وزارة الصحة تتحدث عن أدائها بمدينة ولاته :|: سلطة التنظيم : سيتم تفعيل خدمة "التجوال الوطني" :|: الرئيس يغادرإلى ولاية الحوض الشرقي :|: لقاء بين الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لنادي القضاة :|: بحث إمكانية مراجعة فرص الصيد بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي :|: الناطق الرسمي وكالة : مجموعة دول الساحل الخمس لم تعد موجودة :|: "الحصاد" ينشربيان مجلس الوزراء :|: وزارة النقل بصدد اقتناء 5 موازين لضبط حمولة السيارات :|: رئيس الجمهورية والمحظرة * :|: وزارة التهذيب تبدأ توزيع بطاقة المدرس المهنية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

قريبا ....تغييرات في قادة مناصب أمنية وعسكرية هامة
تصريح مثيرللنائب بيرام ولد الداه عبيدي
أسماء المدرسين المهددين بالفصل من العمل بسبب التغيب
السفارة الأمريكية : ابتعثنا 500 طالب موريتاني للدراسة في جامعات مرموقة
قضية السطو على الوكالة البنكية : إحالة 17 شخصا
اشكالية العملة الصعبة في موريتانيا/ المختار ولد باباه
الاعلان عن علاوات لمختلف الأسلاك العسكرية
رجل يكتشف "مفاجأة" داخل جمجمته !!
تفاصيل عن كيفية عبور عصابة السطو على الوكالة البنكية الى السنيغال
معلومات عن السجناء الفارين من سجن روصو
 
 
 
 

تخليد اليوم الوطني للمدرسة الجمهورية

mardi 31 octobre 2023


خلدت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي مساء أمس بمدرسة سعيد بن المسيب بعرفات النسخة الاولى من اليوم الوطني للمدرسة الجمهورية.

وقد ابرز وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي المختار ولد داهي الأهداف الوطنية الكبرى للمدرسة الجمهورية التي تعد بامتياز الاساس المتين لتربية الأجيال الصاعدة، الذين هم عماد الأمة ومستقبلها، على التماسك الاجتماعي وتغليب الروح الوطنية والوفاء للدولة دون غيرها وذلك من خلال تلقى كافة العلوم التربوية في فصل واحد ومدرسة واحدة بزي واحد يستوي في ذلك الغني والفقير وابن المسؤول السامي والعامل البسيط.

وقال إن الدولة اصدرت مرسوما في العام الماضي، باقتراح من الاتحادية الوطنية لرابطات آباء التلاميذ والطلاب، بتحديد يوم 30 أكتوبر “يوما وطنيا للمدرسة الجمهورية” يُخلَّدُ كل عام، بهدف ترسيخ مبدأ المدرسة الجمهورية الجامعة لكل الموريتانيين على اختلاف أعراقهم وألسنتهم وألوانهم ومراكزهم المالية، مما يبرهن على الاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لتطوير التعليم والرفع من جودته.

وأشار إلى أن قطاع التهذيب الوطني أراد أن يكون هذا التخليد مَجْلَبة منافع للمدرسة موطنِ التخليد حيث تم إمدادها بالماء الشروب بالتعاون مع بلدية عرفات ووضع أسلاك شائكة على حائط المدرسة، و بناء أماكن استراحة وترفيه للأولاد والبنات تُستغَل فيها أوقات التوقف ما بين حصص الدروس، وتزيين قاعات الدرس وواجهة المدرسة وحيطانها بلوحات تربوية معبِّرة، وغرسُ أشجار بساحة المدرسة. يضاف إلى ذلك تجهيزُ المدرسة بكاميرات مراقبة. كل ذلك من أجل توفير بيئة مدرسية مشجعة لتفتق مواهب التلاميذ.

وذكر أن كافة مكونات الطيف السياسي والاجتماعي في البلد اجمعوا على ضرورة “حصرية التعليم الابتدائي على التعليم العمومي “بعد ان نص القانون التوجيهي على ذلك مطالبا في هذا الصدد الجميع بالمساهمة في جودة وسرعة تطبيق هذا الإجماع الوطني وتجسيده، من خلال مدرسة عمومية ابتدائية جامعة لكل الموريتانيين و ذات جودة تفوق المدارس المأذونة بتدريس مناهج أجنبية بالبلد، و تنافس التعليم العمومي الابتدائي بالدول المثيلة.

وأعرب عن امله ان يرى جهود الجميع تنصهر في بوتقة المناصرة للتعليم” بتوجيه من خبرات طموحة، وتقودها شخصيات معروفة بالجدية والمثابرة والحقانية تساند مكاتب وكلاء تلاميذ بمدارس ومؤسسات تعليمية في مناطق هشة.

وكشف الوزير النقاب بأن العام الدراسي المقبل سيتميز بتدريس اللغات الوطنية لغير الناطقين بها في مؤسسات التعليم بصورة تجريبية لتجسيد التكامل بين اللغات الوطنية والرسمية، مؤكدا ان معهد ترقية اللغات الوطنية يعكف على تهيئة الظروف وتكوين المدرسين كي تنطلق التجربة في الأجل المحدد لها في القانون التوجيهي.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا