الليلة ...ترقب كبيرلانطلاق حملة الرئاسيات 8 في البلاد :|: تنظيم ملتقى حول ترقية نزاهة المسار الانتخابي :|: التحالف الشعبي التقدمي يعلن دعم المرشح غزواني :|: تنظيم الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادى اليابانى العربى :|: الداخلية :اجراءت لتأمين الأسواق مع اقتراب عيد الأضحى :|: وصول بطاقات التصويت للاستحقاقات الرئاسية :|: ترقب كبيرلانطلاق ثامن انتخابات رئاسية بموريتانيا :|: الناطق الرسمي وكالة : تنظيم الانتخابات من مهام CENI :|: "الهابا" تستدعي مراسل "سكاي نيوز عربية" :|: "الهابا" تحدد إجراءات التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية 2024 :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
ارتياح كبير لتعيين ولد عمي نائبا أول لرئيس لجنة اللوجستيك بحملة المترشح محمد الشيخ الغزواني
تعيين الأستاذ إسلمو ولد صالحي مستشارا لرئيس حزب الإنصاف
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
ما هي المراحل اللاحقة لإيداع الترشحات الرئاسية؟
اجتماع لدراسة سعرمادة الاسمنت بموريتانيا
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
 
 
 
 

مسؤول بوزارة التهذيب : هكذا تتم عملية تصحيح أوراق الامتحان

lundi 17 juillet 2023


تناقلت بعض المجموعات الواتسابية، منذ بعض الوقت، تسجيلا صوتيا لشخص زعم فيه أنه أحد أعضاء " لجنة تصحيح الباكالوريا" و"لجنة السكرتاريا"، وسرد وقائع متخيلة لا يجد السامع كبير عناء في كشف زيفها وتهافتها، فقد تحدث هذا الشخص عن تسميات لا وجود لها، وزعم عضويته للجنتين لا تُنال عضويتهما معٌا، فضلا عن حديثه عن أساليب متجاوزَة منذ عشرات السنين، كالتعويض مقابل عدد الأوراق المصححَة، وغير ذلك من الأوهام التي لا وجود لها إلا في مخيلته.

وبالرغم من أن مزاعمه لا يستقيم لها منطق ولا تصمد أمام بيان، فإننا ننتهز هذه الفرصة لنطلع الرأي العام على الإجراءات المتبعة في عملية التصحيح، وفي ضمان شفافية إجراءاته.

 تخضع أوراق الامتحان في أول إجراء لإعدادها للتصحيح، بعد استلامها من لجان الإشراف على الامتحان، لعملية توهيم تتحول بفعلها من محاضر عمل تحمل اسم ورقم صاحبها، إلى محاضر مجهولة الهوية تحمل أرقاما وهمية تنتج بعناية فنية فائقة ودقيقة، وتشرف على عملية التوهيم هذه فرق مشكلة من مفتشين وأساتذة وأطر من الإدارة، وتنتهي بقطع رأسيات الأوراق واحتفاظ اللجنة الفنية بها، لتوصع تلك الأوراق في رزم لا تحمل إلا رقم التوهيم، ثم تقدم للتصحيح.

 تشكل لجان جديدة للإشراف على التصحيح لا تضم في تشكيلتها أي عنصر من عناصر لجان التوهيم، وتسلم لرؤسائها رزم الأوراق حسب نظام توزيع يعتمد الشعبة وأعداد المترشحين فيها، وتزود كل لجنة بعناصر دعم بالعدد الكافي لضمان متابعة تصحيح كل مادة من طرف عنصر واحد على الأقل.

يحضر الأساتذة للتصحيح في اليوم المحدد لذلك، ويثبت حضورهم في اليوم الأول، ويبدأون في إعداد التصحيح النموذجي لامتحانالمادة المعنية، تحت إشراف عناصر المفتشية المكلفة بالتعليم الثانوي ليصلوا إلى نموذج يقرونه ويلتزمون به.

مع بداية التصحيح، يلتئم في كل قاعة من قاعات التصحيح جمع من المصححين مع عنصر السكرتاريا المكلف بحفظ رزم الأوراق، كما يشرف على تقديمها مع كشوف الدرجات وشبكات التنقيط للأساتذة، ويستلمها منهم عند نهاية التصحيح الأول، ثم تقدم بنفس الأسلوب لمصححين جدد في التصحيح الثاني.

تتحول نتائج التلاميذ بعد التصحيح الثاني من أوراق الإجابة إلى كشوف الدرجات موقعة ومؤمنة من طرف المصححين، ويشرف رئيس لجنة التصحيح على معالجتها في خلية المعلوماتية، ثم يسحب نسخا منها بعد تسجيلها ويشرف عناصر لجنته على تدقيق مدى مطابقتها لمحتوى الكشوف على مستوى كل مادة.

بعد التأكد من مطابقة النتائج المسحوبة مع كشوف المصححين، وتصحيح ما يكتشف من أخطاء يعمَد إلى دمج التصحيحات لدى خلية المعلوماتية، وتسحب بشكل جماعي يشمل كل المواد، ليتم تدقيقها مجتمعة بعد تدقيقها منفردة.

وهكذا، يتضح بشكل جلي أن عملية التصحيح تتم بشكل دقيق وشفاف، وأنه لا دخل للإدارة ولا الوزارة فيها من قريب ولا من بعيد، إلا من خلال ما توفره من ظروف وتقدمه من تسهيلات، وأن عملية التصحيح، من ألفها إلى يائها، تخضع لإشراف ومباشرة المفتشين والأساتذة والعاملين تحت إشرافهم ومراقبتهم إلى أن يتم تداول النتائج وإعلانها.

وحتى بعد إعلان النتائج وظهورها، تشرف لجان التصحيح ذاتها على استقبال التظلمات والتحقق من مصداقيتها والبت فيها.

وبالرغم من دقة هذه الإجراءات وشفافيتها فإنها تظل قيد التطوير والتحسين الدائمين للوصول إلى أقصى حد ممكن من الدقة والشفافية.

المستشار المكلف بالاتصال بوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي
ادوم ولد احمد مزيد

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا