مندوب تآزر : نسعى لبناء وطن الجسد الواحد :|: حصول السيناتور السابق محمد ولدغده على حرية مؤقتة :|: طلاب موريتانيا بالمغرب يحتجون للمطالبة بصرف المنح :|: تساقط الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد :|: صوملك : عمليات صيانة ستقطع التيارعن مدن في الجنوب :|: روافضُ الانتخابات، نواصبُ الديمقراطية / محمد محمود أبو المعالي :|: عطل تقني كبيريضرب مطارات العالم :|: خام برنت لشهر سبتمبر تحت 85 دولارًا :|: توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر بنواكشوط :|: نشرة وزارة الداخلية حول الطوارئ :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رئاسيات موريتانيا 2024 .. معلومات هامة
مقتل سيدة بعدة طعنات في انواذيبو
الوزيرالأول القادم و حكومة المأمورية الثانية !!! ...
100 يوم الأولى ...مقترحات عملية مع بداية المأمورية الثانية
المرشح غزواني يتصدرنتائج الفرزفي 95 مكتبا
لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف
من يوميات طالب في الغربة(9) :الخطوات الاولى نحواكتشاف المصيرالمجهول؟ !
اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي
أطعمة ومشروبات تطيل العمر !!
HAPA :عالجنا 9 شكاوى في الأسبوع الأول من الحملة
 
 
 
 

بدء المؤتمر الدولي الثاني لعلوم وتقنيات "النانو"

lundi 19 juin 2023


انطلقت اليوم الإثنين في نواكشوط أعمال المؤتمر الدولي الثاني لعلوم وتقنيات “النانو” (الجزيئات المتناهية الصغر)، المنظم من طرف كلية العلوم والتقنيات بجامعة انواكشوط العصرية.

ويهدف المؤتمر، الذي يدوم ثلاثة أيام، إلى تسليط الضوء على تقنيات وعلوم النانوء، إضافة لمجال معالجة المياه وغير ذلك من التطبيقات التي تمس حياة الناس اليومية.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرمي أكد على أهمية المؤتمر الثاني من نوعه في موريتانيا، مضيفا أن اللقاء "سيمنح الفرصة للباحثين الوطنيين المهتمين بهذه التقنية وطلاب الدراسات العليا لمناقشة آخر ما توصلت إليه الأبحاث في هذا الميدان، وذلك من خلال محاضرات متخصصة يقدمها مدعوون من جامعات عالمية مرموقة كالمملكة المتحدة والسنغال وتونس، والسعودية والمغرب، والجزائر وجنوب اقريقيابالإضافة إلى بعض الباحثين من مراكز الأبحاث الوطنية" على حد قوله.

وأضاف الوزير أن اللقاء يشكل تكويناوتدريبا لطلاب الدكتوراه والماستير حول طرق تحضير ودراسة خواص مواد النانو، وذلك بمشاركة خبراء وباحثين من خلفيات مختلفة كالفيزياء، والكيمياء، وعلم الأحياء.

بدوره أعرب نائب رئيس جامعة نواكشوط، الأستاذ محمدفاضل ديده عن سعادته بمشاركة الخبراء الدوليين المتميّزين في المؤتمر الخاص بالجسيمات والتقنيات المتناهية الصغر في موريتانيا، مضيفا أنه يتعلق بمختلف جوانب الحياة وتلعب دورا مهما في تطوير التقنيات الجديدة والطاقة والبيئة والصحة.

وذكر بالمجهود الذي تقوم به جامعة انواكشوط في المساهمة في تحسين فاعلية وقدرات الطلاب وتطوير مواهبهم النظرية والتطبيقية.

كما أبرز رئيس لجنة التنظيم، جاكانا ياكوبا كولي بالي الأهداف العامة لهذه الورشة ودورها في الرفع من مستويات الباحثين والطلاب في مجال العلوم والتكنولوجيا.

ورحب بالمشاركين الذين قدموا من دول شقيقة وصديقة للمشاركة في إنعاش محاور هذا الملتقى داعيا إلى المشاركة الفعالة بغية الرفع من مستوى النقاش.

أمالمتحدث باسم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمدالأمين ولدمحمدأشفاغه فقال إن تقنيات النانو أحدثت ثورة هائلة في العالم، كما أحدثت نقلة نوعية في شتى مجالات الحياة البشرية، نظراً لما تتمتع به من تطبيقات جديدة ومتجددة شملت المجالات الزراعية والطبية، والمياه والبيئة، وتقنيات المعلومات والاتصال، والبتروكيميائية والنفط والغاز، وفي مختلف قطاعات الصناعة وغيرهما.

وأضافان الوطن العربي ليس بمعزل عما يحدث في العالم خاصة في هذا المجال الحيوي مما يحتم على دولنا العربية مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال، والسعي الحثيث للحصول على التكنولوجيا الحديثة وتنمية القدرات الوطنية وتأهيل العاملين والمتخصصين في تقنيات النانو، والعمل على إنشاء مراكز متخصصة في تقنية النانو من خلال توفير البنية التحتية والأجهزة والمعدات المتخصصة، ودعم الباحثين وتشجيعهم وتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات فيما بينهم.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا