبادل والنقاش حول آليات ترقية وتمكين المرأة في موريتانيا.

وتهدف هذه الورشة التي تدوم يوما واحدا إلى بلورة الأفكار وتقاسم المعارف من أجل إيجاد السبل المناسبة لتعزيز تساوي الفرص من خلال التوعية وتطوير العقليات، وإنشاء آلية إعلامية لنشر المبادئ والحقوق المتعلقة بترقية وتمكين المرأة، إضافة إلى إعطاء الخلايا القطاعية الرؤية والأهداف المتعلقة بالمجهودات المبذولة والنتائج المتوقعة في هذا المجال.

وتضم الورشة مشاركين من عدة قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية ومستقلة وهيئات مجتمع مدني وممثلين عن الأسلاك العسكرية والمهنية وممثلين عن الشركاء الفنيين والماليين للمفوضية.

وأوضح المفوض المساعد لحقوق الانسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني الرسول ولد الخال، في كلمة بالمناسبة، أن ترقية حقوق المرأة وحمايتها وصيانة كرامتها تحتل مركزا محوريا في البرنامج السياسي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، تمشيا مع تعاليم ديننا الحنيف وثوابتنا الوطنية، وحرصا من السلطات العليا في البلد على اتخاذ جميع التدابير التشريعية والمؤسسية للتمكين للمرأة، لتفعيل مشاركتها في العملية التنموية.

وقال إن من أهم المكتسبات الوطنية في مجال ترقية وحماية حقوق المرأة والفتاة هو التطور الحاصل على الصعيدين القانوني والمؤسسي، حيث عرفت القوانين الوطنية ذات الصلة مراجعات محورية شملت حماية الأسرة والحقوق العائلية والأحوال الشخصية والصحة الإنجابية، فضلا عن تشجيع ولوج النساء للمأموريات والوظائف الانتخابية وتشجيع المرأة في مجال ريادة الأعمال وغير ذلك من المجالات الحيوية.

وبين أن دور المرأة الموريتانية تعزز بإنشاء مرصد وطني لحقوق المرأة والفتاة الذي يعد سلطة إدارية مستقلة مسؤولة عن الدفاع عن حقوق المرأة والفتاة.

وأكد أن بلادنا عاقدة العزم، عبر مختلف برامجها واستراتيجياتها التنموية، على تعزيز وحماية حقوق الإنسان عموما بما في ذلك حقوق المرأة، وذلك بالتعاون مع كافة شركائها.

ودعا جميع الفاعلين الوطنيين إلى المساهمة الفعالة في هذا التوجه الذي يعطي لحقوق المرأة العناية والرعاية اللائقين.

أما الأمين العام لرابطة العلماء الموريتانيين، السيد الشيخ ولد صالح، فأوضح أن الاسلام جاء لحماية المرأة وصيانة حقوقها، ومشاركتها في بناء مجتمع مسلم، مؤكدا أهمية حصولها على مكانتها وتمكينها من كافة حقوقها.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا