قد تعرضك للفشل في حياتك .. ما هي « الجلوسوفوبيا »؟ :|: الناطق الرسمي يعلق على الأوضاع على الحدود مع مالي :|: المديرالعام للأمن يصدر قرارات لضبط حركة السير :|: مجلس الوزراء : تعيين وحيد بقطاع المالية "بيان" :|: الرئيس يهنئ الصحافة بعيدها الدولي :|: HAPA تمنح رخصة لقناة تلفزيونية جديدة :|: وزير : قطاع الكهرباء يواجه تحديات بينها عجز في العرض :|: انعقاد مجلس الوزراء في دورته الأسبوعية :|: وزير الإسكان : موريتانيا شهدت نقلة غير مسبوقة في المجال :|: مفوض حقوق الإنسان يطلق برنامج تمويل الأقطاب المندمجة2024 :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
متى يكون أكل البطيخ مميتا.. ؟ !!
تعدين الجبس وتجارته الدولية/ اسلك ولد احمد ازيد بيه
طائرة أميركية تقطع رحلتها .. والسبب غريب !!
الكودالوجيا وصناعة التأثير/ المصطفى ولد البو كاتب صحفي
تصريح "مثير" للنائب بيرام اعبيدي
AFP : موريتانيا أرسلت أدلة على مقتل مواطنيها لمالي
أصغر دولة في العالم يسكنها 25 نسمة فقط !!
تحديث جديد على "واتساب" يثير غضب المستخدمين !
محامي يحذر من تضررصحة موكله الرئيس السابق عزيز
 
 
 
 

بدء المؤتمر الرابع للهيئة الموريتانية لجراحة الأعصاب

dimanche 2 juillet 2023


افتتحت اليوم بنواكشوط أعمال المؤتمر الرابع للهيئة الموريتانية لجراحة الأعصاب، والمؤتمر ال 75 لهيئة جراحة الأعصاب للدول المستعملة للغةالفرنسية.

ويهدف اللقاء، الذي يدوم يومين، إلى نقل التجارب الأجنبية للإستفادة منها محليا من خلال الندوات والمحاضرات العلمية التي سيقدمها أخصائيون بالمجال خلال المؤتمر،وذلك بمشاركة واسعة من مختلف بلدان العالم .

وأكد وزير الصحةالمختار ولد داهي أن هذا اللقاء يأتي بمناسبة التئام المؤتمر الرابع للجمعية الموريتانية لجراحة الأعصاب تزامنا مع المؤتمر 75 لجراحي الأعصاب بالدول المستعملة للغة الفرنسية والذي ينظم بموريتانيا.

وقال أن المؤتمرات الطبية فرصة للقاء بين المتخصصين لنقاش مستجدات البحث العلمي والاختراع التقني ذي الصلة باختصاص المؤتمر، مضيفاأنها مناسبة لربط علاقات بين الأساتذة المبرزين والشباب المتخصصين، مما يعزز فرص تقاسم التجارب و نقل المعلومات والمهارات.

ودعا إلى اغتنام هذه الفرصة لتعميق النقاش حول معضلات جراحة الأعصاب بالعالم عموما وبالدول الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية خصوصا ،مع التركيز على تجارب موريتانيا في المجال، وكيفية النهوض بجراحة الأعصاب ،تكوينا للمتخصصين الشباب و زيادة في مهارات الأخصائيين.

وتعهد باسم قطاع الصحة باتخاذ أسرع وأنجع الإجراءات من أجل تنفيذ التوصيات الاجتماعية الجامعة بين الطموح العالي و قابلية التنفيذ التي قد يوصي بها المؤتمرون، خصوصا فيما يتعلق منها بمزيد العناية بجراحة الأعصاب ببلادنا، تكوينا قاعديا وتمرینا مهنيا واقتناء للتجهيزات والتقنيات المتطورة.

واشارإلى ان القطاع الصحي يحتل سنام الاهتمامات والأولويات في برنامجرئيس الجمهورية السيد، محمد ولد الشيخ الغزواني، من خلال الزيادة المعتبرة لميزانية قطاع الصحة منذ 2019 والزيادة في الاكتتاب والتوظيف لمنتسبي القطاع من أطباء أخصائيين، وأطباء عامين، وطواقم شبه طبية، إضافة إلى التشييد المستمر للمستشفيات والمستوصفات والنقاط الصحية والاقتناء المنتظم للتجهيزات والتقنيات الطبية.

من جهته بين رئيس المؤتمر الرابع للهيئة الموريتانية لجراحة الأعصاب سيدي محمد ولد صالحي، أن هذا المؤتمر يضم شخصيات متخصصة من مختلف القارات، وسيناقشون مواضيع علمية هامة لصالح الشباب الجراحين الموريتانيين.

وقال إن المؤتمر يضم ما يناهز 100 أستاذ بجراحة الأعصاب من مختلف الدول، وسيستفيد منه الأطباء المبتدئين، من خلال تبادل الخبرات مع نظرائهم الأجانب.

وأوضحت رئيسة الفيدرالية الدولية لجراحة الأعصاب ناجية العبادي، أن هذا المؤتمر سيعزز من قدرات وأداء الأطباء الشباب ، مشيرة إلى أنه سيشهد العديد من المحاضرات العلمية التي سيكون لها الدور الإيجابي في تكوين الأطباء.

رئيس جمعية جراحة الأعصاب بالدول المستعملة للغة الفرنسية، السيد عبد الصمد الأزهري قال إن المؤتمر سيشكل جسر تواصل بين جراحي الدول الناطقة بالفرنسية، كما سيساعد الأطباء المبتدئين في تعميق خبراتهم في المجال الطبي من خلال التكوين الذي سيقدم من من طرف أساتذة متخصصين في هذا المجال.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا