قد تعرضك للفشل في حياتك .. ما هي « الجلوسوفوبيا »؟ :|: الناطق الرسمي يعلق على الأوضاع على الحدود مع مالي :|: المديرالعام للأمن يصدر قرارات لضبط حركة السير :|: مجلس الوزراء : تعيين وحيد بقطاع المالية "بيان" :|: الرئيس يهنئ الصحافة بعيدها الدولي :|: HAPA تمنح رخصة لقناة تلفزيونية جديدة :|: وزير : قطاع الكهرباء يواجه تحديات بينها عجز في العرض :|: انعقاد مجلس الوزراء في دورته الأسبوعية :|: وزير الإسكان : موريتانيا شهدت نقلة غير مسبوقة في المجال :|: مفوض حقوق الإنسان يطلق برنامج تمويل الأقطاب المندمجة2024 :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
متى يكون أكل البطيخ مميتا.. ؟ !!
تعدين الجبس وتجارته الدولية/ اسلك ولد احمد ازيد بيه
طائرة أميركية تقطع رحلتها .. والسبب غريب !!
الكودالوجيا وصناعة التأثير/ المصطفى ولد البو كاتب صحفي
تصريح "مثير" للنائب بيرام اعبيدي
AFP : موريتانيا أرسلت أدلة على مقتل مواطنيها لمالي
أصغر دولة في العالم يسكنها 25 نسمة فقط !!
تحديث جديد على "واتساب" يثير غضب المستخدمين !
محامي يحذر من تضررصحة موكله الرئيس السابق عزيز
 
 
 
 

تشاور حول سياسة توزيع الكتاب المدرسي

mardi 5 septembre 2023


نظم المعهد التربوي الوطني، اليوم (الثلاثاء) في مقره بنواكشوط، ملتقى تشاوريا حول سياسة توزيع الكتاب المدرسي و الدعامات التربوية؛ سبيلا إلى اعتماد سياسة تضمن إيصال الكتب والأدلة إلى المستهدفين في الوقت المناسب، فضلا عن الكتب الإلكترونية.

ولدى افتتاحه أشغال هذه الورشة، أكد وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي المختار ولد داهي على أهمية تنظيم هذا الملتقى ودوره في التحسين من المردودية التربوية للتلاميذ والرفع من مستوياتهم العلمية من خلال اعتماد آلية تضمن حصول كل تلميذ على الكتاب المدرسي في بداية السنة الدراسية وإيصاله له في مكانه وفصله الدراسي.

وقال إن إصلاح التعليم يبدأ بالإعداد الجيد للمناهج التي تتم ترجمتها وتجسيدها بالكتاب المدرسي الذي هو سيّد الدعامات التربوية، مضيفا أن السلطات العمومية بذلت جهودا كبيرة لتوفيره وتقريبه، ورغم ذلك تظهر الكشوف والمسوح أن نسبة معتبرة من التلاميذ لا يتسنى لهم اقتناء الكتاب المدرسي، وأن كميات كبيرة من الكتب المدرسية تبقى حبيسة المخازن.

ودعا ولد داهي المشاركين إلى نقاش مستفيض حول تحيين الكتاب المدرسي تسايرا مع الإصلاح الذي تقوم به الدولة حاليا للمنظومة التربوية، مما يحتم عليهم تناول النصوص الضابطة لتوزيع الكتاب المدرسي والدراسات المقارنة لتجربة موريتانيا مع تجارب الدول المثيلة وغيرها من المواضيع ذات الصلة بالموضوع كدور المجموعات المحلية في نفاذ أمثل للتلاميذ للكتاب المدرسي؛ مذكرا إياهم بقرب الافتتاح المدرسي وبمضامين التعميم الذي وجه للولاة ومن خلالهم لكل شركاء الهم التربوي من منتخبين ومدیرین جهويين ومفتشين ومدرسین وآباء تلاميذ من أجل تحضير أمثل لافتتاح العام الدراسي 2023-2024، مشيرا في هذا الصدد إلى أن على الجميع البدء في إعداد الخطط والمقاربات من أجل افتتاح ومسار أفضل طيلة العام الدراسي ضمانا لمؤشرات أحسن من العام الماضي، باعتبار التعليم مسؤولية الجميع، وعلى الجميع أن يضطلع بمسؤوليته.

أما المدير العام للمعهد التربوي الوطني الشيخ ولد احمدو فاوضح أن تنظيم هذه الورشة يدخل في إطار الإصلاح الذي تنتهجه الدولة بتعليمات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى تطوير التعليم وعصرنته والتحسين من نوعيته، والتحضير الفعال للسنة الدراسية التي ستنطلق في أقل من شهر لضمان نجاح أفضل للسنة الدراسية المقبلة.

وقال إن هذا اللقاء يجمع كافة الشركاء المعنيين بموضوع الكتاب المدرسي تأليفا وطباعة وتوزيعا، بالإضافة للمديرين الجهويين للتعليم وممثلين عن الآباء ورابطة العمد ورؤساء المجالس الجهوية وخبراء لديهم تجربة راسخة في الموضوع.

وثمن حضور وزير التهذيب الوطني للإشراف على انطلاقة هذا التشاور، معتبرا أنه يدل على العناية التي يعطيها قطاع التهذيب لتجسيد هذا الإصلاح على أرض الواقع.

موريتانيا اليوم

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا